الأم والطفل

كيفية التعامل مع الطفل العنيد ووسائل مساعدة للتعامل معه؟

معلومات عن الطفل العنيد وكيفية التعامل معه

كيفية التعامل مع الطفل العنيد ووسائل مساعدة للتعامل معه؟

كيفية التعامل مع الطفل العنيد ووسائل مساعدة للتعامل معه؟
كيفية التعامل مع الطفل العنيد ووسائل مساعدة للتعامل معه؟

إن العلاقة بين الأم والاب وطفلهما أساسية في تنمية شخصية الطفل ونموه النفسي و الصحي. ولبناء وتأسيس علاقة صحيحة لابد من  التواصل الجيد والعاطفة والثقة مع أطفالنا . ومن أكبر التحديات التي يمكن أن تواجه الآباء  هي كيفية التعامل مع الطفل العنيد، الذي يصعب التعامل معها، لذا يعد فهم مفهوم العناد ومعرفة كيفية التعامل معه أمرًا ضروريًا للأهل للتصرف بالشكل الصحيح مع هذه المشكلة.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد ووسائل مساعدة للتعامل معه؟

ماهو العناد عند الاطفال

يعرف العناد عند الأطفال على أنه رفض أو عدم الاستجابة للتعليمات أو القواعد أو الاوامر الموضوعة من قبل الوالدين . يظهر العناد في تصرفات مثل الرفض العنيد،البكاء، الاصرار على رأي الطفل، وإظهار مقاومة قوية أو تمرد.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد؟

كيف أهدأ عصبية طفلي؟

كيفية التعامل مع عناد الطفل

  • ترك مساحة كافية للطفل لكي يعبر عن  رأيه وليتذمّر قليلاً في المواضيع التي لاتتفقون عليها ، فعندما يقوم الطفل بتنفيذ أمر لا يرغب به، فإنّ هذه  تعد فرصةً له للتنفيس عن مشاعره الداخلية التي لايبوح بها .
  • تقوية العلاقة بين الطفل ووالديه، فكلما كان حب وتعلق الطفل بوالديه كبيراً، كلما زاد تقبل الطفل لوالديه وزادت استجابته لأوامرهما.
  • التمسك برأي واحد وعدم التساهل، فمن الخطأ أن يتشدد الوالدان مرة ويتساهلان مرة أخرى في ذات  الأمر، إذ إن الطفل لا يصح أن يعيش في جو ملئ بالتقلبات في القواعد والالتزامات،وألا فسوف تكون النتيجة رفضه لتنفيذ الأوامر.
  • يجب الاستماع لوجهة رأي الطفل ومناقشة الأمر معه ومعرفة سبب رفضه للتنفيذ القواعد ومحاولة إقناعه بالرأي الصحيح،لأنه عندما يكون الطفل على قناعة فإنه سينفذ الأمر لامحاله.
  • القدوة، إذ أنه يجب  للطفل أن يجد من يقتدي به في حياته، وغالباً فإن قدوته سيكونون من القريبين له كوالديه أو أخوته، لذلك فإنه سوف يقوم بتقليد تصرفاتهم إيجاباً كانت أو سلباً، فهو يتبع نفس أسلوب المعاملة ، وطريقة الحوار والنقاش مع الآخرين، واحترام من هم أكبر سناً، والعطف على الصغار وغير ذلك من تصرفات تكون درساً عملياً للطفل من قدوته.
  • مراعاة أن هنالك فروق بين الأطفال، فلا يجب أن يطلب الوالدان من الطفل أمراً يعجز عن تنفيذه، أو لا يمتلك القدرة على إنجازه.
  • تعويد الطفل على المساعدة والمشاركة، إذ يمكن مساعدة الطفل على كسر العناد من خلال ترك دور المساعد له، ثم الثناء على ما يقوم به.
  • محاولة تجاهل سلوك العصيان والعند في لحظة غضب ومقاومة الطفل، وعدم الإصرار على تنفيذ الأمر إلّا بعد أن يهدأ ويقتنع بالامر.
  • استخدام أسلوب الخيارات مع الطفل، فبدلاً من قول “قم بالذهاب إلى الحمام “، يمكن تخييره بسؤاله “هل تريد لبس بجامه ١ او ٢ “، وإذا أجاب بـ “لا أريد الذهاب للحمام”، حينها يمكن الرد عليه بـ “هذا ليس من ضمن الخيارات”، وإعادة طرح الخيارات مرةً أخرى.

إقرأي أيضا عن ماهو السن المناسب لخلع الحفاض لطفلك؟ وماهي الخطوات التي تسهل خلع الحفاض؟

سابقا في المقال تحدثنا عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد ووسائل مساعدة للتعامل معه؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى