صحة وجمال

كيفية التخلص من الهالات السوداء نهائيا طبيعيا.

معلومات عن الهالات السوداء وطرق علاجها

كيفية التخلص من الهالات السوداء نهائيا طبيعيا.

كيفية التخلص من الهالات السوداء نهائيا طبيعيا.
كيفية التخلص من الهالات السوداء نهائيا طبيعيا.

سوف نتحدث اليوم عن ماهي الهالات السوداء وماهي أسبابها وكيفية التخلص منها بشكل نهائي .

ما هي الهالات السوداء

تعرف الهالات السوداء (بالإنجليزية: Dark Circles) على أنها تصبغات تظهر أسفل الجفن السفلي للعين، والتي يتفاوت لونها من اللون الأزرق إلى البني الداكن أو الأسود، وذلك حسب لون البشرة.
وتعد الهالات السوداء مختلفة تمامًا عن الكدمات التي يمكن أن تظهر حول أحد العينين نتيجة التعرض لحادث أو الإصابة بالعدوى.
يمكن أن تصيب هالات العين كلا الجنسين على حد سواء، كما تتعدد أسباب الهالات السوداء تحت العين.
إقرأ أيضا عنتساقط الشعر ، أسبابه ، أعراضه ، ووالوقاية.

اسباب الهالات السوداء

تختلف آلية حدوث سواد تحت العينين باختلاف العوامل المسببة، وفيما يلي نذكر الأسباب والعوامل المختلفة التي يمكن أن تنتج عنها ظهور الهالات السوداء:

  • الوراثة

يمكن أن يلعب العامل الجيني الوراثي دورًا هاما في ظهور هالات العين، حيث تظهر هالات العين في العديد من الحالات بشكل وراثي، وتنتقل لعدة أجيال في نفس العائلة. وغالبًا ما يبدأ ظهوره الهالات السوداء الوراثية منذ الصغر، والتي يمكن أن تصبح أدكن أو أفتح مع التقدم في السن.

  • التقدم في السن

يمكن أن تكون الهالات السوداء ناتجة عن التقدم في السن، حيث تقل سماكة الجلد مع التقدم في السن، وذلك نتيجة فقدان الكولاجين
والدهون التي تقع أسفل العين، الأمر الذي يجعل الجلد أكثر شفافية، وبالتالي ينعكس ظل الأوعية الدموية من خلاله.
كذلك، يمكن أن تتغير عظام الوجه مع تقدم العمر، إذ يزداد بروز عظام الوجنة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور حفر أكثر عمقًا أسفل العين، والتي تبدو أغمق لونًا من لون الوجه.

  • قلة النوم

في بعض الأحيان، يظهر سواد تحت العين نتيجة قلة النوم، حيث يؤدي انخفاض ساعات أو جودة النوم إلى ارتفاع معدل الإصابة بالالتهاب، الأمر الذي يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحًا.
كذلك، يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى شحوب وبهتان البشرة، الأمر الذي يسمح بانعكاس ظلال الأوعية الدموية، وهذا ما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء. وفي حالات أخرى، يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى تراكم السوائل تحت العينين وانتفاخها، وهذا ما يؤدي إلى ظهور ظل لهذا الانتفاخ تحت العين.

  • الحساسية

قد تنتج الهالات السوداء نتيجة الإصابة بحساسية الأنف، أو ما تعرف بحمى القش، حيث يتسبب احتقان الأنف المرافق للحساسية بزيادة الضغط داخل الأنف، وبالتالي تجمع الدم في الأوردة الواقعة أسفل العين، وهذا ما سيؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية من خلال الجلد كهالات سوداء.
تسبب الإصابة بالحساسية أيضًا بإطلاق الجسم مادة كيميائية تسمى الهيستامين، والتي تتسبب بتمدد الأوعية الدموية وبروزها أسفل العين. كما يمكن أن يلجأ الفرد إلى حك عينيه والمنطقة المحيطة، مما يؤدي إلى التهاب وتورم أسفل العين وظهور الهالات السوداء.

  • أسباب أخرى

-التعرض المتكرر لأشعة الشمس، مما يحفز البشرة لإنتاج المزيد من الميلانين كأحد سبل الوقاية من ضرر الشمس.

-إجهاد العين نتيجة مشاهدة الشاشات لفترات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وظهور الهالات السوداء تحت العين.

-فرط تصبغ الجلد والتهاب البشرة.

-الإصابة بالجفاف أو الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد.

-اضطرابات الغدة الدرقية.

-بعض الأدوية، مثل قطرات العين المستخدمة لعلاج الجلوكوما.

-التدخين.

-كما تشمل العوامل التي تساعد في زيادة ظهور الهالات السوداء لون بشرة الفرد حيث أن أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بالهالات السوداء.

والان سوف نستعرض معاكم أبرز الوصفات الطبيعية للتخلص من سواد تحت العينين (الهالات السوداء ).

علاج سواد تحت العين طبيعيًا

تتعدد الطرق المتبعة من أجل علاج الهالات السوداء منزليًا، وهنا سنتطرق إلى أبرز الطرق المتبعة من أجل علاج سواد تحت العين طبيعيًا:

  • الخيار

يحتوي الخيار على خصائص مذهلة لتفتيح البشرة، كما يعد واحدًا من أفضل طرق علاج سواد تحت العين طبيعيًا، ويمكنك استخدام شرائح دائرية طازجة وسميكة من الخيار البارد، وتطبيقها مباشرة على عينيك، أو صنع عصير من الخيار البارد، ووضعه بواسطة القطن، وترك الخيار لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

  • عصير البطاطا

تستخدم البطاطا النيئة بشكل فعال لإزالة الهالات السوداء إذ تحتوي على عوامل تبييض حيوية تقلل السواد تحت وحول عينيك فيمكنك تقشير البطاطس البارد وأخذ شرائح دائرية وتطبيقه مباشرة فوق عينيك، أو استخراج العصير منها ثم وضعه بواسطة القطن وتركه لمدة 15 دقيقة على الاقل.

  • أكياس الشاي

يحتوي الشاي على مركبات الفينول التي تمنع تكون الميلانين وتصبغ الجلد، وبالتالي تقلل الهالات السوداء، وأما بالنسبة إلى طريقة تحضيره فعادة ما تتم من خلال أن نقوم بنقع كيسين من الشاي الأخضر، أو شاي البابونج في الماء،ثم نضع هذا الخليط في الثلاجة لفترة قصيرة حتى يبرد قليلا، نقوم بتطبيقه على العينين. حيث نقوم بإبقائه مدة لا تقل عن 10 – 15 دقيقة قبل القيام بغسله.

  • قناع من الطين

يتم استخدام قناع من الطين في علاج الهالات السوداء من خلال اتباع مايأتي
مزج قطرات من عصير الليمون، مع ملعقتين صغيرتين من الخيار المبشور. ثم إضافة ملعقة صغيرة من الكريمة الطازجة، و3 ملاعق صغيرة من الطين البني النظيف.
يتم الاحتفاظ بالخليط في الثلاجة.
تطبيق الخليط تحت العينين، ولكن الحرص على عدم دخول المكونات في عينيك ، اتركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة قبل غسله بلطف الماء.

  • زيت اللوز

يعد زيت اللوز من أحد أبسط المكونات التي تفيد الجلد حول العينين، وتزيل البقع الداكنة، حيث يمكنك الاستفادة من زيت اللوز من خلال تدليك الهالات السوداء الموجودة أسفل عينيك برفق باستخدام زيت اللوز قبل النوم يوميًا، وتركه لصباح اليوم الثاني.

  • الطماطم

يتم إستخدام الطماطم مقشرًا طبيعيًا جيدًا للبشرة، لذلك قد تعد من أحد الأمثلة على علاج الهالات السوداء طبيعيًا، ويتم ذلك من خلال
مزج عصير الليمون مع عصير الطماطم الطازج.
تدلّيك منطقة العين به يوميًا.يتم تركه لمدة 20 دقيقة.

وبهذا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن
كيفية التخلص من الهالات السوداء نهائيا طبيعيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى