منوعات

حكم صلاة العيد وكيفية تأديتها

معلومات عامة حول صلاة العيد

سنتحدث في مقالنا الاتي عن حكم صلاة العيد وكيفية تأديتها ، معلومات عامة ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي .

صلاة العيد

صلاة العيد هي الصلاة التي يصليها المسلمون في صبيحة يوم العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى ، في هذا المقال سنبين موعد صلاة العيد وصفتها وعدد ركعاتها وكل ما يتعلق بها .
إقرأ أيضا عن حالات واتس بمناسبة حلول عيد الأضحى 2024

حكم صلاة العيد وكيفية تأديتها
حكم صلاة العيد وكيفية تأديتها

حكم صلاة العيد

إختلف العلماء في حكم صلاة العيد وهناك 3 أقوال :

1. عند بعض أهل العلم صلاة العيد فرض كفاية ، بمعنى أنه يجوز التخلف عنها من البعض ، وأدائها من الباقي ، وهذا ما ذهب إليه الإمام أحمد.

2. ذهب بعض أهل العلم إلى أن صلاة عيد العيد سنة مؤكدة حرص عليها الرسول (صلى الله عليه وسلم) وحث عليها المسلمين ، وهذا ما ذهب إليه الإمامان مالك والشافعي.

3. بينما ذهب بعض أهل العلم أن صلاة العيد فرض عين مثلها مثل صلاة الجمعة ، وعلى هذا لا يجوز لأي مكلّف التخلف عنها ، وهذا مذهب الإمام أبي حنيفة .

موعد صلاة العيد

يدخل وقت صلاة العيد بارتفاع الشمس قدر رمح في نظر العين ، ويُقدر بمرور ربع ساعة بعد شروق الشمس ، وينتهي وقتها بزوال الشمس .

مكان صلاة العيد

من السنة إقامة صلاة العيد في المصلى ، ليجتمع الناس في مكان واحد ، ولو كان هناك ضرورة مثل تساقط الأمطار وغيرها لإقامتها داخل المسجد فلا مانع من ذلك.

كيفية أداء صلاة العيد

  • يُكبّر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام والاستفتاح سبع تكبيرات .
  • التعوذ والبسملة وقراءة سورة الفاتحة وسورة بعدها ، ويُسن في الركعة الأولى قراءة سورة الأعلى أو سورة ق ، فهاتان السورتان كان النبي محمد عليه الصلاة والسلام يقرأ بهما في العيدين.
  • في الركعة الثانية يُكبّر بعد تكبيرة الانتقال خمس تكبيرات ، والصحيح عدم رفع اليدين بعد كل تكبيرة ، ثم بعد ذلك قراءة الفاتحة وبعدها سورة الغاشية أو سورة القمر.
  • بين التكبيرات يُحمد الله ويُثنى عليه ويُصلى على النبي.
  • بعد التسليم يصعد الإمام إلى المنبر ويخطب خطبتين يجلس بينهما جلسة خفيفة ، حيث يتناول الخطيب فيهما في عيد الفطر ما يناسب الوضع ، أما في عيد الأضحى فيتناول الخطيب أحكام الأضاحي وما يتعلق به من هذه الأمور.

وإلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن حكم صلاة العيد وكيفية تأديتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى