الأم والطفل

التسنين عند الرضع : جدول التسنين ، أعراضه ، طرق التخفيف من آلامه

معلومات حول التسنين عند الرضع : جدول التسنين ، أعراضه ، طرق التخفيف من آلامه

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث اليوم فيه عن إحدى المراحل المؤلمة إلى حد ما عند الرضع وهي مرحلة التسنين فمتى مواعيد التسنين عند الرضع، وماهي أعراض التسنين، وكيف يمكن التخفيف من آلام التسنين عند الرضع ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا لليوم.

التسنين عند الرضع : جدول التسنين ، أعراضه ، طرق التخفيف من آلامه
التسنين عند الرضع : جدول التسنين ، أعراضه ، طرق التخفيف من آلامه

ما هو التسنين عند الرضع

تسنين الرضع هو مرحلة ظهور الأسنان اللبنية خلال الفترة العمرية التي تمتد بين 3 أشهر إلى 12 شهراً من عمر الرضيع، حيث تظهر أسنان الطفل الأولى في المرحلة العمرية الممتدة من 6 – 9 شهور على شكل زوجين هذا وقد تستغرق فترة ظهور الأسنان كاملة والبالغ عددها 20 سناً عدة سنوات للظهور.
يسبب التسنين عند الرضع شعوراً مستمراً بعدم الراحة، وألم وحكة في اللثة، وفي كثير من الأحيان يحتاج الرضيع لتهدئه عن طريق تخليصه من هذا الشعور وإلهائه عنه ، ويكون ذلك من خلال قضاء وقت إضافي معه، أو عرض لعبة جديدة عليه لتسليته، أو استخدام جل التسنين لتخفيف الحكة والألم ، واتباع طرق لتخفيف الآلام الناتجة عن التسنين .

جدول التسنين عند الرضع

تظهر أسنان الطفل الرضيع في الغالب تبعاً لجدول التسنين عند الرضع التالي:

-من 6 إلى 12 شهراً:
تظهر القواطع المركزية وهي الأسنان الموجودة في منتصف الفك العلوي والسفلي.

-من 9 إلى 12 شهراً:
تظهر القواطع الجانبية وهي الأسنان الواقعة بجانب القواطع المركزية.

-من 13  إلى 19 شهراً:
يظهر الضرس الأول.

-من 16 إلى 22 شهراً:
تظهر الأنياب وهي الأسنان الواقعة جانب القواطع.

-من 25 إلى 33 شهراً:
يظهر الضرس الثاني.

التسنين المبكر عند الرضع

من المفاجئ أن يولد بعض الرضع بوجود سن أو اثنين ، ولكنه أمر طبيعي جداً، حيث يبدأ بعض الأطفال بالتسنين في وقت مبكر قبل الولادة، كما من الممكن أيضاً أن يبدأ الأطفال بالتسنين منذ عمر الشهرين ، خصوصا إذا كان يتناول فتامين د والفيتامينات المخصصة للرضع .

أسباب آلام التسنين عند الرضع

الاسنان التي تشق طريقها خلال اللثة تسبب الورم و الانزعاج والالم . ولأن رضيعك لا يستطيع التعبير عن وجعه بواسطة الكلمات، فان الرضيع يكون قليلا النوم و اكثر تهيجا وقلقا وبكاء، فيما تظهر الاسنان .

التسنين عند الرضع : جدول التسنين ، أعراضه ، طرق التخفيف من آلامه
التسنين عند الرضع : جدول التسنين ، أعراضه ، طرق التخفيف من آلامه

 اعراض تسنين الاطفال

من أهم أعراض التسنين عند الرضع ما يلي:

-حاجة الرضيع للعض أو الضغط على مكان خروج السن
يمكن للرضيع التخفيف من الألم الناتج عن ظهور السن من تحت اللثة عن طريق الضغط عليه، لذلك غالباً ما يرغب الرضع في مرحلة التسنين بالعض على الأشياء الصلبة مثل عضاضة التسنين، كما قد تكون غريزة العض .

-تورم واحمرار لثة الرضيع
يعتبر تورم اللثة أحد أشهر أعراض التسنين عند الرضع. و يمكن أن تصاب لثة الرضيع باحمرار وإنتفاخ على شكل كدمات قبل أن تخرج الأسنان ، حيث يمكن ملاحظة ذلك عند فتح فم الطفل.

-سيلان اللعاب المفرط عند الرضيع
يمكن لسيلان اللعاب المتزايد أن يكون ظاهرة لظهور سن جديد، وعلى الرغم من ذلك، ولكن كذلك ليس بالضرورة أن يكون أحد أعراض تسنين الأطفال، فهو شيء طبيعي يحدث للطفل خلال المراحل المتقدمة من نموه.

-صعوبة نوم الرضيع ليلاً
يكون تسنين الرضيع على عدة مراحل، فالسن بحاجة لأن يخترق العظم واللثة، ولذلك يستمر شعور الطفل بالألم خصوصاً في الليل، حيث يصبح من الملاحظ ازدياد انزعاج الطفل خلال الليل أكثر وعدم مقدرته على النوم .

-ألم في الأذن
من الممكن لألم الأذن أن يكون علامة على إصابتها بالعدوى والالتهاب، إلا انها قد تكون أيضاً علامة على دخول الرضيع في مرحلة التسنين.

-فقدان الشهية عند الرضع
قد يرغب الرضع الذين بدأوا في تناول الأطعمة الصلبة في الاعتماد على شرب الحليب بدلاً من ذلك، و تزداد رغبتهم في الرضاعة، وذلك بسبب تأثير الاكل على اللثة الملتهبة بسبب التسنين. وعلى العكس، فهناك رضع قد تزداد رغبتهم بتناول الأطعمة الصلبة أكثر من المعتاد، بسبب شعورهم بأن الضغط على منطقة التسنين يجعلهم أكثر ارتياحاً.

-إمكانية إصابة الرضع بالحمى أثناء فترة التسنين
حيث أن هنالك اعتقاد شائع بأن التسنين يتسبب في إصابة الأطفال بالحمى، ولكن في العادة، لا ترتفع درجة حرارة الرضيع  بما يكفي ليطلق عليها حمى.

-إمكانية إصابة الرضع بالاسهال
في بعض الأوقات يصاحب التسنين حدوث إسهال خفيف عند الرضيع ، ولكن في حال كان الإسهال شديداً ومستمراً، فمن الضروري الاتصال بطبيب الأطفال حينها، حيث ينبغي أن لا يتجاوز عدد المرات التي يخرج فيها الطقل برازاً ليناً أربع إلى خمس مرات في الاربع والعشرون ساعة .
إقرأ أيضا عنالإمساك عند الرضع : الأسباب، الأعراض، العلاج.

طرق التخفيف من آلام التسنين عند الرضع

عندما يبدو رضيعك غير مرتاح بسبب التسنين، يمكن مساعدة الرضيع في التخفيف من آلام التسنين عن طريق الاتي :

-قومي بفرك لثّة رضيعك بلطف

قومي باستخدم اصبعك النظيفة او منشفة رطبة ودلكي لثة رضيعك. حيث ان الاحساس البارد والضغط على لثة الرضيع سوف يساعدان في التخفيف من شعوره بعدم الارتياح وآلام.

-قدمي لرضيعك حلقة التسنين

حيث إن حلقة التسنين المصنوعة من المطاط المتين ستسمح لرضيعك بالضغط على لثته . ولا يوصى بالحلقات الممتلئة بالسائل، لانها يمكن ان تنكسر او تضر بصحة رضيعك تحت ضغط مضغها.

-قومي بتقديم حلقة التسنين الباردة، وليس مجمدة

ستريح حلقة التسنين المبردة على الارجح رضيعك . وإذا كان رضيعك يتناول الأطعمة الصلبة فإنه سيستمتع أيضا بالأطعمة المبردة مثل عصير التفاح او اللبن.

-تخفيف الالم عن طريق الأدوية

إذا كان رضيعك يشعر بالألم والانزعاج الشديد يمكنك ان تعطيه اسيتامينوفين (تايلينول او تمبرا) او الإيبوپروفين (أدڤيل) او موترين) لتخفيف الالم. ويوصى دائما بمراجعة طبيبك قبل ان تعطي طفلك أي نوع من الأدوية

-يمكن إستخدام جل اللثة المخصص للتسنين

يمكن إستخدام جل التسنين أو المراهم التي يمكن أن تهدأ اللثة وتخفف من حكتها ، ولكن من الضروري إستشارة الطبيب المختص قبل إستعمالها.

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى المراحل التي تسبب الالم والانزعاج لدى الرضع وهي مرحلة التسنين عند الرضع : جدول التسنين ، أعراضه ، طرق التخفيف من آلامه
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى