المطبخ

طرق التخلص من رائحة السمك من المطبخ والصحون واليدين

كيفية التخلص من رائحة السمك من المطبخ والصحون واليدين

نرحب بكم مجددا زوارنا في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى المواضيع التي تهم ربات البيوت ، وهي طرق التخلص من رائحة السمك المطبخ والصحون واليدين والملابس ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

رائحة السمك

تعتبر الأسماك إحدى المأكولات البحريّة الشهيّة التي يُحبّها الكثير من الأشخاص ، كما أنها من المأكولات المفيدة ، ولكن المشكلة تكمن في رائحتها الكريهة التي قد تعلق في البيت، أو في الملابس، وعلى الأطباق عند طهوها، وعلى اليدين والتي قد يجد اغلب الناس صعوبةً في التخلّص منها وإزالتها، حيث إنّها تجعل رائحة المطبخ والبيت سيئة حتى بعد الانتهاء من الطبخ ، وتناول الوجبة، وغسل الأطباق المُستخدمة جيّداً، وبالتالي يُمكن الاستعانة ببعض الطرق والمواد المنزليّة لإزالة الرائحة أثناء وبعد الطهيّ وامتصاصها، والتي سيتم ذكرها في فقرات المقال التالية.
إقرأ أيضا عنطريقة عمل المكرونة باللحمة المفرومة

طرق التخلص من رائحة السمك من المطبخ والصحون
طرق التخلص من رائحة السمك من المطبخ والصحون

طرق التخلص من رائحة السمك من المطبخ والمنزل

أولا : يجب تهوية المنزل:

قومي بتهوية المنزل للتخلص من الرائحة سريعاً، وذلك عن طريق فتح نافذة المطبخ وتشغيل شفاط المطبخ لطرد الروائح إلى الخارج ، و إذا كان لديك مكيف هواء في المنزل قومي بفتحه أيضا ، كل هذه الطرق ستساعد في التخلص من رائحة السمك المنفرة بشكل سريع .

ثانيا : قومي بتنظيف المطبخ أثناء تحضير السمك وطبخه :

عليك أن تقومي بتنظيف البقع المتسخة والمتطايرة من السمك من على المطبخ والفرن أولا بأولا ، كذلك عليك تنظيف الصحون والأواني التي تستخدمينها في الطبخ أولا بأول ، ولا تجعليها تتراكم، لأنها بقايا السمك والزيوت التي تتواجد عليها تجعل الروائح الكريهة منتشرة بشكل أكبر.

ثالثا : الليمون:

إستخدمي الليمون لتخلص من رائحة السمك عن طريق وضع وعاء به ماء وقطع  ليمون طازجة دون التخلص من قشرتها على النار واتركيه حتى يغلي، حيث أن الابخرة المتصاعدة من الليمون ذو الرائحة الزكية يعمل على امتصاص الروائح المنفرة بالمنزل، كما يمكنك إستخدام الليمون في تنظيف السمك أيضاً.

رابعا : أوراق الميرمية:

حيث أن أوراق الميرمية تساعد في التخلص من الروائح الكريهة بشكل قوي، كل ماعليك فعله أن تقومي بوضع وعاء من الماء وقومي بوضع أوراق الميرمية فيه واتركي الوعاء على النار حتى الغليان، ثم قومي بعدها بتهدئة النار ستجدين أن رائحة السمك الكريهة تختفي تدريجيا وذلك لان أبخرة المرمية تتخلص من رائحة السمك .

خامسا : الخل:

يمكن إستخدام الخل للتخلص من الروائح الكريهة بشكل آمن جداً وفعال ، كل ماعليك فعله أن تقومي بترك وعاء من الخل على أسطح المطبخ لمدة 12 ساعة حيث يقوم الخل بامتصاص الروائح الكريهة من المطبخ ومنها رائحة السمك.

سادسا : الفانيلا:

كل ماعليك فعله هو وضع كمية من مسحوق الفانيلا على ورقة من الألومنيوم ( القصدير ) ، ثم قومي بإغلاقها بشكل مُحكم وضعيها في الفرن لبضع دقائق، بعد ذلك قومي بفتحها والرائحة المنبعثة الرائعة ستعمل على التخلص من كل الروائح السيئة بالمنزل.

سابعا : القرفة:

تعتبر القرفة من أشهر المواد التي تعمل على التخلص من الروائح السيئة بشكل كبير، كل ماعليك فعله أن تقومي بوضع حوالي 5من أعواد القرفة في وعاء به ماء و اتركيها حتى تغلي وتتبخر، حيث تعمل الابخرة المتصاعدة من القرفة على التخلص من رائحة السمك من المنزل.

طرق التخلص من رائحة السمك من المطبخ والصحون
طرق التخلص من رائحة السمك من المطبخ والصحون

طرق التخلص من رائحة السمك من الأطباق والاسطح

لكي لا تبقى رائحة السمك عالقةً بالمنزل لا بدّ من إزالتها عن الاطباق الطاولات، وألواح التقطيع، والأسطح التي تم استخدامها في إعداد السمك من خلال الطرق الآتية:

أولا : قومي بغسلها بالماء البارد .

ثانيا : قومي بتنظيفها باستخدام الماء الساخن وسائل غسيل الأطباق وفركها جيّداً.

ثالثا : يمكنك استخدام محلول التعقيم المنزلي ذا الرائحة القوية لتعقيم الأسطح والأواني، والتخلص من رائحة السمك الكريهة .

رابعا : في حال ظلت رائحة السمك المزعجة قومي بغسل الأسطح والاوني بالماء المختلط بقليل من المبيض .

طريقة التخلص من رائحة السمك من اليدين

للتخلص من رائحة السمك العالقة باليدين ، يُمكنك صُنع مُنظّف يدين منزلي برائحة الخل والليمون ، الذي يحتوي على حمض الستريك الفعال جدا في التخلص من رائحة الأمونيا الموجودة بالسمك، والتي تعلق على اليدين ، وذلك باتباع الخطوات الاتية:

المكوّنات:

كوب من الخل.

ربع كوبٍ من عصير الليمون.

نقطتين من صابون غسيل الأطباق.

وعاءٍ لخلط المكونات.

طريقة التحضير:

قومي بخلط كل من عصير الليمون والخل في الوعاءٍ.

بعد ذلك قوم بإضافة نقطتين من صابون غسيل الأطباق ، للخليط السابق .

قومي بترك الخليط الناتج مدّة نصف ساعة قبل أن تستخدميه.

قومي بغسل يديك بالخليط السابق ولكن يجب عدم استخدامه للأيدي المُصابة بالجروح، أو التي تُعاني من حساسيّة الخل والحمضيات.

ثم قومي بغسل يديك بالماء النقية وتجفيفها وذلك للحصول على رائحةٍ منعشة جدا .

ملاحظة :
يمكن إستخدام الخليط السابق لغسل الحوض والأطباق أيضا .

وإلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه طرق طرق التخلص من رائحة السمك من المطبخ والصحون واليدين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى