الأم والطفل

طريقة إستحمام الرضيع خطوة بخطوة

معلومات كافة عن طريقة إستحمام الرضيع خطوة بخطوة

طريقة إستحمام الرضيع خطوة بخطوة

طريقة إستحمام الرضيع خطوة بخطوة
طريقة إستحمام الرضيع خطوة بخطوة

مرحبا بك سيدتي مجددا في موقعنا الذي نقدم فيه كل مايخصك أيتها الام ويخص طفلك، سنتحدث اليوم عن أحد أهم المواضيع وهي الطريقة الصحيحة التي تتبعيها في استحمام رضيعك.

قد يكون تحميم طفلك مهمة تتطلّب القليل من الصبر والانتباه والتحضير وقليلاً أيضا من من المهارة. كما قد يكون من الصعب معرفة ما عليك فعله بالضبط. لذلك، سنقدم لك هذا الشرح المفصل في المقال.
إقرأي أيضا عن الارتجاع الصامت عند الرضع، أعراضه، أسبابه، علاجه
يجب التنويه في البداية أن لدى الأطفال احتياجات مختلفة للعناية بالبشرة لأن بشرتهم تكون حساسة للغاية. فمن الضروري جداً استخدام المنتجات الخاصة بالأطفال لضمان سلامة بشرتهم والحفاظ على صحتها ونعومتها.

كيفية التحضير لحمام رضيعك

كوني مستعدة دائماً واتبعي النصائح التالية:

تأكدي من أن الغرفة التي ستحممي طفلك بها دافئة.

قومي بتجهيز منشفة نظيفة، ناعمة ودافئة على جنب للفّ طفلك بها بعد الاستحمام مباشرة .

يجب عليك الحرص على إبقاء جميع المواد التي ستحتاجينها في متناول يدك، مثل المناشف،وحفاضات الأطفال،ومواد التنضيف.

قومي بملئ حوض الاستحمام بالماء حتى المنتصف ويجب أن تتأكدي من أن درجة حرارة الماء تتراوح بين 36 و37 درجة مئوية.

يمكنك إضافة بضع قطرات من مرطبات الاستحمام الخاصة بالأطفال   إلى حوض الاستحمام لمنع جلد طفلك من الجفاف.

قومي بحمل طفلك دائماً أثناء الحمام بيد واحدة على الأقل.

لا تغسلي شعر طفلك بالماء قبل نهاية الحمام لجسمه أولا حتى لا يشعر طفلك الرضيع بالبرودة على رأسه (يبرد الرأس عادة أسرع من بقية الجسم).

اجعلي طفلك تحت رقابة دائمة أثناء الاستحمام ولاتتركيه من يديلك.

ما هي خطوات استحمام رضيعك

بمجرد تحضير كل شيء، حان الوقت لمنح طفلك الحمام المثالي، و اتبعي هذه التعليمات:

ضعي رضيعك في حوض الاستحمام حيث تعتبر أحواض الاستحمام الصغيرة الأنسب لطفلك الرضيع إذ أنها تمكنّك من حمل طفلك بشكل أفضل وآمن. قومي بتثبيت الحوض جيدا حتى لا ينقلب. امسكي طفلك جيداً بوضع يدك اليسرى أسفل كتفه الأيسر بحيث يتم دعم رأسه بواسطة ساعدك ولتدعيم ظهره في نفس الوقت. إذا كان طفلك في مرحلة يستطيع الجلوس بها فاجلسيه في حوض الاستحمام، ويصبح لديك كلتا يديك لاستخدامهما أثناء تحميمه.

أبدأي بغسل وجه رضيعك وجسمه ، امسحي عينيه برفق ووجهه بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ النظيف. لا تفركي قطعة القماش بجسده، وبدلاً من ذلك اضغطي بلطف على بشرة طفلك. امسحي ذراعي طفلك ورجليه وجسمه بقطعة قماش ناعمة صغيرة. خذي وقتك حتّى يتمكن طفلك الصغير من الاستمتاع بالاستحمام بالماء الدافئ. بعد 5 إلى 10 دقائق تكونين قد انتهيت.

اللعب بالماء ،اسمحي لطفلك باللعب والاستمتاع بماء الحمام الدافئ. هذا قد يذكرّه بالوقت الذي كان فيه في بطنك.

بعد ذلك قومي بإخراج طفلك من حوض الاستحمام ،وقومي بحمله جيداً من خلال وضع يدك الأولى على أسفل ظهره بينما تدعم يدك الأخرى ذراعي طفلك. ارفعي طفلك بحذر من الحوض وضعيه على منشفة ناعمة ودافئة.

جففي طفلك جيداً ، قومي بتجفيف طفلك بعناية ولطف بمنشفة دافئة وناعمة. لا تنسي تجفيف ومسح ثنايا جلد طفلك.

بعد ذلك قومي بتنظيف شعر رأسه وأنتي ممسكة به جيدا ، قومي بمسك طفلك بيدك اليسرى جيدا حيث يكون كفك الايسر تحت راس الرضيع وبيدك اليمنى نظفي شعره بلطف وبعد أن تنتهي قومي بتجفيفه برقة ولطف.

احرصي كل الحرص على ترطيب بشرة طفلك ، أفضل وقت لترطيب بشرة طفلك هو بعد الاستحمام والتجفيف إذ تكون ما زالت رطبة قليلاً. بعد تجفيف طفلك بالكامل، حان الوقت لتدلّلي بشرته الناعمة ببعض الكريم الخاص بالأطفال أو بضع القطرات من زيت الأطفال .

لا تنسي تدليك طفلك ، امنحي طفلك الاسترخاء والراحة من خلال تدليك جسمه جيداً بالكريم أو الزيت إنها الطريقة الأفضل لتهدئته بعد الاستحمام. فالتدليك يساعد على الهضم ويعزّز الدورة الدموية وعمل الجهاز المناعي. سيسترخي طفلك وينام بهدوء أثناء التدليك أو بعده بفضل تأثيره المهدئ على الطفل، كما يقوّي العلاقة بين الوالدين والطفل. لذلك، ضعي كمية صغيرة من زيت الأطفال، على يديك ودلّكي بلطف بشرة طفلك.

بعد ذلك قومي بإلباس طفلك ملابسه حتى لايستبرد ، ويفضل أن تقومي بإرضاعه إذا كنت ترضيعه طبيعيا ، أو أن تحضري له زجاجة الحليب الصناعي الخاصة به،وسينام بعد ذلك بهدوء.

وحمام الصحة والعافية لرضيعك.

وإلى هنا ننتهي من مقالنا الذي تحدثنا فيه عن
طريقة إستحمام الرضيع خطوة بخطوة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى