الأم والطفل

أسباب بكاء الرضيع

معلومات عن أسباب بكاء الرضيع وكيفية التعامل مع الرضيع

أسباب بكاء الرضيع

نرحب بكم جمعيا مجددا في موقعنا والذي سنتحدث اليوم فيه عن أمر يؤرق ويهم العديد من الامهات وهو بكاء الرضيع خصوصا إن كنتي أم لأول مرة فماذا عليكي أن تفعلي ولمعرفة ماعليك فعله يجب عليكي أن تتعرفي على سبب بكاء رضيعك وبناء عليه تستطيعي معرفة ماعليك فعله وهذا ماسنتعرف عليه في أسطر المقال الآتية.
إقرأ أيضا عنإيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية ، والجدول الزمني للرضاعة الصناعية

 أسباب بكاء الرضيع
أسباب بكاء الرضيع

في الاول يجب أن تعلمي أيتها الام أن من الممكن أن يبكي الطفل لمدة 3 ساعات أو 4 في أول 6 اسابيع من عمره، ثم تقل الفترة من 3 ساعات إلى 2 ساعتان لمدة 4 أشهر، ومن المهم أن تقوم الأم بالنظر إلى حفاضة الطفل بشكل مستمر لأنه يتبول ويخرج البراز بشكل متكرر، ويجب تغييرها.
حيث أن هدوء الطفل بشكل نسبي على مدار اليوم يعني عدم وجود أي مشكلة، وأنه إذا كان يبكي نهارًا وليلًا في الأغلب يكون بسبب المغص،وقد تحدثنا عن طرق إخراج الغازات من بطن الرضيع في مقالات سابقة لمساعدة الرضيع على الارتياح، ومن المتعارف أيضا أن الطفل يكون حساسًا بشكل غير عادي وغير قادر على التحكم في تنظيم الجهاز العصبي في الفترة الأولى بعد ولادته ، فيجب عليكي أيتها الام التحلي بالصبر وفعل ماتستطيعين القيام به .

الأسباب المحتملة وراء بكاء الرضيع

-إذا كان الرضيع يشعر بالجوع
يحتاج معظم حديثي الولادة إلى الرضاعة كل بضع ساعات قليلة على مدار اليوم، وقد يكون البكاء آخر العلامات الدالة على الشعور بالجوع. لذا، عليك أيتها الام ملاحظة العلامات المبكرة للجوع وقومي بإرضاع طفلك . فعلى سبيل المثال، قد يحرّك الرضيع يديه باتجاه الفم وقد يقوم بمص إصبعه،فيجب عليك تنظيم رضعات رضيعك وملاحظته.

-قد يكون طفلك يشعر بالمغص
يمكن أن يسبب مغص وغازات بطن طفلك إلى بكاء طفلك بشكل مستمر مع إحمرار وجهه لذلك يجب عليكي أن تتعاملي مع غازات طفلك وتساعديه على إخراج الغازات من بطنه ، إقرأي

-قد يكون طفلك يريد منك أن تحميله
فيجب عليكي أيتها الأم أن تحملي رضيعك بين ذراعيك وتضميه إلى صدرك، فالتربيت برفق على ظهره أو المسح عليه عند بكائه يؤدي إلى تهدئته.

-قد تكون إحدى علامات التعب
قد يكون من الصعب غالبًا إرضاء الرضيع حال شعوره بالتعب، وقد يكون محتاجًا إلى النوم أكثر مما تتصوّرين، حيث ينام غالبًا حديثو الولادة لمدة 16 ساعة تقريبًا في اليوم، وأحيانًا أكثر من ذلك.

-قد يكون طفلك مبتل
من الممكن أن يكون بلل الحفاضات أو اتساخها سببًا في بكاء رضيعك . تفقدي حفاض الرضيع من وقت لآخر للتأكد من نظافته وجفافه.

-من الممكن أن يكون يشعر بالملل ويريد الحركة
فمن الممكن أن تؤدي هدهدة الرضيع في بعض الأحيان أو حمله والمشي به باستخدام حمالة الأطفال إلى تهدئة بكائه.

-قد يكون يريد منك أن تقومي بلفه
يشعر بعض الرضع بالأمان عند لفهم في بطانية خفيفة. وتُعرف هذه اللفة بالقماط. ولكن من الممكن أن يصبح القماط خطيرًا على الطفل حال عدم تمكنكِ من لفه بشكل صحيح،لذلك يجب عليك أيتها الام أن تتعلمي الطريقة الصحيحة للف الرضيع.

-قد يكون رضيعك يشعر بالحر أو البرودة
احرصي بوجه عام على أن تلبسي طفلك مايتلائم مع الطقس .و يمكنكِ إضافة أو إزالة أي طبقة من طبقات هذه الملابس حسب الحاجة وتغير الجو.

-قد يكون رضيعك يشعر بالارهاق
.قد يُسبب الانفعال الشديد الناجم عن التعرض لمشاهد مرئية أو أصوات مسموعة أو غيرها من المحفزات بكاءَ طفلكِ الرضيع. لذا، يتعين عليكِ نقل طفلكِ إلى مكان أكثر هدوءًا أو وضعه في سريره. قد تساعد الضوضاء البيضاء، كالتسجيلات الصوتية لأمواج المحيط على شعور طفلكِ بالاسترخاء.

-قد يكون رضيعك بحاجة لأن يمص شيء
فالمص عادة يعمل على تهدئة الرضيع ويمنحه شعورًا بالراحة. وإذا لم يكن جائعًا، فيمكنكِ إعطاء اللهاية له، أو مساعدته على مص أحد أصابعه حتى يهدء.

لذلك أيتها الأم عندما يبكي رضيعك يجب عليك أن تحددي سبب بكاءه وقد ذكرنا أكثر الأسباب شيوعا ، وتقومي بتهدئته بالطريقة الصحيحة ،ويجب عليك الصبر أولا وأخيرا فهي فترة وستعدي وسيكبر رضيعك وتنسي التعب وهذه الايام.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه أسباب بكاء الرضيع ، وطرق التعامل معه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى