صحة وجمال

غزارة الدورة الشهرية: التعريف ، الاعراض ، الاسباب ، العلاج

معلومات عن غزارة الدورة الشهرية: التعريف ، الاعراض ، الاسباب ، العلاج

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى المواضيع التي تؤرق بعض النساء وهي الدورة الشهرية الغزيرة ، فماهو تعريفها، وماهي أسبابها وأعراضها ، وكيفية علاجها ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

ماهي الدورة الشهرية الغزيرة

هي حالة من النزيف الشديد وقد يكون طويل للعادة الشهرية. وقد تحدث بسبب اضطرابات في تخثر الدم أو خلل في التنظيم الهرموني العادي للعادة الشهرية، أو خلل في بطانة الرحم، وقد تكون مصحوبة بنوبات شديدة من الألم.

إقرأ أيضا عن كيفية الاعتناء بالأظافر وتقويتها وتطويلها 

غزارة الدورة الشهرية: التعريف ، الاعراض ، الاسباب ، العلاج
غزارة الدورة الشهرية: التعريف ، الاعراض ، الاسباب ، العلاج

أعراض الدورة الشهرية الغزيرة

  • تأتي الدورة الشهرية العادية كل 21-35 يوماً، وتستمر حوالي من ثلاثة أيام إلى 10 أيام .
  • يكون مجموع الدم النازل خلال مدة الدورة الشهرية بين 25-80 مللتر إن غزارة الدورة الشهرية هي حالة طبية شائعة عند النساء، وتحدث عند فقدان أكثر من 80 ملليلتر من الدم في دورة حيض واحدة أو استمرار نزيف الحيض لأكثر من 7 أيام أو كلاهما.
  • يمكن تقدير كمية الدم النازل خلال الدورة الشهرية من عدد عدد الفوط الصحية المستعملة حيث في العادة الفوطة الواحدة تمتص 5 مللتر من الدم.
  • عند إصابة المرأة بهذا النوع من الدورة فإنها تشعر بعدم الارتياح وتحتاج لتغيير الفوطة الصحية كل ساعة تقريباً أو ساعتين .
  • يكون نومها متقطع لانها تحتاج إلى تغيير الفوطة الصحية، كما أنها لاتستطيع الخروج براحتها في مواعيدها ، ولن تستطيع القيام بتمارينها الرياضية .
  • كما أن نزيف الدورة الشهرية الغزير قد يؤدي إلى أصابتها بفقر الدم إذا لم يتم علاجه ، فتشعر المرأة بالتعب والأعياء، والدوخة عند الوقف ، وصعوبة في التنفس .
  • لذلك يجب زيارة الطبيب فورا .

أسباب الدورة الشهرية الغزيرة

هناك العديد من الأسباب التي تسبب غزارة الدورة الشهرية، وهذه بعضها:

1. خلل في الهرمونات

في كل شهر تتكون بطانة في الرحم ، حيث  يتم التخلص منها أثناء نزول الدورة الشهرية ، في حال لم يحدث تخصيب للبويضة، وإذا لم تكن الهرمونات لدى المرأة سليمة ، فقد يؤدي هذا لتكون بطانة سميكة أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى حدوث نزيف غزير أثناء الدورة الشهرية. كما أن الخلل الهرموني قد يتسبب أحيانًا في عدم نزول البويضة من المبيض إلى الرحم كالمعتاد، مما قد يؤدي إلى تحفيز بناء بطانة كثيفة في الرحم تتسبب بنزيف غزير ومؤلم.

2. أكياس أو ألياف أو كتل في الرحم

الكتل والأكياس والألياف ذات الانواع العديدة  التي قد تنمو في داخل الرحم، قد تتسبب في حدوث نزيف غزير أثناء فترة الدورة الشهرية أو إطالة مدة الدورة الشهرية عن المعتاد.

3. لولب تنظيم الحمل

عند إستخدام بعض النساء لأحد أنواع اللوالب غير الهرمونية لتنظيم الحمل ، فإن وجود هذا اللولب قد يؤدي لتحفيز الإصابة بغزارة الدورة الشهرية.

4. الحمل خارج الرحم

يؤدي هذا النوع من الحمل لحدوث نزيف شديد ومؤلم ، ويجب إستشارة الطبيب فورا.

5. سرطان الرحم أو عنقه أو المبايض

مع أنها حالات غير شائعة، إلا أن سرطان الرحم أو عنق الرحم أو سرطان المبايض، جميعها حالات قد تتسبب للمرأة بنزيف غزير يشبه نزيف الدورة الشهرية.

6. بعض الامراض التي تسبب نزف الدم

مع أنها حالات غير شائعة إلا أن أمراض نزف الدم التي تعد وراثية تسبب إعاقة في توقف النزيف عند حصول أي جرح مثلًا، وهي قد تتسبب غزارة الدورة الشهرية لدى المرأة وزيادة فترة الدورة عن المعتاد.

7. تناول أدوية معينة

قد يتسبب الانتظام في تناول بعض الأدوية، مثل: مميعات الدم في غزارة الدورة الشهرية.

8. جود بعض مشاكل صحية أخرى

قد تسبب بعض المشاكل الصحية غزارة الدورة الشهرية لدى المرأة وهي كالتالي:

  • أمراض الكبد.
  • أمراض الكلى.
  • الانتباذ البطاني الرحمي.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • المرض الالتهابي الحوضي.
  • علاج غزارة الدورة الشهرية.
غزارة الدورة الشهرية: التعريف ، الاعراض ، الاسباب ، العلاج
غزارة الدورة الشهرية: التعريف ، الاعراض ، الاسباب ، العلاج

علاج الدورة الشهرية الغزيرة

يلجأ الاطباء لعلاج غزارة الدورة الشهرية عن طريق أحد الحلول الآتية:

1. موانع الحمل

حبوب منع الحمل تساعد على إعادة التوازن إلى الهرمونات لدى العديد من النساء، مما قد يجعلها مفيدة في حالة غزارة الدورة الشهرية بالتخفيف منها أو إيقافها وذلك تبعًا لحالة المريضة.

2. بعض الأدوية المعينة

قد يقوم الطبيب بوصف أدوية خاصة، مثل: الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية  لتخفف من غزارة الدورة الشهرية، والتي عادة لا تحتاج المرأة لأخذها إلا في أيام الدورة الشهرية فقط.

3. الجراحة

إذا كانت المرأة مصابة بنوع من الأورام الحميدة أو الليفية أو الاكياس ، فقد يكون الحل هنا هو القيام باستئصال هذه الأورام، وهذا يكون حلا نهائي لمشكلة غزارة الدورة الشهرية.

4. إزالة بطانة الرحم

في هذه الحالة يتم جراحيًا التخلص من الطبقة الخارجية من بطانة الرحم، وهناك أنوع عديدة من جراحات هذا النواع ، وقد تحتاج المرأة للقيام به أكثر من مرة في حياتها.

5. استئصال الرحم

في القليل من الحالات الحادة والشديدة، قد يكون الحل الامثل هو استئصال الرحم بالكامل، والذي سيوقف الدورة الشهرية بشكل دائم وتام .

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى المشاكل التي تواجه بعض النساء وهي مشكلة  غزارة الدورة الشهرية: التعريف ، الاعراض ، الاسباب ، العلاج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى