الأم والطفل

التطورات المعرفية والحركية للرضع من عمر شهر إلى ستة أشهر

معلومات عن نمو وتطورات الرضع من شهر إلى ستة أشهر

التطورات المعرفية والحركية للرضع من عمر شهر إلى ستة أشهر

التطورات المعرفية والحركية للرضع من عمر شهر إلى ستة أشهر
التطورات المعرفية والحركية للرضع من عمر شهر إلى ستة أشهر

من المعروف أن الام تراقب رضيعها بشغف منذ اليوم الأول لولادته  لتتعرف عليه وتراقب تطوراته ،وتشعر بسعادة عندما يبدء بأي تطور كالابتسامة والمناغاة وماالى ذلك.
سنقدم لكي في هذا المقال عزيزتي الام أهم التطورات لرضيعك من أول شهر إلى ستة أشهر

مراحل نمو الطفل: مراحل تطور الطفل في الشهر 1-6

إليكي دليل كامل عن مراحل نمو طفلك من الشهر الأول إلى الشهر السادس.  أثناء حدوث تطورات الطفل في الشهور الأولى يجب عليكي ان تراقبي طفلك جيداً، حتى تتأكدي من مدى صحة عملية النمو التي يمر بها. ولكن يجب عليكي الأخذ بالاعتبار أن مراحل نمو الأطفال لا تختلف من طفل لآخر ولكن التوقيت هو الذي يختلف من طفل لآخر.

مراحل تطور الطفل من الشهر الأول إلى الثالث

تطورات الطفل في الشهر الأول

بالنسبة للايام  الأولى مع طفلك ستكون  إما إرضاع الرضيع، او  تغيير الحفاض للطفل، وكذلك الاعتياد على مواعيد نوم الرضيع في الشهور الأولى ، وستقضي وقتك في محاولة تهدئة طفلك عن البكاء. ثم يأتي من بعد ذلك بدء إستجابة طفلك لكلاً من لمستك وصوتك.  و ستكون قدرة البصر محدودة في ذلك الوقت، لذا يراعى ان تكوني بالقرب منه. حين يستلقي طفلك على بطنه، يمكنه تحريك رأسه من جانب إلى أخر، أما أثناء حمله فيجب الحرص على إمساك رقبته حيث أن منطقة الرقبة لديه مازالت ضعيفة.

تطورات الطفل في الشهر الثاني

في الشهر الثاني يصبح طفلك قادراً على التعرف على الأصوات، وأيضاً يمكن للأجسام المحيطة به   جذب انتباهه. سيتمكن أيضاً من رفع رأسه لبضعة ثواني، ويمكن أن يبدأ  بالإبتسام لكي. ستتميز حركاته بكونها أكثر مرونة وذات تحكم أعلى، ويستطيع طفلك رفع رأسه بزاوية 45 درجة.

مراحل تطور الطفل في الشهر الثالث

في هذه الفترة سيتميز طفلك بالسعادة وسيتمكن أيضاً من التقلب من جنب إلى آخر، سيبدأ بالمناغاة والقرقرة ويهدل. سيستطيع أيضاً التعرف على وجهك بشكل أفضل، ستكون رقبته أكثر ثباتا. ستلاحظي أيضاً التفاته و انتباهه تجاه الأصوات، قومي بالإمساك بيديه الصغيرتين وساعديه على النهوض ورفع رقبته وأيضا على التصفيق.

إقرأي أيضا عن في أي عمر يتم تقديم الطعام الصلب للرضع؟ وماهي الوجبات التي يمكن تقديمها للرضع؟ وماهي الاطعمة الممنوعة في السنة الاولى؟ وماهي علامات إستعداد الرضيع للطعام؟ ونصائح عامة عن مرحلة إطعام الرضيع؟

مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع والخامس

تطورات الطفل في الشهر الرابع

سوف تبدئي بملاحظة مدى تطور ونمو طفلك الآن. حيث  أن طفلك الان يمكنه تثبيت رأسه بدون أي مشكلة، ستلاحظين أيضاً قدرته على حمل وزنه على ساقيه. سيتجاوب ويناغي ويبتسم طفلك معكي أثناء حديثك إليه، يمكنك أيضاً جعله يمسك ببعض الأجسام مثل الألعاب الخفيفة. سيقوم طفلك بالتقلب بكل سلاسة وبدون أي مشاكل، وقد يكون هناك عند بعض الأطفال  علامات عن بروز أول سن.

تطورات الطفل في الشهر الخامس

من تطورات الطفل في الشهر الخامس أنه سيبدأ بإستكشاف يديه وساقيه، وستصبح قدرة استجابته أكثر وضوحاً في الشهر الخامس، سيتمكن أيضاً  من التعرف على اسمه عندما تقومي بمناداته  وقدرته على التعرف على الوجوه وعلى الغرباء ستزداد . بما ان اسنانه قد تبدأ في الظهور ولثته تكون أكثر حساسيه فسيبدأ في وضع كل ما يواجهه في فمه.  كما يستطيع الطفل في الشهر الخامس تناول بعض  الأطعمة الصلبة تدريجيًا بعد سلقها وخلطها. ومن التطورات الأخرى التي تلاحظينها في طفلك في الشهر الخامس هي تحسن الرؤية لديه بشكل واضح وسيصبح رؤية الأشياء بالنسبة له لاتبدو ضبابية مثل قبل ،سيصبح طفلك أفضل في تمييز الألوان خصوصا الفاقعة  عن الفاتحة فيجب عليكي تقديم الألعاب بألوان مختلفة لجذب انتباهه.
يبدء بعض الاطفال أيضا بالمحاولة في التدحرج،لذا قومي بوضع لعبته المفضلة امامه وراقبي تصرفه ومحاولته للوصل اليها.
تصبح معدة طفلك أكبر ممايعني أن أوقات غذائه ستتناقص لانه يستطيع شرب وتناول كميات أكبر من قبل.

مراحل تطور الطفل في الشهر السادس

سيتمكن طفلك من الجلوس لبضعة ثواني، أيضاً سيصبح أكثر تفاعلا  مع الأصوات  والأشياء. سيندفع طفلك  وبكل شجاعة تجاه أي ما يثير انتباهه خاصة الأشياءالتي تصدر أصواتا ولونها جذاب. سيقوم طفلك بمحاولة تقليد الأصوات ومحاولة نطق بعض الكلمات البسيطة، والتي ستبدو كثرثرة من مزيج غير متماسك من المناغاة. انتبهي جيداً لطفلك حيث سينجذب إلى كل ما يثير إنتباهة حتى لو كانت أشياء خطيرة.
سوف يستجيب لكي عندما تناديه بإسمه وسيصبح يعرفك جيدا ويعرفه أبيه وكل القريبين منه يمكن أيضا أن يبدء بالبكاء عند رؤية أشخاص غريبين.
ستتوالى تطورات طفلك في هذه المراحل بسرعة كبيرة وكل يوم ستلاحظي شي جديد ، كل ماعليكي هو مراقبته والاستمتاع بذلك وتشجيعه.

وبهذا نختتم مقالنا الذي ذكرنا فيه كافة المعلومات عن التطورات المعرفية والحركية للرضع من عمر شهر إلى ستة أشهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى