صحة وجمال

علاج تشقق القدمين في المنزل

علاج تشقق وجفاف القدمين بطرق ومواد طبيعية في المنزل

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى المواضيع التي يعاني منها البعض وقد تزداد سوءا في فصل الشتاء ، وهو تشقق القدمين ، فكيف يمكن علاج هذا المشكلة بطرق طبيعية ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

تشقق القدمين

تشقق القدمين وجفافهما ، مشكلة تصيب عدد من الاشخاص ، وهي مشكلة مزعجة وغير صحية ، ومن الضروري علاجها والتخلص منها ، هذا إضافة إلا أنها تسبب الاحراج خصوصا عند النساء ، فماهي الطرق الطبيعية التي يمكن القيام بها ، للتخلص من هذا المشكلة ، سنتعرف على ذلك في سطور مقالنا القادمة.
إقرأ أيضا عنفوائد النعناع ، والآثار الجانبية المحتملة عند فرط إستخدامه

علاج تشقق القدمين في المنزل
علاج تشقق القدمين في المنزل

علاج تشقق القدمين في المنزل

  • يجب التنويه في بداية الامر أنه: إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري أو تقرحات وجروح في القدمين ، فيجب إستشارة الطبيب ، وتجنب إستخدام مثل هذه الطرق ، قبل الموافقة عليها من قبل الطبيب.
  • كم يجب تجنب الإفراط في إستخدام هذه الطرق.

1. الملح

يعد الملح من أشهر العلاجات الفعالة للتخلص من خشونة القدمين وجفافهما ، وتقشير الطبقة السطحية التالفة من البشرة ، ولهذا يمكن للملح التخفيف من مشكلة تشقق القدمين البسيطة ، كما أنه يمكن إستخدام الملح في علاج مشاكل القدم الأخرى كعلاج العدوى الفطرية ، والتقليل من رائحة القدمين الكريهة ، التي تسببها بعض أنواع البكتيريا ، ويمكن إستخدام الملح بعدة طرق لعلاج تشقق القدمين ، ومنها :

الملح الانجليزي

للقيام بهذه الطريقة ، قم باتباع الآتي:

املأ حوض الاستحمام أو دلو بالماء الدافئ ، بحيث أن الكمية تكفي لنقع القدمين بشكل كامل.

قم بإضافة نصف كوب من الملح الإنجليزي للماء الدافئ، وحركه حتى يذوب قليلًا ، ثم انقع القدمين بالمحلول لمدة تتراوح بين نصف إلى ساعة كاملة .

يمكنك إضافة بعض القطرات من زيت النعناع، أو زيت اللافندر ، إذا أردت التخفيف من رائحة القدمين الكريهة وتشققها وجفافها في نفس الوقت .

قم بغسل القدمين بالماء وجففهما .

رطب القدمين بأي زيت طبيعي أو أي مرطب آخر تفضله .

كرر استخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

الملح والجلسرين وماء الورد

ولتجربة هذه الطريقة اتبع الإرشادات الآتية:

قم بوضع حفنة من الملح، و ملعقة كبيرة من الجلسرين، و ملعقة صغيرة من ماء الورد، و بضع القطرات من عصير الليمون إلى حوض الاستحمام أو دلو من الماء الدافئ ، واخلطهم.

انقع القدمين في المحلول لمدة 20 دقيقة.

قم باستخدام حجر الخفاف بخفة لتقشر طبقة الجلد السطحية التي تحتوي على الخلايا التالفة.

اغسل القدمين بالماء ، وجففهما .

رطب القدمين باستخدام الزيوت أو المرطبات التي تفضلها.

قوم بتكرار الاستخدام بشكل شبه يومي.

2. الخل

يُستخدم الخل في مجال العناية بالبشرة وعلاج تشقق وجفاف القدمين بشكل فعال، حيث يحتوي الخل على حمض الخليك والماء الفعالان في علاج العديد من مشكلات القدمين، حيث إن الخل يعمل على :

  • إزالة الأوساخ والخلايا الميتة ، والحفاظ على بشرة القدمين ناعمة ونظيفة
  • المساعدة في تهدئة القدمين.
  • قتل البكتيريا الملتصقة بالقدمين.
  • التخلص من رائحة القدمين الكريهة .
  • إثبات الدراسات دور حمض الخليك الفعال في إبطاء نمو بعض أنواع فطريات القدم.

ويمكن إستخدام الخل بالطرق الاتية :

في الحقيقة لا يوجد فرق يذكر بين فعالية الأنواع المختلفة للخل، و لكن يُفضل عمومًا تجنب خل الأعشاب والفاكهة بسبب احتوائه على مواد مضافة.

 الخل مع الماء

ويتم إستخدام الخل عن طريق إتباع الاتي:

قوم بإضافة كوبين من الماء الدافئ في دلو واسع.

قوم بإضافة كوب من الخل ، وإستمر في إضافة مقدار كوبين من الماء مقابل كوب واحد من الخل حتى يمتلئ الإناء ، ويصبح كافي لنقع القدمين بالكامل.

انقع القدمين مدة تتراواح بين 10 إلى 20 دقيقة.

إغسل قدميك ، وجففهما ، وقم بترطيبهما بمرطبك الخاص .

كرر هذه العملية يوميًا حتى تتخلص من تشقق القدمين.

 الخل مع اللبن الرائب

يحتوي اللبن على خصائص مهدئة وملطفة للقدمين ، مما يخفف من أعراض تشقق القدمين المزعجة ، قوم بخلط القيل من الخل مع اللبن الرائب واستخدمهما على قدميك .

الخل مع زبدة الكاكاو أو الزبدة العادية

كما ويمكن إستخدام الخل مع الزبدة حيث  يمكن عمل عجينة من الخل والزبدة وتطبيقها على القدمين المتشققة .

علاج تشقق القدمين في المنزل
علاج تشقق القدمين في المنزل

طرق منزلية أخرى لعلاج تشقق القدمين

إضافة إلى علاج تشقق القدمين بالملح و الخل ، توجد عدة طرق منزلية أخرى يمكن أن تساعد في منع الجفاف والتشقق للقدمين، ومنها الآتي:

1. كريم القدمين

حيث يجب استخدام كريم القدمين بشكل يومي للقدمين ، ويُفضل أن يحتوي الكريم على أحماض ألفا هيدروكسي، ومن الأمثله عليها حمض الغليكوليك ، وحمض اللاكتيك ، حيث تساعد هذه الأحماض على إزالة خلايا الجلد الميتة ، وترطيب البشرة.

2. حجر الخفاف

يمكن استخدام حجر الخفاف أو مبرد القدمين بعد نقع القدمين أو الاستحمام ، عن طريق فرك المناطق الخشنة من باطن القدم بلطف ، كما ويمكن استخدام الليفة في تقشير الجزء العلوي من القدمين.

3. اللانولين

وهي مادة دهنية تعمل على ترطيب المناطق المتشققة والجافة من الجلد ، و يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، وفي العادةً يكتب على المنتج أن خاص للمرضعات ، و لكنه يناسب أي حالة من حالات الجلد الجاف والمتشقق.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن علاج تشقق القدمين في المنزل ، عن طريق طرق طبيعية يمكن إستخدامها ، أو بعض المواد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى