الأم والطفل

الاسهال عند الرضع: الانواع ، الاسباب ، الأعراض ، العلاج

معلومات عن الاسهال عند الرضع: الانواع ، الاسباب ، الأعراض ، العلاج

نرحب بكم جمعيا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى المشاكل الصحية التي قد تواجه الرضع ويمكن أن تهدد حياته إذا لم يتم علاجها ، وهي الإسهال، فماهي أنواعه ، وأسبابه وأعراضه وكيف يتم علاجه ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا لليوم.

الاسهال عند الرضع: الانواع ، الاسباب ، الأعراض ، العلاج
الاسهال عند الرضع: الانواع ، الاسباب ، الأعراض ، العلاج

ما هو الاسهال عند الرضع

هو تبرز الرضيع بشكل رخو أو مائي و الذي يحدث بشكل مفاجيء ومتكرر وبكمية كبيرة ، وقد تحدث تغيرات أخرى مرافقة لذلك، كتغير لون البراز أو رائحته، كما وقد يستمر لفترة من الايام ، و لكنه قد يصبح مزمناً إذا استمر لأربعة أسابيع.
فالرضيع الطبيعي يتبرز من مرة الى أربع مرات يومياً، ويكون برازه متماسكاً وأصفر اللون. أما في حالات الإسهال، فيصبح اللون أخضر ، أو مائلاً للسواد، وتصبح عدد مرات التبرز أكثر من أربع مرات يومياً.
كما يعتبر الإسهال من أكثر الأمراض شيوعاً بين الأطفال، ويؤثر في الأطفال من مختلف المراحل العمرية، ويكون أشد خطراً على الأطفال الصغار ممن هم دون سن الخامسة. كما يمكن أن يؤثر الاسهال على توازن الماء والأملاح في الجسم ويتسبب في إصابة الطفل بالجفاف، الذي يعتبر حالة طارئة تتطلب التدخل الطبي ، خاصة إذا رافق الإسهال الحمى واستمر لأكثر من 24 ساعة. ويعد الإسهال معدياً في حال كان بسبب البكتيرية أو الفيروسية، ولذلك من الضروري أن تغسل الأم يديها جيداً بعد تغيير الحفاض .

أنواع الإسهال عند الرضع

يمكن تصنيف الإسهال حسب شكل البراز إلى نوعين:

-إسهال الرضع المائي:
وينتج عادة عن الالتهابات التي تسببها الفيروسات و الجراثيم التي تتسبب بخروج براز سائل يرافقه الإصابة بالجفاف، مما يزيد فرصة الإصابة بالمضاعفات الخطيرة. وأشهر الفيروسات التي تسبب الإسهال المائي في الرضع هو فيروس روتا .

-إسهال الأطفال الزحاري:
ينتج عادة عن الالتهابات التي تسببها الجراثيم كالشيغيلا والأميبا ،  وغالباً ما يكون البراز ممزوجاً بالدم والمخاط وتتناقص احتمالية الإصابة بالجفاف، وذلك لعدم فقدان كميات كبيرة من الماء والأملاح.
إقرأ أيضا عنالتسنين عند الرضع : جدول التسنين ، أعراضه ، طرق التخفيف من آلامه

أعراض الاسهال عند الرضع

قد تتنوع الأعراض وتختلف من طفل لآخر، تبعاً لمسبب الإسهال ودرجته، وتتضمن أعراض إسهال الرضع ما يأتي:

-الشعور بألم وتقلصات في البطن.

-الإصابة بالغثيان واضطرابات المعدة ، وفقدان الشهية .

-الإصابة بالتشنجات في البطن.

-الإصابة بالحمى.

-أحياناً يصاحب البراز نزول الدم.

-قد يصاحب الإسهال الغازات والانتفاخ عند الأطفال.

الإصابة بالجفاف، في الحالات المتقدمة ،والتي تؤدي إلى الاتي :

-قلة نسبة البول عند الرضع .

-الشعور بالعطش .

-قلة حركة الرضيع ونشاطه في الحالات الشديدة.

-تبدو عيني الرضيع غائرة .

-انخفاض ملحوظ في منطقة اليافوخ .

-فقدان بعض من الوزن لدى الرضيع .

الاسهال عند الرضع: الانواع ، الاسباب ، الأعراض ، العلاج
الاسهال عند الرضع: الانواع ، الاسباب ، الأعراض ، العلاج

 

خطوات علاج الاسهال عند الرضع

في البداية يجب معرفة أن أساس علاج الإسهال عند الرضع هي الحرص على الرضيع من الإصابة بالجفاف ، وذلك من خلال زيادة كمية السوائل للرضيع من خلال زيادة الرضاعة ، كما ويجب الحد من الإسهال عند الرضيع من خلال تغيير النظام الغذائي للرضيع وللام في حال كانت ترضعه طبيعيا ، والابتعاد عن كل مايزيد من شدة الاسهال.
وفيما يلي سنذكر أهم الخطوات التي يجب على الأم إتباعها للمحافظة عن طفلها من الجفاف :

-زيادة عدد الرضعات الطبيعيَّة: علاج الإسهال لدى الرُّضَّع يعتمد وبشكل أساسي على المحافظة على سوائل الجسم وتجنُّب تعرُّيض الرضيع للجفاف، لذلك يجدر بالأم زيادة عدد مرَّات الرضاعة وتوزيعها على مدار اليوم، وذلك لأنَّها تساعد الطفل على تعويض السوائل والعناصر المغذِّية المهمَّة التي يفقدها بسبب الإسهال ، بالإضافة إلى أنَّ حليب الأم يحتوي على أجسام مضادَّة تساعد على القضاء على العدوى أو الأمراض التي قد تكون سبباً في إسهال الطفل.

-زيادة عدد الرضاعات الصناعيَّة:
كما هو الحال بالنسبة للرضع الذين يعتمد غذاؤهم على الرضاعة الطبيعيَّة فإنَّه يجب على الام زيادة عدد المرَّات التي يتم فيها تقديم الحليب الصناعي للرضع الذين يعتمد غذاؤهم على الرضاعة الصناعيَّة ، كما من الممكن تقديم الماء المغلي المبرَّد في كوب أو زجاجة رضاعة منفصلة ، لتعويض نقص السوائل الناتج عن الإسهال.

-تغيير نوعية الحليب الصناعي:
في حال إن الإسهال إستمر لما يزيد عن أسبوعين متتالين لدى الرضيع الذي يرضع على حليب صناعي ، وبعد استشارة الطبيب في هذه الحالة، والذي بدوره قد يقوم بتغيير نوع الحليب الصناعي المستخدم.

-التقليل من كميَّة الرضاعة وزيادة عدد الرضعات:
في حال صاحب الإسهال غثيان وتقيؤ الرضيع فإنه يُنصح في هذه الحالة بتقليل كميَّة الرضعة، وزيادة عدد مرَّات الرضاعة وتوزيعها على مدار اليوم، حيث في الرضاعة الطبيعيَّة فيمكن في هذه الحالة إبقاء الطفل على الثدي مدَّة أقل من المعتاد في كلِّ مرَّة.

-تقديم محاليل الارواء الفموية:
في بعض الحالات ينصح بتقديم محاليل الارواء ، كتقديم أملاح الإمهاء الفموي ، أو محلول الكهارل الفموي للرضيع للوقاية من الجفاف عدَّة مرَّات بين الرضعات، أو قد يحتاج الطفل إلى استبدال الرضاعة كاملة بمحلول الكهارل في بعض الحالات الشديدة.

-تعديل نظام الأم الغذائي:
في حال كان الرضيع يعتمد على الرضاعة الطبيعيَّة فقد تحتاج الأم المرضعة إلى تعديل النظام الغذائي لها وتجنب تناول الأطعمة التي لها تأثير على تحفيز إصابة الرضيع بالإسهال أو زيادته.

-تعديل النظام الغذائي للطفل الرضيع:
في حال كان عُمر الطفل الرضيع 6 أشهر أو أكثر وكانت الأم قد بدأت بإدخال الأطعمة الصلبة لرضيعها، ففي هذه الحالة يمكن للأم تقديم بعض الأطعمة التي تساعد على علاج الإسهال والاقلال منه مثل الزبادي، والخضروات والفواكه، كالموز والجزر المهروس، والكربوهيدرات أو السكريَّات مثل: الرز، والخبز، والبطاطا المهروسة، وحبوب القمح، ويُنصح بتجنُّب تقديم عصائر الفواكه المختلفة والأطعمة الغنيَّة بالسكَّر، وحليب الأبقار، ومنتجات الألبان المختلفة، مثل الجبنة والزبدة، والطعام الدهني والمقلي، والخضروات والفواكه التي قد تؤدِّي إلى إنتاج كميَّة كبيرة من الغازات في الجهاز الهضمي، مثل البروكلي، والخضار الورقيَّة الخضراء، والبازلاء، والحمص، والبهارات، وذلك لان لها دور كبير في الزيادة من حدة الاسهال .

وفي بعض الحالات التي لم يتوقف الإسهال فيها بعد إتباع كل الخطوات السابقة ومرور عدة أيام، قد يضطر الطبيب لوصف بعض الأدوية كمعقمات المعدة ، أو بعض أنواع المضادات الحيوية ، بناء على شدة الإسهال، وسببه ، وعمر الرضيع .

وفي الحالات الشديدة من الإسهال
، قد يحتاج الطفل الرضيع إلى دخول المستشفى لتقديم السوائل عبر الوريد لعلاج الجفاف .

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى المشاكل الصحية التي قد تواجه الرضع وهي ، الاسهال عند الرضع: الانواع ، الاسباب ، الأعراض ، العلاج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى