الأم والطفل

حساسية البيض عند الاطفال: الاعراض، الأسباب، العلاج

معلومات عامة عن حساسية البيض عند الاطفال: الاعراض، الأسباب، العلاج

حساسية البيض عند الاطفال: الاعراض، الأسباب، العلاج

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن أحد المشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال وهي مشكلة حساسية البيض ، فماهي أعراضها عند الأطفال، وماهي أسبابها وكيفية علاجها، وهذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

حساسية البيض عند الاطفال: الاعراض، الأسباب، العلاج
حساسية البيض عند الاطفال: الاعراض، الأسباب، العلاج

ما هي حساسية البيض

هي نوع من أنواع حساسية الطعام ، وفي حساسية البيض تحدث استجابة غير طبيعية من قبل جهاز المناعة  بالجسم بسبب تناول البيض  وهي من اكثر انواع الحساسية انتشارا بين الاطفال . وفي العادة يتم التخلص منها قبل سن المراهقة لكن نادرا ما تبقى مستمرة الى عمر الشباب. وهناك بعض العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بحساسية البيض وهي:
1- العمر:
حساسية البيض هي أكثر شيوعا في الأطفال. لكن مع تقدم السن، ونضوج الجهاز الهضمي تصبح ردود الفعل التحسسي تجاه الطعام أقل عرضة للحدوث.
2- تاريخ العائلي:
يزداد خطر تطوير حساسية الطعام إذا كان أحد الوالدين أو كليهما يعاني من أي انواع حساسية الغذاء، أو أي نوع آخر من الحساسية – مثل حمى القش، أو الأكزيما.
3- الاكزيما( نوع التهاب الجلد التأتبي):
الأطفال الذين يعانون من هذا النوع من الاكزيما يعتبرون أكثر عرضة لتطوير حساسية الطعام لديهم أكثر من غيرهم من الأطفال الآخرين .

أعراض حساسية البيض

تختلف تفاعلات حساسية البيض من طفل لآخر، وعادة تحدث بعد فترة وجيزة من التعرض للبيض. قد تتضمن أعراض حساسية البيض ما يلي:

  • التهاب الجلد وهو أكثر تفاعلات حساسية البيض شيوعًا.
  • احتقان الأنف ورشح الأنف والعطاس .
  • ظهور أعراض في الجهاز الهضمي، مثل التقلصات المؤلمة والغثيان والقيء.
  • السعال أو صفير عند التنفس أو ضيق الصدر أو ضيق النفس

الحساسية المفرطة

قد يؤدي التفاعل التحسسي الشديد إلى الإصابة بالتَّأَق، وهي حالة طارئة تهدد الحياة وتتطلب حقنة فورية من (الأدرينالين) والتوجه إلى غرفة الطوارئ. وتتضمَّن أعراضه ما يلي:

  • ضيق المسالك الهوائية.
  • ألم وتقلصات في البطن.
  • نبضًا سريعًا.
  • انخفاض حاد في ضغط الدم والشعور بدوار أو دوخة أو فقدان للوعي.

أسباب حساسية البيض

  • تحدث حساسية البيض عن طريق تعرف الجهاز المناعي على أحد بروتينات البيض عن طريق الخطأ على أنه بروتين ضار . عندما يتناول طفلك بروتينات البيض، يتم التعرف عليها من قبل خلايا الجهاز المناعي ويتم إرسال إشارة للجهاز المناعي لإطلاق الهستامين وغيره من المواد الكيماوية التي تسبب علامات الحساسية وأعراضها. وفي الحقيقة يحتوي صفار البيض وبياضه كلاهما على بروتيناتٍ يمكن أن تسبب الحساسية، وبالرغم من أن الحساسية من بياض البيض هي الأكثر شيوعًا.
  • ومن الممكن أن يصاب الرضع الذين يتغذون على رضاعة طبيعية بردة فعل تحسسية تجاه البيض من خلال لبن الأم إذا كانت تتناول البيض.
    إقرأ أيضا عنحساسية الطعام عند الأطفال: الأسباب، الأعراض، العلاج

علاج حساسية البيض

ليس هناك اي علاج او دواء لعلاج حساسية البيض او منع حدوث الحساسية للاطفال الذين يعانون من حساسية الاطعمة بما فيها البيض , لذلك على الاطفال الذين يعانون من حساسية البيض تجنب البيض او اي منتج يحتوي عليه  او على مشتقاته، وفي حال حدوث حساسية البيض يتم إستخدام أدوية تخفف من أعراض التحسس،ويجب إستشارة الطبيب فورا.

وبهذا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أحد المشاكل التي قد تواجه الأطفال حساسية البيض عند الاطفال: الاعراض، الأسباب، العلاج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى