الأم والطفل

إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية ، والجدول الزمني للرضاعة الصناعية

معلومات حول إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية ، والجدول الزمني للرضاعة الصناعية

إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية ، والجدول الزمني للرضاعة الصناعية

إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية ، والجدول الزمني للرضاعة الصناعية
إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية ، والجدول الزمني للرضاعة الصناعية

أهلا وسهلا بكم في موقعنا الذي سنتحدث فيه عن ماهي الرضاعة الصناعية وماهي أنواعها وماسلبيات وايجابيات الرضاعة الصناعية وجدول الرضاعة الصناعية للرضع .

إقرأ أيضا عن طريقة إستحمام الرضيع خطوة بخطوة

ما هي الرضاعة الصناعية

تعرف الرضاعة الصناعية بأنها الرضاعة التي يتم فيها إمداد الطفل باللبن (الحليب) لتوفير العناصر الغذائية اللازمة لنموه وتطوره عن طريق زجاجة الرضاعة الصناعية سواء كان مصدره من:

-ثدي الأم، وفي هذه الحالة يكون محتوياً على نفس العناصر الغذائية الموجودة في لبن الأم إلا أنه يتم تقديمه عن طريق زجاجة اللبن ويعطي الام المزيد من الراحة لأن الطفل لا يعتمد على وجودها أثناء تناول غذائه.

-الحليب الصناعي الخاص بالرضع ، وهو حليب مخصص للرضع و يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، ويتم مراقبة تصنيعها عن طريق هيئة الغذاء والدواء إلا أنها لا تطابق القيمة الغذائية الكبيرة الموجودة في حليب الأم.

وعند اختيار الأم الرضاعة الصناعية للطفل فإنه يحتاج إلى أن يتعلم كيفية الشرب من زجاجة الرضاعة الصناعية كما يحتاج إلى وقت للتعود عليها، وكقاعدة عامة فإن الطفل في الستة أشهر الأولى يحتاج إلى تناول الحليب من ثدي الأم (الرضاعة الطبيعية) أو من الحليب الصناعي المدعم المخصص للرضع .

إيجابيات الرضاعة الصناعية

الحليب الصناعي مُعدٌّ خصيصًا بما يتناسب مع احتياجات الطفل، فيحتوي على المعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية المُناسِبة للطفل.

الرضاعة الصناعية تُعطِي الأم فرصةً للراحة، إذ يُمكِن لأيِّ فردٍ من أفراد العائلة المُساهمة في رضاعة الطفل.

لا يحتاج الطفل إلى عددٍ كبيرٍ من الرضعات، إذ إن الرضاعة الصناعية ليست سهلة الهضم كما لبن الأم، فيستغرق هضمها وقتًا أطول.

الرضاعة الصناعية تعد خيارًا جيدًا في حالة وجود عائق تجاه الرضاعة الطبيعية، أو وجدت الأم فيها صعوبة بالغة.

سلبيات الرضاعة الصناعية

لا يحتوي اللبن الصناعي على الأجسام المضادة الموجودة في لبن الأم، ومِنْ ثَمَّ لا يقوى جهاز المناعة بنفس القدر الذي يقوم به لبن الأم.

يحتاج اللبن الصناعي إلى تحضيرٍ وإلى تواجده قبل رغبة الطفل في الرضاعة بعكس لبن الأم الذي يُفرَز في أي وقتٍ يحتاج الطفل إليه.

قد يكون اللبن الصناعي مكلف بعض الشيء.

عادةً ما يُعانِي معظم الأطفال الذي يحصلون على الرضاعة الصناعية من غازات البطن، والإمساك بشكلٍ أكثر من الأطفال الذي يحصلون على لبن الأم.

الجدول الزمني للرضاعة الصناعية

-في اليوم الأول من عمر الطفل يتناول ما يقرب  ملعقة صغيرة ونصف من الحليب في الرضعة الواحدة، لأن حجم معدته يكون صغيراً، وكلما كبر الطفل يزداد حجم معدته وتزداد الكمية التي يحتاجها من الحليب ، كما يمكن تحديد كمية اللبن التي يتناولها الطفل في حالة استخدام زجاجات الرضاعة الصناعية، وطبقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فإن الجدول الزمني المثالي لإعطاء الطفل الحليب من زجاجة الرضاعة يكون كالتالي:

  • أول أسبوعين من عمر الطفل:
    في الأيام الأولى ينصح بإعطاء الرضيع ١٥ مللي من الحليب في كل رضعة ، ثم مابين (٣٠-٩٠) مللي وذلك كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويحذر إعطاء الطفل طعاماً آخر غير الحليب.
  • من أسبوعين إلى شهرين:
    ينصح بإعطاء الرضيع مابين (٦٠-١٢٠) مللي من الحليب في كل رضعة وذلك كل ثلاث إلى أربع ساعات، ويحذر إعطاء الطفل طعاماً آخر غير الحليب.
  • من شهرين إلى أربعة أشهر:
    ينصح بإعطاء الرضيع مابين (١٢٠-١٨٠) مللى من الحليب في كل رضعة وذلك كل أربع إلى خمس ساعات، ويحذر إعطاء الطفل طعاماً آخر غير الحليب.
  • من أربعة أشهر إلى ستة أشهر:
    ينصح بإعطاء الرضيع مابين (١٢٠-٢٤٠) مللي من الحليب في كل رضعة وذلك كل أربع إلى خمس ساعات، ويمكن إضافة الطعام بجانب الحليب وذلك إذا كان الطفل قادراً على حمل رأسه .
  • من ستة أشهر إلى سنة:
    ينصح بإعطاء الطفل ٢٤٠ مللي من الحليب في كل رضعة وذلك كل أربع إلى خمس ساعات، ويمكن إضافة الطعام مع الاستمرار في الرضاعة، ويفضل البدء بالأطعمة الخفيفة مثل الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة، ويتم إدخال طعام واحد جديد في كل مرة.

الفرق بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

يكمُنُ الفرق البارز بين الرضاعة الطبيعية والصناعية في:

-احتواء لبن الأم على أجسامٍ مُضادةٍ تُقوِّي مناعة الطفل، وهي غير مُتوفِّرةٍ في اللبن الصناعي.

-تزداد فرص اضطرابات الجهاز الهضمي (غازات البطن،الامساك) مع استخدام اللبن الصناعي مقارنةً مع لبن الأم الطبيعي.

-توفر الرضاعة الصناعية للأم فرصةً للراحة.

-غياب الاتصال الجسدي بين الأم والطفل أثناء الرضاعة الصناعية.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن
إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية ، والجدول الزمني للرضاعة الصناعية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى