صحة وجمال

أطعمة ومشروبات تساعد على الاسترخاء

معلومات حول الأطعمة والمشروبات تساعد على الاسترخاء

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا وسوف نقدم لكم اليوم قائمة بأبرز الاطعمة والمشروبات التي تخفف من التوتر وتجعل الشخص يشعر بالاسترختء و الراحة والطمأنينة ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

التوتر والقلق

من الطبيعي أن يشعر الأشخاص في بعض أوقاتهم بالتوتر والقلق وتكون أعصابهم مشدودة ، بسبب ضغوطات الحياة ، ومن خلال ممارسة الرياضة أو التنفس العميق سيقل الشعور بالتوتر، كما يمكن أن تُساهم بعض الأطعمة والمشروبات في التخلص من التوتر والشعور بالهدوء النفسي والاسترخاء ، لذلك يُنصح بجعلها من ضمن وجباتك اليومية.
إقرأ أيضا عنطرق تدفئة المنزل في الشتاء

أطعمة ومشروبات تساعد على الاسترخاء
أطعمة ومشروبات تساعد على الاسترخاء

أطعمة ومشروبات تساعد على الاسترخاء

البابونج

البابونج يساعد في تقليل الشعور بالقلق ، وذلك لانه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ، فتعمل على الحد من الشعور بالقلق.
يُنصح بالاستمرار في تناول مغلي البابونج يوميًا قبل النوم ولعدة أسابيع متتالية لتقليل أعراض التوتر والاكتئاب .

اليانسون

يساهم اليانسون في الشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر ، وذلك بسبب خصائصه التي يتمتع بها ، حيث يُنصح بالاستمرار في تناول مغلي اليانسون يوميًا قبل النوم ، ولعدة أسابيع متتالية لتقليل أعراض التوتر والاكتئاب.

الشوفان

عند الشعور بالتوتر والقلق ، تزداد الحاجة إلى تناول الكربوهيدرات ، وذلك لأنها تزيد من مستوى السيروتونين في الدماغ ، ومن الضروري اختيار الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف ، وذلك للحفاظ على استقرار مستويات السكر بالدم.
ولهذا يعتبر الشوفان مثالي لتقليل الشعور بالتوتر والحفاظ على نسبة السكر بالدم في نفس الوقت.

المكسرات

المكسرات من الأطعمة التي تحتوي على مجموعة متنوعة وغنية بالعناصر الغذائية كال: المغنيسيوم ، وفيتامين ب ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تعمل جميعها على مكافحة الإجهاد والتوتر والقلق اللذان يرافقانه .
حيث يأتي الجوز في مقدمة المكسرات التي تُقلل التوتر ، وذلك كونه غني بحمض ألفا لينولينيك ، الذي يُساعد في حماية القلب من آثار الإجهاد والتوتر .

النعناع

يعد النعناع من الأعشاب التي تحتوي على مكونات وخصائص تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والاجهاد ، حيث ينصح بتناول مغلي النعناع عند الشعور بالقلق والتوتر ، كما يمكن إضافته لبعض الاطعمة كالسلطات.

أطعمة ومشروبات تساعد على الاسترخاء
أطعمة ومشروبات تساعد على الاسترخاء

الليمون

يعرف عصير الليمون بأنه يساعد على تهدئة الاعصاب ، فيتم تقديمه في العادة للاشخاص المنفعلين والمتوترين لتهدئتهم ، وذلك بفضل خواصه والمواد الغذائية التي يحتوي عليها.

الشوكولاته الداكنة

يُنصح بتناول الشوكولاته الداكنة لتخفيف من القلق والتوتر ، وذلك كونها غنية بمركبات الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة الهامة في وظائف المخ ، و يكون ذلك عن طريق تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتعزيز قدرته على التكيف مع المواقف العصيبة .
كما تُساعد الشوكولاته في زيادة مستويات هرمونات الدوبامين والسيروتونين ، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن درجة السعادة والنشوة في الدماغ.

الزبادي

يعرف الزبادي بأنه غني بالبروبيوتيك Probiotic أو البكتيريا الصحية التي تُحسن العديد من الجوانب الصحية بما في ذلك الصحة العقلية ، الذي يؤدي بدوره لتقليل من شعور التوتر والقلق ، وذلك يرجع لأن الزبادي يُساعد في تثبيط الجذور الحرّة والسموم العصبية، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة العصبية في المخ، وتؤدي للشعور بالقلق.

سمك السالمون

من المعروف إحتواء  السالمون على العناصر الغذائية التي تُعزز من صحة الدماغ بما في ذلك فيتامين د ، وحمض أوميغا 3 الدهني، وحمض الإيكوسابينتينويك، وحمض الدوكوزاهيكسينويك، حيث إن كافة هذه الأحماض لها خصائص مهدئة.
و هذه الأحماض الدهنية يمكن أن تقلل أيضا من الالتهابات، وتمنع حدوث أي خلل في خلايا الدماغ التي تؤدي إلى تطور الإضطرابات العقلية، مثل: القلق والتوتر .
كما أن لفيتامين د آثار إيجابية في تحسين مستويات الناقلات العصبية المهدئة، لذلك يُعد السمك من أبرز الأطعمة والمشروبات التي تساعد على الاسترخاء.

من الطبيعي أن يشعر الأشخاص في بعض أوقاتهم بالتوتر والقلق وتكون أعصابهم مشدودة ، بسبب ضغوطات الحياة ، ومن خلال ممارسة الرياضة أو التنفس العميق سيقل الشعور بالتوتر، كما يمكن أن تُساهم بعض الأطعمة والمشروبات في التخلص من التوتر والشعور بالهدوء النفسي والاسترخاء ، لذلك يُنصح بجعلها من ضمن وجباتك اليومية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أبرز أطعمة ومشروبات تساعد على الاسترخاء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى