صحة وجمال

كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

علاج جفاف البشرة في فصل الشتاء

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا وسوف نتحدث اليوم عن موضوع تهتم به أغلب السيدات ، وهو الطرق المتبعة الصحيحة لترطيب البشرة خاصة في فصل الشتاء ، وذلك بسبب سهولة تعرض البشرة للجفاف في فصل الشتاء ، فنستعرف في سطور مقالنا القادمة على قائمة بأفضل الطرق لترطيب البشرة والتخلص من جفاف الذي تتسبب به برودة فصل الشتاء.

جفاف البشرة في فصل الشتاء

المسبب الاساسي لجفاف البشرة ، هو فقدان الماء من الطبقة الخارجية للبشرة ، خصوصا في ظروف الجو الباردة أو عالية الرطوبة ، يزداد أيضا حدوث الإصابة بجفاف وبهتان البشرة في الشتاء . ومن أسباب تهيج وجفاف الجلد في الشتاء أيضا الاستحمام بالماء الساخن جدا أو الجلوس لفترة طويلة في حمام البخار، بالإضافة إلى الإفراط في فرك وتقشير البشرة بالمقشرات أو فرش الجسم ، ولذلك ينصح خبراء الجلدية دائما بضرورة تقليل وقت الاستحمام إلى ١٠ دقائق في فصل الشتاء ، مع استخدام الماء الدافي وليس الساخن جدا ، والتأكد من ترطيب البشرة مباشرة بعد الاستحمام لتجنب جفاف البشرةالشديد.
إقرأ أيضا عنفوائد اليانسون للصحة العامة وأضراره

كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء
كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

1. تغيير طريقة الاستحمام

تساعد كيفية الاستحمام على التخلص من جفاف البشرة خصوصًا في فصل الشتاء ، والذي تقل فيه الرطوبة من خلال اتباع بعض النصائح عند الاستحمام، كا:

  • إغلاق باب الحمام.
  • الاستحمام بالماء الدافئ وليس الساخن.
  • تجنب تنظيف البشرة بمركبات عطرية.
  • تجنب المبالغة في استخدام منظفات البشرة.
  • تجفيف الجسم بلطف.
  • بعد تجفيف الجسم يجب دهنه فورا بالمرطب .

2. الحرص على استخدام الكريمات المرطبة

حيث أن الكريمات المرطبة تعمل على الحفاظ على احتباس الرطوبة في الجسم ، لذا يفضل استخدامها ، خصوصا في الحالات الاتية :

  • بعد الاستحمام مباشرة.
  • بعد غسل الوجه واليدين .

3. استبدال اللوشن ، بالكريمات و المراهم

حيث يعتبر الكريم والمرهم أكثر فعالية في الحفاظ على رطوبة البشرة من اللوشن، ويُنصح خبراء الجلدية بشراء الكريمات والمراهم التي تحتوي على أحد المركبات :

  • زيت الجوجوبا.
  • الدايميثيكون.
  • الغليسرين .
  • حمض الهيالورونيك .
  • حمض اللاكتيك .
  • اللانولين .
  • البتروليوم .
  • زبدة الشيا.
كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء
كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

4. إستخدام الزيوت والمواد الطبيعية لترطيب

ينصح بإستخدام بعض الزيوت والمواد الطبيعية التي تحارب الجفاف ، وتساعد على ترطيب البشرة ، والتي منها كالاتي:

1. زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند بشكل واسع ، ويعرف بال “الإكسير السحري”. حيث أن زيت جوز الهند مليء بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من السموم البيئية والملوثات . حيث إن زيت جوز الهند سهل الامتصاص إلى حد ما ، ويوفر ترطيبًا فوريًا ، بالإضافة إلى تنعيم ملمس بشرتك وتقليل علامات الشيخوخة.

2. زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا مكون سهل الامتصاص ، كما أنه يستخدم كمكون فعال في علاج الأمراض الجلدية الشائعة مثل الصدفية وجفاف البشرة والشعر . حيث أن زيت الجوجوبا ، يعمل على التخلص من جفاف البشرة و الحفاظ على نضارتها .

3. زيت الأفوكادو

حيث يحتوي زيت الأفوكادو على مجموعة من المكونات المفيدة جدا ، مثل البوتاسيوم وفيتامينات أ و د و هـ، إضافة إلى الأحماض الدهنية التي تساعد على تحسين مستويات ترطيب البشرة. كمايستخدم زيت الأفوكادو أيضًا بشكل منتشر في محاربة حالات جفاف الجلد ، كحالات الأكزيما والصدفية ، واستعادة الترطيب الطبيعي للبشرة، و يمكن الأعتماد عليه بشكل كلي لتوديع البشرة المتهيجة والمبقعة .

4. زبدة الشيا

حيث أن زبدة الشيا  تستخرج من شجرة الشيا ، ويتم استخدامها في معظم منتجات ترطيب البشرة لأنها تحتوي على أغنى العناصر وأكثرها مقاومة للالتهابات وجفاف الجلد ، كما أنها تساعد على استعادة الدهون الطبيعية للبشرة . كما أن زبدة الشيا خالية تماما من أي مواد كيميائية مزعجة ، وهي مناسبة للاستخدام لكل أنواع البشرة .
يفضل استخدام زبدة الشيا مباشرة بعد الاستحمام، على البشرة الرطبة ليتم امتصاصها بشكل أفضل و كامل للحصول على أقصى قدر من الترطيب.

5. الجلسرين

الجلسرين من أفضل المكونات المختصة في ترطيب البشرة ، ومحاربة الجفاف ومقاومة علامات الشيخوخة ، وذلك لانه يتم استخلاصه من الدهون طبيعية .

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء ، والحفاظ على بشرة ناعمة ، نظرة ورطبة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى