الأم والطفل

عادات خاطئة تضر الرضع

بعض العادات التي يقوم بها بعض الاهالي قد تضر الرضع

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن موضوع يهم الكثير من الأمهات ، حيث سنذكر بعض العادات الخاطئة التي تقوم بها بعض الأمهات والأهل ، وهي تضر الرضع في الحقيقة ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي.
إقرأ أيضا عناليانسون لعلاج المغص عند الرضع

عادات خاطئة تضر الرضع
عادات خاطئة تضر الرضع

الأم والرضيع

بالرغم من أن الأم تهتم بصحة طفلها الرضيع ، لكن يُمكن أن تضره دون أن تدري ، وذلك من خلال بعض العادات المتعارف عليها التي تقوم بها مع المولود الجديد ، وللأسف أغلبها عادات خاطئة ، حيث تضر الرضيع وصحته ، فعلى الأمهات قراءة سطور مقالنا القادمة لتتعرفوا على تلك العادات .

عادات خاطئة تضر الرضع

1. هز الرضيع كي ينام

هز المولود بالفعل قد يساعد على استغراقه في النوم بشكل أسرع ، ولكن في المقابل الطفل قد يعتاد على هذا الأمر ليُصبح حمله وهّزه أمر أساسي لا يستغنى عنه أبدًا ، و إذا قامت الأم بوضع رضيعها في أي وقت فإنه يبدأ في نوبة من البكاء والصراخ حتى تقوم بحمله مرّة أخرى. كما أن هز الرضيع حتى النوم قد يُعرضه للإصابة بمتلازمة هز الرضيع ، والتي قد تُؤثر على المخ وتُتسبب في مضاعفات خطيرة ، لذلك من الأفضل أن تقوم الأم بجعل طفلها يعتاد على النوم دون حمله أو هزه ، وإبقائه في الفراش بقدر المستطاع .

2. حمل الرضيع من يديه

عظام وعضلات الرضيع في مرحلة الرضاعة ما زالت ضعيفة ، وأي ضغط عليها قد يتسبب في خلع أو تمزق بها ، لذا من الافضل الابتعاد عن حمل الطفل من يديه حتى لا يُؤثر ذلك على عظامه ، ويجب حمله بطريقة صحيحة ، وعدم ترك رأسه دون وضع اليد أسفلها.

3. إعطاء اللهاية للرضيع

استخدام اللهّاية للطفل الرضيع ، موضوع تختلف الآراء حوله ، فبعض الأمهات تعتبرها وسيلة مثالية لمساعدة الطفل على النوم أو عدم البكاء والصراخ ، خصوصا إذا كان الرضيع كثير البكاء ، والبعض الآخر يعتبره أمر غير ضروري للرضيع ، بسبب الاضرار التي قد تسببها اللهّاية ، والتي منها ما يأتي :

1. اعتياد الطفل عليها ، ويصبح من الصعب على الطفل الاستغناء عنها في مختلف الأوقات ، وإذا ضاعت أو نسيتها الأم فسوف يستمر في البكاء حتى تحضرها له .

2. احتمال تلوث اللهاية ، فتصبح وسيلة لنقل الجراثيم إلى فم الطفل، وبالتالي تزيد من فرص الإصابة بالامراض.

3. زيادة احتمالية الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى.

4. إمكانية التعرض لبعض المشكلات في الأسنان ، خصوصا إذا إعتاد الطفل عليها لسنوات طويلة.

عادات خاطئة تضر الرضع
عادات خاطئة تضر الرضع

4. وضع كحل في عين الرضيع

إن تكحيل عين الرضيع عادة خاطئة تُطبقها بعض الأمهات ، وهي موروثة عن الأجداد، والتي قد تشكل خطورة كبيرة على صحة المولود ، حيث إن الكحل يحتوي على مركبات ضارة وفي مقدمتها الرصاص ، والتي لا يُمكن أن يتحملها الرضيع ، وقد تضر بعينه ضررًا كبيرًا، حيث يمكن أن يُصاب الطفل ب :

  • تسمم الرصاص.
  • مشكلات عديدة في العين.
  • مشكلات في الدماغ.

5. لف المولود (القماط)

بعض الأمهات تلجأ للف المولود بقطعة من القماش (القماط)  ظنًّا منها بأن هذا يشعر الرضيع بالامان ، و يحمي ظهر الطفل ، لكن قد يؤدي هذا الفعل إلى إعاقة حركة الطفل ، ويؤثر على تنفسه ، ويحول دون النمو الطبيعي للرضيع .

6. رفع الطفل لأعلى

رفع الطفل للأعلى من التصرفات الخاطئة ، التي قد تؤثر على صحة الرضيع وعظامه ، التي قد تتسبب في مشكلات عديدة ، و عادةً ما نرى كثير من الآباء يقومون بإلقاء الطفل لأعلى أو رفعه ، وحينها يشعر الطفل بشعور ممزوج بين الخوف والسعادة، و لكن في الحقيقة يمكن أن يُصاب الطفل في رأسه أو عنقه ، حيث أن عظامه لم تصبح قوية بعد ، وأي حركة عنيفة قد تسبب في أضرار بالغة .

عادات خاطئة تضر الرضع
عادات خاطئة تضر الرضع

7. نوم الطفل بجوار الاب والام

أن نوم الطفل الرضيع إلى جانب الأب والأم قد يعرضه للخطر ، فقد يتقلب أحدهما على الرضيع أثناء إستغراقه في النوم مؤديًا ذلك لاختناق الطفل ، ومن الأفضل أن ينام الرضيع في الفراش المخصص له والذي يكون بجوار الأم لتتابعه طوال الوقت .

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى المواضيع المهمة للامهات والاهل ، فذكرنا قائمة عادات خاطئة تضر الرضع .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى