الأم والطفل

كيفية العناية بشعر الرضيع

كيفية العناية بشعر الرضيع ومعلومات عن شعر البيبي

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى الأمور التي يجب على الأم معرفة كيفية الاعتناء به بشكل صحيح وهو شعر الطفل الرضيع ، وهذا ماسنتعرف عليه في السطور القادمة من المقال .

العناية بشعر الرضيع

يحتاج الشعر كغيره من أعضاء الجسم إلى الرعاية والاهتمام ، كما و يحتاج أيضاً إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على نزارته وقوته وحيويته ونموه بشكل صحيح ، ومن المعروف أن بعض الأطفال يولدون بشعر كثيف وآخرين يولدون بشعر خفيف أو حتى قليل جداً والبعض قد لايكون هناك لديهم شعر عند ولادتهم ، وبغض النظر عن كمية الشعر الموجودة على رأس الرضيع، يجب على الأم العناية به والحفاظ على نظافته حتى يبقى مظهر الرضيع جميلاً ومتألقاً ، وللحفاظ على صحة الشعر ونموه.
إقرأ أيضا عنالاسهال عند الرضع: الانواع ، الاسباب ، الأعراض ، العلاج

كيفية العناية بشعر الرضيع
كيفية العناية بشعر الرضيع

كيفية العناية بشعر الرضيع

في ما يأتي ذكرنا لكم أهم النصائح التي تُساعد في التعامل مع شعر المولود منذ ولادته وحتى السنوات الأولى من عمره:

1. الاهتمام بغسل الشعر بانتظام

من المهم غسل شعر الطفل الرضيع بانتظام حيث يمكن غسل شعر الطفل الرضيع كل يومين أو ثلاثة أيام في موسم الصيف، ومرة في الأسبوع خلال موسم الشتاء، وهناك عدد من الخطوات التي يجب إتباعها عند غسل شعر الرضيع:

-تمشيط الشعر وتسريحه قبل الاستحمام ليسهل تمشيطه بعد غسل الشعر ويكون برفق شديد خصوصا عند المواليد .

-التعامل بلطف شديد مع رأس الطفل الرضيع ، لأنه حساس للغاية في المرحلة الأولى من عمره.

-التأكد من استخدام الماء الفاتر عند تحميم الطفل الرضيع .

-الحرص على استخدام الشامبو الخاص بالأطفال الرضع، والذي يكون خاليًا من المواد الكيماوية الضارة على شعر الطفل وبشرته.

2. الاهتمام بتدليك فروة الرأس

على الام أن تقوم بتدليك فروة رأس رضيعها بحرص ولطف شديد بعد وضع عدة نقاط من زيت الشعر الخاص بالرضيع ، فهذا يضمن الحفاظ عليها من الجفاف ونمو الشعر بشكل صحي.
حيث يعتبر زيت الحبّة السوداء من أفضل الزيوت التي تُناسب الرضيع دون ضرر، وكذلك زيت الزيتون يعد من الزيوت المرطبة والتي لاتضر الرضيع .

3. الحرص على تمشيط شعر الرضيع يوميا

يجب على الأم تمشيط شعر رضيعها باستخدام المشط الخاص بالرضع ، وهي إحدى طرق العناية بشعر الطفل الرضيع الهامة، حيث يجب تمشيط شعر الرضيع من كافة الاتجاهات لتنشيط فروة الرأس.

4. الابتعاد عن تغطية شعر الرضيع بكثرة

العديد من الأمهات يقمن بتغطية شعر الرضيع ظنًا منهنّ أن هذا يحميه، و لكن على العكس فإن تغطية الشعر لفترات طويلة تجعله لا يتنفس فيؤدي ذلك لتقليل من نموه، لذا يجب تعريضه للهواء كلما أُتيحت الفرصة.
وعند استخدام غطاء لرأس الرضيع يجب اختيار نوع قماش قطني لطيف على الجلد، والابتعاد عن الخامات الاخرى التي يُمكن أن تُسبب تحسس وحكّة لبشرة الرضيع.

5. حلق شعر الرضيع

ينصح بأن يحلق شعر الطفل الرضيع عند بلوغه الأسبوع من عمره، وذلك لفوائده العديدة والتي منها: إزالة الطبقة الشمعية التي تتراكم على فروة الرأس، ولحماية رأس الرضيع من الأتربة والبكتيريا، بالإضافة إلى التخلص من الشعر الضعيف لينمو مكانه شعر أكثر قوةً.

6. تغذية الطفل الرضيع المناسبة

يجب على الام المرضعة الاهتمام بغذائها وذلك لأنه يصل لرضيعها ، ومن الهام جداً أيضا الاهتمام بتغذية الطفل بالأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المفيدة التي تحافظ على صحة الشعر، فطبيعة النظام الغذائي تؤثر بشكل مباشر على بشرة الطفل وشعره ، وذلك عند إدخال الطعام للطفل سواء أكان من الشهر الرابع أو السادس.

كيفية العناية بشعر الرضيع
كيفية العناية بشعر الرضيع

معلومات عامة  عن شعر الرضيع

بعد أن تعرفنا على طرق العناية بشعر الرضيع، سنقدم لكم في ما يأتي معلومات هامة يجب معرفتها عن شعر الطفل الرضيع:

1. يبدء شعر الطفل الرضيع بالنمو خلال فترة الحمل

يبدأ الشعر في النمو عند الطفل وهو مايزال جنين في بطن أمه، ويبدأ ذلك تحديدًا خلال الأسبوع العشرين من الحمل، وقد يُولد بعض الأطفال دون شعر وهذا أمرٌ وارد وطبيعي أيضًا.

2. يسقط شعر الطفل الرضيع في الشهور الأولى

نسبة كبيرة من حديثي الولادة يفقدون شعرهم تدريجيًا في الشهور الأولى، ليبدأ في النمو لاحقًا، وهذا أمر لا يستحق القلق طالما لم تكن هناك أي مشاكل في فروة الرأس.

3. بعض الرضع قد تعاني فروة رأسهم من القشرة لفترة محددة

قد تُلاحظ الأم وجود بعض القشور الخفيفة التي تُغطي فروة الرأس في السنة الأولى من عمر رضيعها ، ويُنصح عادة باستخدام الزيت الخاص ببشرة الطفل أو زيت الزيتون قبل الاستحمام بقليل، ثم تدليك الرأس بواسطة شامبو الاطفال بلطف حتى تسقط هذه القشرة.

4. حقيقة جراثيم في فروة رأس الطفل الرضيع

من الطبيعي جدا هذا الأمر ، حيث فروة الرأس مثلها مثل أي منطقة في الجسم، ولكن العناية والاهتمام بشعر الطفل الرضيع والحفاظ على نظافته يضمن القضاء على أي جراثيم تُصيب فروة الرأس لدى الرضيع.

5. لايمكن تحديد نوعية شعر الرضيع منذ الولادة

تحديد نوعية شعر الرضيع يحتاج إلى وقت طويل قد يصل إلى عدة سنوات حتى يمكن التعرف عليه هل هو:

  • خفيف أم كثيف.
  • ناعم أم كيرلي.
  • دهني أم جاف.

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى الأمور التي يجب على الأم الاهتمام بها في مولودها وهي كيفية العناية بشعر الرضيع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى