الأم والطفل

كم عدد ساعات النوم الذي يحتاجها الطفل من عمر يوم إلى 6 سنوات

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن موضوع تهتم به الكثير من الامهات وترغب في معرفته ، وهو كم الساعات الطبيعية والتي يحتاجها الطفل في العادة ، سنتعرف بالتفصيل عن عدد الساعات من عمر يوم إلى 6 سنوات ، وسنقدم نصائح للأم لكي تحافظ على نوم منتظم وكافي لطفلها ، كل هذا سنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

نوم الأطفال

ترغب الكثير من الأمهات في معرفة طبيعة نوم أطفالهن ، بدءًا من يومه الاول ، وصولًا إلى سن المدرسة ، ويتساءلن عن عدد ساعات نوم الطفل الطبيعية والتي يحتاجها تبعا لمرحلته العمرية ، ويرغبن في التأكد أن طفلهن، لا يعاني من مشكلة في النوم ، سواء نوم زائد عن الحد أو نوم قليل ، وبالرغم من أن احتياجات النوم تختلف من شخص لآخر، إلا أن هناك نسب تقديرية تستطيعي من خلالها معرفة ما إذا كان طفلك ينعم بقسط كافي من النوم ام لا ، وهل من الممكن أنه يعاني من زيادة في النوم.

إقرأ أيضا عن مص إصبع الابهام عند الأطفال : الأسباب والحلول

كم عدد ساعات النوم الذي يحتاجها الطفل من عمر يوم إلى 6 سنوات
كم عدد ساعات النوم الذي يحتاجها الطفل من عمر يوم إلى 6 سنوات

عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل حسب عمره

1. من يوم إلى 4 أسابيع

في الأغلب ينام الأطفال حديثي الولادة ، حوالي مابين 15 إلى 18 ساعة في اليوم، وذلك على فترات قصيرة متقطعة من ساعتين إلى 4 ساعات كحد أعلى، ويجب التنويه أن الأطفال الذين يعانون من ألم البطن والمغص ينامون ساعات أقل .

2- من عمر شهر إلى 4 أشهر

غالبًا ما يبدأ نوم الأطفال في الاستقرار بعد 6 أسابيع من الولادة، حيث تتراوح عدد الساعات التي ينامونها خلال اليوم ، مابين 14 إلى 15 ساعة ،
حيث ينام الأطفال حوالي 3 إلى 6 ساعات بشكل منتظم .

3. من عمر 4 أشهر إلى 12 شهرًا

تعتبر 15 ساعة تقريبا مثالية للأطفال في هذا العمر ، إلا أن معظم الأطفال من 4 أشهر حتى سن 11 شهرًا ينامون نحو 12 ساعة فقط، حيث يصبح طفلك الآن أكثر اجتماعية ، وأنماط نومه تشبه إلى حد كبير أنماط نمو البالغين.
وعند بلوغ الطفل نحو ستة أشهر من العمر، يكونون في الاغلب قادرين جسديًا على النوم طوال الليل.

4. من عمر سنة إلى 3 سنوات

يصل عدد ساعات نوم الطفل في هذا العمر مابين 12 إلى 14 ساعة يوميًا ، بما في ذلك ساعات القيلولة ، حيث عندما يتخطى طفلك عامه الأولى ، ويبلغ من العمر مابين 18-21 شهرًا، من المحتمل أن يتخلى عن قيلولة الصباح وبداية المساء ويغفو مرة واحدة فقط خلال اليوم، أما معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 36 شهرًا بحاجة إلى قيلولة واحدة يوميًا، وقد تتراوح مدتها من ساعة إلى ثلاث ساعات.

5. من عمر 3 سنوات إلى 6 سنوات

عادة ما ينام الأطفال في هذا العمر بين 10 إلى 13 ساعة يوميا ، حيث في عمر 3 سنوات لا يزال معظم الأطفال يأخذون قيلولة، بينما في عمر 5 سنوات، لا يكون معظمهم كذلك، حيث تصبح القيلولة تدريجيًا أقصر أيضًا ، وغالبًا لا تظهر أي مشاكل في النوم بعد سن 3 سنوات.

كم عدد ساعات النوم الذي يحتاجها الطفل من عمر يوم إلى 6 سنوات
كم عدد ساعات النوم الذي يحتاجها الطفل من عمر يوم إلى 6 سنوات

نصائح تساعد على نوم الطفل لساعات منظمة وكافية

إن الحصول على قسط كاف من النوم خلال اليوم من أساسيات نمط الحياة الصحية ، وتعتبر هامة جدا للأطفال مابين عمر يوم إلى حلول 6 سنوات ، إليك عدة نصائح لمساعدتك على تنظيم نوم طفلك

1. إحرصي على تحديد وقت ساعة النوم
وذلك عن طريق أن تقومي بتحديد ساعة محددة ، حتى يعتاد طفلك علي أنها وقت نومه ، وواصلي على هذا النمط.

2.  قومي باتباع نظام مهدئ لوقت النوم
حيث إن الحركة الزائدة في المساء ، وزيادة النشاطات ، يمكن أن تزيد من صعوبة هدوء طفلك لينام ، فيمكن الاستعانة بالاستحمام أو الاحتضان أو الغناء أو تشغيل الموسيقى الهادئة لتنويم الطفل ، واحرصي على أن تكون غرفة النوم ذات إضاءه خافتة.

3.  امنحي طفلك وقتًا للهدوء
حيث أن بعض الأطفال قد يقلقون أو يبكون قبل أن يصلوا إلى وضع مريح ويخلدوا للنوم، فإذا لم يتوقف طفلك عن البكاء أو الحركة ، فافحصيه وتأكدي من راحته ، و قد يكون حضورِك المطمئن بجانبه هو كل ما يحتاج إليه ليخلد إلى النوم.

4. اجعلي الرعاية الليلة لطفلك هادئة
عندما يحتاج طفلك إلى الرضاعة أو شرب ماء أو الرعاية خلال الليل، قومي بإستخدام أضواء خافتة وصوتًا ناعمًا وحركات هادئة وخفيفة ، حتى يعرف طفلك أن ذلك مايزال وقت النوم، وليس اللعب والاستيقاظ.

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن سؤال يراود الكثير من الامهات وهو كم عدد ساعات النوم الذي يحتاجها الطفل من عمر يوم إلى 6 سنوات ، كم قدمنا نصائح تساعد الام على تنظيم ساعات نوم طفلها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى