الأم والطفل

الصفات الوراثية التي تنتقل للأبناء ، والامراض الوراثية

معلومات عن الصفات الوراثية التي تنتقل للأبناء ، والامراض الوراثية

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن أحد المواضيع المثيرة والشيقة، والتي تهم الآباء وهي الصفات الوراثية التي يمكن ان تنتقل للأبناء، والامراض الوراثية كذلك هذا ماسنذكره في مقالنا الاتي.

الصفات الوراثية

تسمّى أيضاً باسم الصفات غير المكتسبة، وهي الصفات التي تظهر على الإنسان دون أن يتعلمها، والتي لا علاقة لها بالتربية ولا بالبيئة المحيطة ، بل يتمّ توارثها من جيل إلى آخر، بحيث تنتقل من الآباء إلى الأبناء، عن طريق الكروموسومات التي تحمل الجينات، والموجودة في الشيفرة الوراثية DNA ، وهناك عدد من الصفات الوراثية التي قد تنتقل للأبناء ، وأمراض أيضا يمكن أن تنتقل وراثيا للأبناء، هذا ماسنذكره في المقال الاتي .
إقرأ أيضا عنمتى يمكن أن يبدء الرضيع شرب العصائر ؟

الصفات الوراثية التي تنتقل للأبناء ، والامراض الوراثية
الصفات الوراثية التي تنتقل للأبناء ، والامراض الوراثية

الصفات الوراثية التي تنتقل للأبناء

الصفات الجسمية: وهي الصفات التي تكون ظاهرة على الجسم مثل:

لون العيون: يكتسب الإنسان لون عيونه وراثيا، حيث تظهر لون العيون من التقاء صفة لون عيون الأم، مع صفة لون عيون الأب، وقد تظهر عيون الأبناء بلون مختلف تماما عن لون عيون أبائهم، وذلك لأنّ الصفة تكون عند الآباء، ولكنها تكون صفة متنحية أي غير ظاهرة، والتي تظهر في الأبناء.

لون وطبيعة الشعر : تنتقل طبيعة الشعر الناعم أو المجعد إلى الأبناء من آبائهم وكذلك لون الشعر ، وكما ذكرناسابقا قد تظهر صفة للأبناء غير موجودة عند الآباء بشكل ظاهري ولكن تكون صفة متنحية.

لون البشرة : درجة لون البشرة البياض ، أو السمار من الآباء إلى أبنائهم أيضا.

فصيلة الدم: حيث إن هناك أربع فصائل للدم معروفة ( A, B, AB,O)، ولكلّ شخص فصيلة خاصة به تنتقل إليه وراثيا من والديه ، فإما أن يأخذ فصيلة دم أبوه أو أمه.

ثني اللسان: وهي صفة تنتقل إلى الشخص عن طريق الوراثة، حيث إن هناك بعض الأشخاص الذين يستطيعون ثني ألسنتهم، وبعضهم الآخر لا يستطيع ذلك.

شحمة الأذن: وهي صفة وراثية، قد تكون فيها الأذن متصلة بالخد، أو منفصلة عنه ، وتنتقل بالوراثة.

الصفات العقلية: مثل صفات الذكاء ، شدة الملاحظة والتركيز.

الطبع والصفات: كحدة الطبع، والجمود، والإحساس، العصبية، البخل وغيرها الكثير.

النمو: تؤثر الوراثة أيضا في النمو من حيث مظاهره، وصفاته، بحيث يتوقف معدل النمو على وراثة خصائص النوع.

الصفات التي تتأثر بالجنس: هناك صفات تتأثر بالجنس وتنتقل وراثيا و لكنها لا ترتبط به، مثل صفة الصلع.

الصفات المرتبطة بالجنس: وهي صفات تنتقل وراثيا وتكون مرتبطة بنوع الجنس و تعتبر الكروموسومات الجنسية هي المسؤولة عن تحديد نوع الجنس ( ذكر أو أنثى)، حيث إنّ الأنثى تحمل كروموسومات بالرمزXX، أمّا الذكر فيحمل الرمز XY .

الصفات الوراثية التي تنتقل للأبناء ، والامراض الوراثية
الصفات الوراثية التي تنتقل للأبناء ، والامراض الوراثية

الأمراض الوراثية

تؤثر هذه الأمراض الوراثية على الملايين حول العالم. والتركيبة الوراثية التي تنتقل من الوالدين والأجداد وتؤثر على حياة الشخص وحياة أطفاله ومستقبلهم. أسوأ الأمراض التي تنتقل وراثيا مايلي:

التليف الكيسي:
وفقاً للمعهد القومي لأبحاث الجينات البشرية ، التليف الكيسي يعتبر من أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً . و يتسبب التليف الكيسي في إنتاج جسم مخاطي سميك لزج يسد الرئتين ويؤدي إلى أصابتها، ويكون التنفس صعباً، كما أنه يؤثر على البنكرياس ، وتكون قنوات الإنزيمات الهاضمة مسدودة، مما يمنع امتصاص المغذيات الغذائية.

تاي ساكس:
يتسبب مرض تاي-ساكس في الوفاة في عمر مبكر، في الغالب ما يكون حوالي بعمر خمس سنوات، وذلك بسبب إنزيم مفقود يدعى Hex-A. ويتسبب تاي ساكس بالتدمير التدريجي للجهاز العصبي والدماغ. و لا يوجد أي علاج فقط يمكن تخفيف الأعراض الناجمة عنه.

أمراض القلب:
تعتبر العديد من أنواع أمراض القلب وراثية. واحدها على وجه الخصوص، يسمى مرض بروجادا، ويتم علاجه كمرض وراثي. حيث إذا كان شخص ما في العائلة لديه مرض بروجادا، وهو إيقاع غير طبيعي في القلب، فإن الاحتمالات تكون عالية للأعضاء الآخرين لحمل الجين ويجب أن يخضع جميع الأشقاء لاختبار رسم القلب الكهربائي. ويتم زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب لتصحيح ضربات القلب غير الطبيعية.

الهموفيليا:
هو اضطراب يؤدي إلى نزيف ناتج عن غياب عوامل التخثر وراثياً، ويكون موروث من أحد الوالدين أو من كليهما. حيث يتم استبدال العوامل المفقودة لإدارة الاضطرابات النزفية المختلفة. حيث تتوفر اختبارات محددة لتحديد عوامل التخثر المفقودة.

إدمان الكحول:
من المرجح أن الإدمان على الكحول، والذي يعتبر مرضا ينتقل من خلال التركيب الوراثي. حيث إذا كان أحد الوالدين أو كليهما مدمناً على الكحول، فإن أبناء هؤلاء الأشخاص لديهم فرصة أكبر للإدمان على الكحول. و كان ذلك اعتبارا من عام 2010 ، إلا أنه لم يتم تحديد أي جينات محددة كسبب لإدمان الكحول.

سرطان الثدي والقولون:
واحدة من بين كل تسع نساء يوجد لديها فرصة لتطور سرطان الثدي. فالجينات الموروثة BRCA1 وBRCA2 ترفع فرص المرأة في الإصابة بسرطان الثدي أو المبيض، ولكن ليس كل سرطانات الثدي ترجع لأسباب وراثية. التاريخ العائلي لسرطان القولون يعني وجود سبب للاعتقاد بأنه قد يكون وراثياً. كما هو الحال مع أنواع السرطان الأخرى، إلا أنه قد لا تكون الأسباب الجينية هي الأسباب الوحيدة لتطور السرطان ، ويوجد أسباب أخرى.

مرض فقر الدم المنجلي:
إن وجود جين واحد من الخلايا المنجلية لا يسبب المرض. ولكن إن الحصول على الجين من كلا الوالدين يؤدي إلى ظهور مرض فقر الدم المنجلي عند الابن.

البدانة:
السمنة مرض معقد يحدث من المحفزات الجينية والبيئية. حيث إن أطفال الآباء الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة. ولم يتم الكشف بعد عن أي بحث نهائي للتركيبة الجينية المعينة، لكنه يبدو أنه يحتوي على عناصر من الميول الوراثية الموروثة والعادات الغذائية للوالدين.

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى الأمور الشيقة التي تهم الامهات والاباء وهي الصفات الوراثية التي تنتقل للأبناء ، والامراض الوراثية .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى