الأم والطفل

طرق إخراج الغازات من بطن الرضيع

طرق إخراج الغازات من بطن الرضيع وما أسباب هذه الغازات

طرق إخراج الغازات من بطن الرضيع

طرق إخراج الغازات من بطن الرضيع
طرق إخراج الغازات من بطن الرضيع

 

نرحب بكم مجددا في موقع تنوعنا وكالعادة سنقدم لكم في قسم الام والطفل مشكلة تعاني منها أغلب الأمهات إذا لم يكن جميعاً وهي مشكلة الغازات عند الرضع فماهي هذه الغازات وكيف يتم إخراجها.

تعتبر مشكلة غازات البطن من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الرضع، وخاصةً في المرحلة الأولى من عمرهم، وذلك نتيجة دخول الهواء في المعدة و الأمعاء، مما يسبب لهم الشعور بالإنزعاج، ويضلون يصرخون بشدة.

كيف تؤثر الغازات على الرضيع؟

عندما ينتقل الحليب إلى الجهاز الهضمي لدى الرضيع، تقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاص العناصر الغذائية الضرورية، وتستكمل الأمعاء الغليظة مهمتها في التخلص من بقايا الطعام، ثم تطلق كل من الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون، وخلال هذه العملية، تقوم بإنتاج فقاعات من الغاز، حيث تساعد عملية التجشؤ على خروج بعض الغازات من المعدة أولاً، ثم تنتقل بقية الغازات من القولون إلى المستقيم، إذ يتم إخراجها بشكل أساسي عن طريق حركات الأمعاء. ولكن عندما لا يمر الغاز بسهولة عبر الجهاز الهضمي، فإنه يتجمع داخل بطن الرضيع ، ويسبب الانتفاخ وعدم الراحة، ويزداد هذا الأمر لدى الأطفال حديثي الولادة، وذلك نتيجة عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي بشكل جيد.

أعراض غازات البطن عند الرضع

يمكن أن يعاني بعض الأطفال الرضع من غازات البطن البسيطة، وفي هذه الحالة، تكون الأعراض خفيفة ولا تستمر لفترة طويلة، أما الغازات الشديدة، فقد تسبب مجموعة من الأعراض وتستمر لفترة طويلة. تشمل أعراض غازات البطن عند الرضع ما يلي:

  • بكاء وصراخ الطفل وانفعاله لوقت طويل: وهي من أبرز أعراض غازات البطن عند الرضع، إذ أن الجهاز الهضمي لدى الطفل صغير وغير مكتمل النمو، مما يصعب عملية الهضم الطبيعية، أو يمكن أن تكون الغازات بسبب ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة، وخاصةً في حالة الرضاعة الصناعية.
  • احمرار وجه الطفل أثناء البكاء:
    يدل هذا الأمر على معاناة الطفل من الألم الشديد الذي لا يتمكن من التعبير عنه، ولكن تظهر علامات الألم على وجهه عندما يزداد احمراره.
  • قيام الطفل بثني قدميه لأعلى:
    حينما يشعر الطفل بألم في البطن نتيجة الغازات، فإنه يبكي ويصرخ ويعبر عن الألم من خلال سحب ساقيه إلى صدره، فهي من علامات مغص الرضع.
  • رفض الطفل للطعام:
    قد يكون رفض الطفل لتناول الحليب أحد أعراض غازات البطن عند الرضع، إذ أنه يشعر بالألم ويعبر عنه برفض الطعام، كما أن تناول الحليب يزيد من شعوره بالألم.
  • هدوء الطفل عند محاولة تخفيف الغازات: عندما تبدأ الأم في تخفيف الغازات لدى الطفل، وذلك من خلال ممارسة بعض التقنيات التي تساعد في خروج الغازات، يمكن أن يهدأ الطفل ويبدي شعوره بالإرتياح قليلاً.
  • عدم مقدرة الطفل على النوم جيداً:
    أحد أعراض غازات البطن عند الأطفال حديثي الولادة هو عدم مقدرتهم على النوم جيداً، بسبب شعورهم بالالم.
  • صوت البطن والغازات:
    من أعراض غازات البطن عند المولود هو وجود أصوات غير طبيعية في بطن الطفل، فضلاً عن خروج بعض الغازات منه، ويصحبها بكاء شديد أثناء خروجها.

إقرأي أيضا عنكيفية الاستعداد للرضاعة الطبيعية ؟ ماهي فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وللأم؟ وماهي صعوبات التي تواجه الرضاعة الطبيعية؟ وماهي أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية؟

علاج غازات للرضع في المنزل

1- وضعية الرضاعة

ينبغي على الأم إبقاء رأس طفلها أعلى من مستوى المعدة أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، لأن هذه الوضعية تساعد الحليب على الوصول إلى المعدة وصعود الهواء الموجود بداخلها إلى أعلى على هيئة تجشؤ.
كما يراعى رفع زجاجة الحليب لأعلى قليلًا، لتجنب تجمُّع فقاعات الهواء في الحلمة.

2- التجشؤ بعد الرضاعة

يجب على الأم أن تساعد طفلها بعد الرضاعة على التجشؤ، وإذا لم يستجب على الفور، ينصح بوضعه على ظهره لبضع دقائق، ثم إعادة المحاولة مرة أخرى.

3- تدليك البطن

يساهم تدليك بطن الطفل برفق وبحركة دائرية في طرد الغازات المتراكمة في معدته، بشرط أن تقوم الأم أيضًا بتحريك قدميه، كما لو كان يستقل دراجة.

4- تغيير طعام الأم

قد تكون الغازات عند الرضيع ناتجًة عن الأطعمة التي تتناولها الأم واختلاط حليب ثديها بعناصرها الغذائية المسببة للانتفاخ، مثل منتجات الألبان والكافيين، فيجب على الام تجنبها.

5- إعطاء الطفل دواء تخفيف الغازات:

يعتبر الدواء الذي يحتوي على مادة السيميثيكون هو أفضل علاج غازات البطن عند الرضع، وهو آمن على الأطفال في هذه المرحلة، ويساعد في تخفيف الألم، ولكن يجب استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة حسب عمر الطفل.

متى تستدعي الغازات عند الرضع زيارة الطبيب؟

إذا كان الطفل يعاني من الأعراض التالية مع الغازات، لا بد من زيارة الطبيب فورًا، لأنها تدل على إصابته بمشكلة خطيرة في الجهاز الهضمي:
– القيء الدموي.
– البراز الدموي.
– الحمى،إذا كان يوجد حمى عند الرضيع.
– البكاء بشكل هستيري ولمدة طويلة.

إلى هنا ننتهي من موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن طرق إخراج الغازات من بطن الرضيع وعن أسباب هذه الغازات وكيف تؤثر هذه الغازات على الرضع،ومتى يجب إستشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى