صحة وجمال

التقشير الكيميائي: أنواعه، أسبابه، كيفية عمله، أضراره

معلومات عن التقشير الكيميائي: أنواعه، أسبابه، كيفية عمله، أضراره

التقشير الكيميائي: أنواعه، أسبابه، كيفية عمله، أضراره

مرحبا بكم زوار موقعنا الكرام في موقعنا مجددا والذي سنتحدث فيه اليوم عن التقشير الكيميائي، فماهو التقشير الكيميائي، وماهي أنواع التقشير الكيميائي، ومتى نلجأ إلى التقشير الكيميائي، وماهي أضرار التقشير الكيميائي.

التقشير الكيميائي: أنواعه، أسبابه، كيفية عمله، أضراره
التقشير الكيميائي: أنواعه، أسبابه، كيفية عمله، أضراره

يمكن أن يساعد
التقشير الكيميائي على علاج الحبوب والتصبغات الناتجة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس. ويمكن إجراء التقشير الكيميائي للوجه أو باقي أجزاء الجسم، مثل الركب أو اليدين

ما هو التقشير الكيميائي

يعد التقشير الكيميائي أحد الإجراءات التجميلية التي تساعد على التحسين من مظهر البشرة الخارجي والتخلص من بعض مشاكل البشرة ، والذي يتم عن طريق استخدام محلول كيميائي يعمل على تقشير طبقات الجلد الخارجية، الأمر الذي يجعل البشرة أكثر نعومة وخالية من العيوب. حيث يمكن أن يساعد
التقشير الكيميائي على علاج الحبوب والتصبغات الناتجة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس. ويمكن إجراء التقشير الكيميائي للوجه أو باقي أجزاء الجسم، مثل الركب أو اليدين.

أسباب التقشير الكيميائي

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن بسببها اللجوء لإجراء التقشير الكيميائي للبشرة، فهو يستخدم لعلاج العديد من الحالات والمشكلات الجلدية، بما فيها:

-آثار حب الشباب
كما تحتوي فوائد التقشير الكيميائي إمكانية المساعدة في الحد من حب الشباب.

-علامات التقدم بالسن
تتضمن الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

-النمش والكلف.

-مسامات البشرة المتسعة.

-تلف وضرر البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

-خشونة البشرة.

-البشرة غير موحدة اللون.
إقرأ أيضا عنحساسية الجلد: الانواع، الأسباب، الأعراض، العلاج

أنواع التقشير الكيميائي

هناك عدد من التقشير الكيميائي كالاتي:

  • التقشير الكيميائي السطحي

يزيل هذا النوع من التقشير الكيميائي  الطبقة الخارجية من الجلد، حيث يتم استخدام حمض اللاكتيك أو حمض الجليكوليك، وهو من أنواع تقشير البشرة الكيميائي التي يمكن إجراؤها في المنزل.
هذا النوع من التقشير  لا يخترق الطبقات العميقة من البشرة ، ويعتبر أقل ضررا بالبشرة ويحتاج عادة من 1 – 7 أيام للتعافي من آثاره الجانبية، كما سيحتاج الشخص لمايقارب خمس جلسات لرؤية نتائج واضحة.
يتم عمل هذا النوع من التقشير الكيميائي كل 2 – 5 أسابيع، كما أنه ولا بد من استخدام واقي الشمس بعد التقشير الكيميائي السطحي لتجنب أضرار التعرض للشمس.

  • التقشير الكيميائي المتوسط

يعمل هذا النوع من  التقشير الكيميائي  على إزالة خلايا الجلد من الجزء العلوي من طبقة الجلد الوسطى، وعادة مايتم إستخدام حمض الجليكوليك أو حمض ثلاثي كلورو الخليك للوصول للطبقات السطحية و المتوسطة من الجلد.
يمكن أن يتسبب التقشير كيميائي المتوسط  بتورم في البشرة، خلال 48 ساعة بعد عمله ، كما يمكن أن يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور. ويتم نصح الفرد عادة بتجنب أشعة الشمس بعد هذا النوع من التقشير وتجنب وضع المكياج لمدة تتراوح من 5 – 7 أيام بعد جلسة التقشير .

  • التقشير الكيميائي العميق

حيث يزيل هذا النوع من التقشير الكيميائي خلايا الجلد من الطبقة الوسطى من البشرة، كما يمكن أن يصل إلى الطبقة العميقة ، ونظرًا للاضرار التي يتسبب بها هذا النوع من أنواع التقشير الكيميائي في العادة لا يفضل أطباء الجلدية القيام به.
و يحتوي هذا التقشير على حمض ثلاثي كلورو الخليك أو الفينول، ويمكن أن يحتاج الشخص لتافي لفترة تتراوح ما بين 2 – 3 أسابيع، إضافة إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة تصل إلى 6 أشهر.

طريقة عمل التقشير الكيميائي

-يتم استخدام محاليل حمضية مخففة لإزالة الطبقة المتضررة من البشرة، ويمكن أن تستمر مدة جلسة التقشير الكيميائي من 30 – 90 دقيقة.
-بعد ذلك، سيقوم الفرد بغسل وجهه أو أي منطقة عمل بها التقشير لإزالة المحلول الكيميائي. بعد ذلك يمكن إستخدام كمادات باردة على البشرة في حال القيام بالتقشير الكيميائي المتوسط أو العميق.

أضرار تقشير الكيميائي

توجد عدد من المضاعفات والأضرار للتقشير الكيميائي، ومنها ما يلي:

  • التهاب موضع التقشير الكيميائي.
  • تغير في ملمس البشرة.
  • تكون ندوب وجروح وتأخر التئام الجروح.
  • تحسس البشرة .
  • ظهور بقع أغمق أو أفتح من لون البشرة الأصلي.
  • تورم البشرة في موضع التقشير.
  • تضرر القلب، أو الكبد، أو الكلى، وهو ما يمكن أن يحدث عند إجراء التقشير الكيميائي العميق باستخدام الفينول.

وإلى هنا ننتهي من مقالنا الذي تحدثنا فيه عن التقشير الكيميائي: أنواعه، أسبابه، كيفية عمله، أضراره .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى