الأم والطفل

العقيقة : تعريفها، شروطها، حكمها، فوائدها، متى تكون، كيف تقسم؟ ولماذا سميت العقيقة بهذا الاسم؟

معلومات عن العقيقة : تعريفها، شروطها، حكمها، فوائدها، متى تكون، كيف تقسم؟ ولماذا سميت العقيقة بهذا الاسم؟

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن أحد الأمور التي تتعلق بالمولود ، وهي عقيقة المولود ، فمتى تكون ، وماهي شروطها ، وحكمها، وفوائدها وكيف يتم تقسيم العقيقة ؟

العقيقة

تعتبر العقيقة من أوجه شكر الله تعالى على نعمه التي أنعم بها على الإنسان. وتقديمها بطريقة صحيحة، ومن الضروري فهمها، ومعرفة أحكامها وشروطها والهدف من مشروعيتها وذلك لتتقرب من الله تعالى وتحمده على ما أعطاك. وسنوضح في هذا المقال جميع الجوانب المتعلقة بالعقيقة .
إقرأ أيضا عنمتى يتم قص أظافر الرضيع ، وماهي أساسيات قص الاظافر للرضيع ؟

العقيقة : تعريفها، شروطها، حكمها، فوائدها، متى تكون، كيف تقسم؟ ولماذا سميت العقيقة بهذا الاسم؟
العقيقة : تعريفها، شروطها، حكمها، فوائدها، متى تكون، كيف تقسم؟ ولماذا سميت العقيقة بهذا الاسم؟

تعريف العقيقة

العقيقة مشتقة من كلمة العق في اللغة هو الشق أو القطع. والعقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود عند ولادته ، سواء أكانت من الضأن أو سائر الأنعام الصحيحة التي لا عيب فيها.

سبب تسميتها بالعقيقة

سميت العقيقة بهذا الاسم لأن عملية الذبح تتضمن شق حلق الذبيحة. كما أنها تسمى أيضا بالنسيكة. ويطلق مصطلح العقيقة أيضا على شعر الرضيع عند خروجه من بطن أمه ، إذ يمتاز هذا الشعر بأنه يشق الجلد.

حكم العقيقة

ذهب جمهور أهل العلم من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة إلى أنّ العقيقة عن المولود سُنّةٌ فعلها وحثّ عليها النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وقيّد الشافعية سُنّيتها بمَن تلزمه نفقة المولود، وقد استدلّ الجمهور على قولهم بما ثبت في السنّة النبويّة، من قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (كلُّ غلامٍ رَهينةٌ بعقيقتِهِ تُذبحُ عنهُ يومَ سابعِهِ ويُحلقُ ويسمَّى)،وبقوله -عليه السلام-: (مع الغُلَامِ عَقِيقَةٌ، فأهْرِيقُوا عنْه دَمًا، وَأَمِيطُوا عنْه الأذَى)،واستدلالاً بما ورد من فعل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ، إذ عقَّ عن الحسن والحسين، روى ذلك عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: (أنه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عقَّ عن الحسنِ والحُسينِ كبشًا كبشًا)، وخالف مذهبُ الحنفيّة جمهورَ العلماء؛ فقالوا: العقيقة من الأمور المُباحة في الشريعة الإسلاميّة، ولا تعدُّ من المستحبّات؛ استدلالاً بما ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- من أنّ تشريع الأضحية نَسَخ كلّ ما شُرِع من الذبح قبله.

وقت العقيقة

وقت تقديم العقيقة عن المولود يبدأ بمُجرّد خروجه من بطن أمه، وانفصاله عنها، ويستمرّ وقت الاستحباب إلى البلوغ، ويُسَنّ تقديم العقيقة عن المولود في اليوم السابع من ولادته.

العقيقة : تعريفها، شروطها، حكمها، فوائدها، متى تكون، كيف تقسم؟ ولماذا سميت العقيقة بهذا الاسم؟
العقيقة : تعريفها، شروطها، حكمها، فوائدها، متى تكون، كيف تقسم؟ ولماذا سميت العقيقة بهذا الاسم؟

شروط العقيقة

للعقيقة شروط يجب أن تستوفيها حتى تكون صحيحة، وأهمها :

– انطباق صفات العقيقة الصحيحة عليها، وهي الشروط ذاتها التي تنطبق على الأضحية؛ إذ يجب أن تكون العقيقة سليمة وخالية من العيوب أو ما ينقص من قيمتها.

– لا تقتصر العقيقة على الضأن فقط، بل يمكن عقّ البقر أيضاً.

– يجب أن يكون الضأن قد تجاوز عامه الأول أو سقطت أسنانه. أما بالنسبة للماعز والبقر، فيجب أن تتم العامين من عمرها وتبدأ في عامها الثالث.

فوائد العقيقة

– شكر الله على النعمة التي وهبها لهم.

– سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم حث عليها .

– زيادة الألفة والمحبّة بين المسلمين؛ وذلك بتوزيع

العقيقة على الفقراء، والمحتاجين، وسَدّ حاجتهم.
– التعبير عن الفرحة بالمولود .

– كذلك لتغذية الزوجة لتعويضها عما فقدته من طاقة وصحة أثناء حملها وولادته.

كيفيّة تقسيم لحم العقيقة

اتّفق العلماء على أنّ الوجوه التي تُصرَف فيها العقيقة لا تختلف عن وجوه صرف الأضحية؛ لتحقُّق الشبه بينهما من ناحية الحكم، والشروط، والصفة، وبيان مصارف كلٍّ من العقيقة والأضحية فيما يأتي، مع بيان أقوال العلماء في تحديد تلك المصارف:

القول الأول:
قال المالكيّة، والظاهريّة باستحباب الجمع بين مصارف العقيقة الثلاثة؛ إذ يستحبب الأكل، والتصدُّق، والإطعام منها، دون وجود تقديرٍ مُعيّنٍ لكلّ مصرفٍ من هذه المصارف.

القول الثاني:
ذهب الحنابلة والحنفية، وقول عند الشّافعية إلى استحباب تقسيم العقيقة إلى ثلاثة أقسامٍ متساوية؛ فيُجعَل للنفس ثلثٌ، ويُتصدَّق بثلثٍ، ويُهدى ثلثٌ.

القول الثالث: 
ورد عن الشافعية قولٌ آخرٌ مفاده أنّ العقيقة تٌقسَم نصفَين؛ نصفٌ يُؤكَل منه، ونصفٌ يُطعَم منه .

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن العقيقة : تعريفها، شروطها، حكمها، فوائدها، متى تكون، كيف تقسم؟ ولماذا سميت العقيقة بهذا الاسم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى