صحة وجمال

كيفية الاعتناء بالأظافر وتقويتها وتطويلها 

طرق ومعلومات عن كيفية الاعتناء بالأظافر وتقويتها وتطويلها 

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن موضوع يهم السيدات ، وهو كيفية الاعتناء بالأظافر وتقويتها وتطويلها، فالاظافر جزء مهم من جزء الإنسان ويجب الاعتناء بها .

الأظافر

إن قابلية الأظافر للتجدد والنمو والمحافظة على صحتها وجمالها ، يعتمد بشكل رئيسي على صحتك الغذائية، لذا عليك الحرص على تضمين بعض العناصر الغذائية الهامة للأظافر في نظامك الغذائي ، والاعتناء والاهتمام بنظافتها والمحافظة عليها .
إقرأ أيضا عنطرق إزالة الرموش الصناعية بأمان

كيفية الاعتناء بالأظافر وتقويتها وتطويلها 
كيفية الاعتناء بالأظافر وتقويتها وتطويلها

طرق العناية بالأظافر في المنزل

أولا / التنظيف:
التنظيف الصحيح أمر مهم للحفاظ على صحة الأظافر. ويجب أن تقومي بتنظيف أظافرك بشكل دوري، ابدئي بإزالة أي طلاء أظافر قديم باستخدام مزيل طلاء خالٍ من الأسيتون لتحافظي على رطوبتها ، و تمنعي جفافها . بعد ذلك ، استخدمي فرشاة أظافر ناعمة لتنظيف ما تحت الأظافر وحول الجلد الزائد، ومن خلال هذا التنظيف ستزيلين الأوساخ ، وتقللين من خطر الإصابة بالبكتيريا والفطريات ، وتحافظين على نظافة وجمالية أظافرك.

ثانيا / القص والتقليم:
قومي باختيار قصاصة أظافر نظيفة وحادة، أو مقص لقصها بسهولة وطريقة صحيحة . كوني حذرة عند قص أظافرك حتى لا تقصريها كثيراً، فقد يؤدي ذلك إلى جعل الأظافر تنمو في الجلد (مشكلة الأظافر الناشبة).

ثالثا/ تقشير البشرة وإزالة الجلد الزائد حول الظفر :
من أساسيات العناية الصحيحة بالأظافر، هي الانتباه والعناية بالجلد المحيط بها. حيث يساعد تقشير الجلد برفق حول الأظافر باستخدام فرشاة ناعمة أو مقشر لطيف على إزالة خلايا الجلد الميتة والحفاظ على نعومة المنطقة المحيطة بالأظافر. أما بالنسبة للجلد الزائد حول الأظافر، قومي بإستخدام قصاصة الزوائد اللحمية، أو عوداً خشبياً لدفع الجلد الزائد للخلف برفق. قومي بالعملية برفق وحذر حتى لاتتأذى أظافرك.

رابعا / الترطيب :
حيث أن الأظافر والجلد المحيط بها تستفيد بشكل كبير من الترطيب المنتظم. بعد أن تقومي بتنظيف و تقشير أظافرك ، بعدها قومي بوضع كريماً مغذياً ومرطبا لليدين أو زيت مرطباً للحفاظ على رطوبة الأظافر والجلد ، وقومي بعمل تدليك بالكريم أو الزيت المستخدم للاظافر والجلد المحيط بها حيث إن التدليك يعمل على تحسين الدورة الدموية وتعزيز نمو الأظافر بشكل صحي.

خامسا /الطلاء:
إذا تريدين وضع طلاء لاظافرك قومي بوضع طبقة أساسٍ أولاً لمساعدة الطلاء على الالتصاق بشكل جيد. ثمّ قومي بوضع طبقتين خفيفتين من طلاء الأظافر الذي اخترتِه، ولكن دعي كل طبقة تجف بشكل تام. ثمّ في نهاية العملية ضعي طبقة علوية وذلك حتى تظهر لامعه وإطالة عمر الطلاء ، وتأكدي أن تجعلي الطلاء يجف تماما ، حتى تحافظي على شكل الطلاء بشكل جميل.

كيفية الاعتناء بالأظافر وتقويتها وتطويلها 
كيفية الاعتناء بالأظافر وتقويتها وتطويلها

العناصر المهمة لتطويل الأظافر وتقويتها

قوة الأظافر وقابليتها للتجدد والنمو يعتمد بشكل رئيس على نظامك الغذائي ، لذا عليك الحرص على تضمين بعض العناصر الغذائية الهامة للأظافر بشكل خاص في نظامك الغذائي ، وهذه هي أهمها:

1. الكالسيوم

هناك إعتقاد بأن تناول مكملات الكالسيوم يساعد على تطويل الأظافر وتقويتها لأنه يساعد على تقوية العظام، ولكن هذا الأمر لا أدلة كافية عليه، إلا أنه قد يستدل بوجود بعض النساء في سن انقطاع الطمث قد يعانين من تغيرات في الأظافر تزامنا مع أصابتهن  بهشاشة العظام، والتي تنتج بالطبع عن نقص الكالسيوم.

2. البروتينات

من المعروف بأن البروتينات هي المادة الأساسية التي تدخل في تكوين الأظافر، لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات ليساعد على الحفاظ على صحة الأظافر، ومن المواد الغنية بالبروتينات :

  • اللحوم الصحية مثل الدجاج والأسماك.
  • المصادر النباتية مثل: المكسرات و التوفو، والعدس.
  • الألبان ومنتجات الحليب بشكل عام.

3. البيوتين

من الممكن أن تناول البيوتين يساعد على تقوية الأظافر ويساعد في تعزيز نموها، ولكن الأدلة على قدرته على تطويل الأظافر وتقويتها لا تزال في بداياتها.

خلطات لتطويل الأظافر وتقويتها

سنذكر بعض الخلطات التي قد تساعد في تقوية وتطويل الأظافر، خصوصا للبعض:

  • قومي بتدليك أظافرك ومحيطها بزيت الزيتون لمدة 5 دقائق قبل النوم، وارتداء كفين من القطن حتى الصباح، بشكل يومي .
  • قومي بنقع أظافرك لمدة 15 دقيقة في خليط تمت تدفئته مسبقا ويتكون من (زيت جوز الهند، وزيت إكليل الجبل، والعسل) بكميات متساوية ، بشكل اسبوعي.
  • قومي بنقع أظافرك في عصير البرتقال الطازج لمدة 10 دقائق، ثم جففي الأظافر وضعي كريم مرطب يوميّا.
  • قومي بنقع الأظافر لمدة 10 دقائق في خليط تمت تدفئته مسبقا يتكون من (عصير الليمون، وزيت زيتون) يوميا .

وبذلك نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية الاعتناء بالأظافر وتقويتها وتطويلها ، سواء بالطرق الاعتناء او النظام الغذائي او الخلطات .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى