الأم والطفل

الحمل بتوأم أنواعه وأعراضه.

معلومات عن الحمل بتوأم

الحمل بتوأم أنواعه وأعراضه.

الحمل بتوأم أنواعه وأعراضه.
الحمل بتوأم أنواعه وأعراضه.

سوف نتحدث في مقال اليوم عن حمل التوأم ماهي أنواعه وأعراضه .

الحمل في توأم

يتم اكتشاف معظم حالات الحمل بتوأم ثنائي أو توائم متعددة أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية(السونار). خلال هذا الفحص، تُستخدم الموجات الصوتية لتكوين صور لرحمك والجنين أو الاجنة. ويعرف في حال وجود أكثر من كيس حمل أو وجود أكثر من جنين داخل كيس حمل واحد.
في بعض حالات التوأم إن ما يبدو أنه حمل في توأم عادي في بداية الحمل أحيانًا يُكتشف فيما بعد أنه حمل في طفل واحد فقط ، تعرف هذه الحالة باسم متلازمة التوأم المتلاشية حيث يتم فقد وتلاشي أحد هذه التوأم ،مثل هذه الحالة قد تكون مفجعة ومحبطة ومربكة، إلا أنه في الغالب لا يوجد تفسير واضح لهذا الفقد.

كيف يحدث حمل التوأم

أحيانًا يحدث حمل توأم أو ثلاثة توائم بالصدفة. وفي أحيان أخرى قد تلعب عوامل محددة دورًا في ذلك.
ومن تلك العوامل :

  • يزيد احتمال حدوث الحمل بتوأم مع تقدم السن بسبب التغير في الهرمونات الذي من الممكن أن يؤدي إلى إخراج أكثر من بويضة في المرة الواحدة.
  • ويمكن كذلك أن يؤدي الاعتماد على تكنولوجيا المساعدة على الإنجاب مثل الإخصاب في المختبر(الحقن المجهري،أطفال الأنابيب،الحقن الداخلي) إلى زيادة فرص إنجاب التوائم سواء كانوا اثنين أو أكثر.
  • وكذلك إستخدام أدوية التنشيط وزيادة الخصوبة يمكن أن تلعب دورا في الحمل بتوأم أو أكثر.
  • يمكن كذلك أن يلعب دور الوراثة في حدوث حمل بأكثر من جنين.

أنواع الحمل بتوأم

هناك نوعان من التوائم وهما:

  • التوائم المتطابقة: وفيها تنقسم البويضة الملقحة إلى جنينين منفصلين. هذه الأجنة لديها جينات متطابقة لذا يكونا متشابهين.
  • التوائم غير المتطابقة: يحدث هذا النوع من الحمل عند وجود بويضتين في الرحم وقت الإخصاب، وتلقيح الحيوانات المنوية لكليهما. هذه الأجنة لا تمتلك جينات متطابقة، وقد لا تكون من الجنس نفسه،فهم لا يتشابهون عادة.

أما الحمل بطفل واحد فيحدث عندما يلقح الحيوان المنوي بويضة واحدة ، وتنغرس البويضة المخصبة دون أن تنقسم إلى جنينين في جدار الرحم. في البداية تتشابه أعراض الحمل بتوأم مع أعراض الحمل بطفلٍ واحد، ولكن مع تقدم الحمل، تتفاقم الأعراض إذا كان الحمل بأكثر من جنين نتيجة ارتفاع هرمون الحمل بشكلٍ كبير.
يمكنك القراءة أيضا عنالولادة الطبيعية ، علاماتها وكم مدتها

أعراض الحمل بتوأم

بمجرد أن يحدث الحمل، وتلتصق البويضة المخصبة في جدار الرحم يبدأ الجسم في إنتاج مزيد من هرمونات الحمل (الإستروجين والبروجيستيرون) إلى جانب هرمون الحمل، والتي تسبب جميعها كثيرًا من التغيرات الجسدية. قد تكون هذه التغييرات هي العلامات الأولى للحمل.
لا تختلف أعراض الحمل بتوأم كثيرًا عن أعراض الحمل بطفلٍ واحد على الرغم من أن كثيرًا من الأمهات أبلغنّ عن تزايد حدة الأعراض في حالة الحمل بأكثر من طفل، ويعد فحص الموجات فوق الصوتية (السونار) هو الطريقة الوحيدة للتأكد من الحمل بتوأم، ومع ذلك يمكن تمييز الحمل بتوأم إلى حدٍ ما عن طريق الأعراض التالية:

  • زيادة مستوى هرمون الحمل: وهو الهرمون الذي تنتجه المشيمة النامية بشكل طبيعي عندما يخصب الحيوان المنوي البويضة، ويمكن اكتشاف هرمون الحمل في البول أو الدم، ومع ذلك لا يمكن معرفة مستواه من خلال اختبار البول، ولكن يمكن قياس نسبته في اختبار الحمل الرقمي. تشير الدراسات إلى أن النساء الحوامل بأكثر من جنين قد تكون نسبة هرمون الحمل لديهنّ أعلى من المتوقع.
  • اضطرابات هضمية شديدة: نظرًا لأن وجود أكثر من طفل في الرحم يسبب زيادة في الضغط على الجهاز الهضمي، الذي قد يؤدي إلى زيادة الشعور بحرقة المعدة وعسر الهضم والإمساك.
  • المزيد من غثيان الصباح: قد يصبح الشعور بالغثيان والقيء أسوأ في حالة الحمل بتوأم، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الحمل HCG، وعادةً ما يبدأ الغثيان في حالة الحمل بتوأم في وقتٍ أبكر ويستمر لفترة أطول، وقد يشير الغثيان الذي يستمر إلى ما بعد الأسبوع الرابع عشر إلى الحمل بتوأم. تشير الإحصاءات إلى أن نسبة كبيرة من الأمهات الحوامل بتوأم يُصبنّ بحالة تُعرف بـ “القيء الحملي المفرط” وهي حالة تتسم بغثيان وقيء شديدين عدة مرات على مدار اليوم.
  • زيادة الشعور بالتعب: الشعور بالتعب من الأعراض التقليدية للحمل، وفي حالة الحمل بتوأم، يعمل الجسم بشكل مضاعف لتلبية احتياجات الطفلين، كما يزداد الوزن بشكل أكبر فتشعر الأم بمزيد من التعب مع بذل أي مجهود. كذلك مع زيادة حدة الأعراض في حالة الحمل بتوأم،  قد يصعب على الحامل النوم، ما يؤدي بدوره لمزيد من الشعور بالإرهاق.
  • زيادة الشهية: قد تلاحظ الأمهات الحامل بتوأم شعورًا بزيادة الشهية تؤدي لزيادة الوزن السريعة، ومع ذلك قد يصعب على بعض النساء تناول الطعام بسبب غثيان الصباح.
  • الشعور بحركة الجنين بشكل متزايد: مع وجود طفلين في الرحم تشعر الأم بركلات في مناطق مختلفة من البطن في الوقت نفسه، وأحيانًا تشعر الأم بحركة الجنينين معًا. نظرًا لأن معظم الأمهات لا يشعرن بحركة الجنين حتى الأسبوع الثامن عشر من الحمل، فهذه ليست علامة مبكرة على الحمل بتوأم، وعادةً ما تكتشف الأم حملها بتوأم أولًا من خلال زيارة الطبيب قبل أن تشعر بحركة الجنينين.
  • زيادة حجم البطن بشكل كبير: كبر حجم البطن ليس علامة مبكرة على الحمل في العموم، لأن البطن لا يبرز إلا بعد مرور 20 أسبوعًا من الحمل، ومع ذلك قد تشعر الأم أن بطنها أكبر من المعتاد في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ما قد يشير إلى احتمالية الحمل بتوأم.

وعلى الرغم أن العلامات السابقة قد تشير لاحتمالية الحمل بتوأم، فإنها تتشابه مع أعراض الحمل التقليدية وقد لا تتمكن الأم خاصةً إذا كان هذا حملها الأول من تمييزها، وتظل الطريقة المؤكدة لمعرفة الحمل بتوأم هي فحص الموجات فوق الصوتية (السونار)، وبصفة عامة فإن الحمل بتوأم قد يزيد من تفاقم أعراض الحمل التقليدية.
قد تشك الأم أيضًا في حملها بتوأم، إذا تلقيت علاجات للخصوبة ومنشطات التبويض أو أجرت عملية حقن مجهري.
يمكن أيضًا التنبؤ بالحمل بتوأم إذا ظهرت علامة وردية داكنة فور إجراء اختبار الحمل المنزلي قبل الموعد المتوقع للدورة الشهرية بأيام قليلة.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الحمل بتوأم أنواعه وأعراضه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى