الأم والطفل

كيفية تدريب الطفل على الاستجابة للأوامر

كيف ندرب الطفل على إستجابة الاوامر التي نطلبها منه

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن موضوع يهم الامهات والاباء وهو كيف يتم تدريب الطفل على الاستجابة للاوامر ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

إقرأ أيضا عن الصفات الوراثية التي تنتقل للأبناء ، والامراض الوراثية

كيفية تدريب الطفل على الاستجابة للأوامر
كيفية تدريب الطفل على الاستجابة للأوامر

إستجابة الطفل للاوامر

عملية استجابة الطفل لأوامر الآباء، من الأمور التي قد تبدو أحيانا صعبة على الأهل خاصّة إذا كان الطفل من النوع العنيد، أو كانت لديه بعض المشاكل السلوكية‏.‏
وبسبب ذلك يجب على أحد الوالدين تخصيص بعض الوقت مع الطفل لتدريبه على الاستجابة للأوامر‏.‏
وللحصول على نتائج إيجابية وبسهولة عند تدريب الطفل ، يجب اختيار وقت لا يكون الطفل مشغولاً فيه بلعبة أو كرتون أو أي شي يشتت إنتباه ويقوم بطلب منه تقديم خدمة بسيطة مثل أن يطلب أن يقوم بإعطائه قنينة ماء أو ملعقة أو..‏ إلخ. ويجب أن تكون تلك الاوامر بسيطة ، ولاتتطلب مجهود أو تكون أوامر مركبة ، فيوجّه للطفل أمر واحد في بداية الامر ، ثم مع الايام تزداد عدد الاوامر إلى أن لعدة أوامر يمكن أن يستجيب لها طفلك ، وبعد كل أمر يستجيب له الطفل ، يجب أن يقوم الوالدين بالثناء عليه وتشجيعه. ويجب القيام بهذه التمارين لتنمية مهارات الاستجابة للأوامر عند الطفل كلّ يوم لأنّ الطلبات البسيطة جدّاً يستطيع معظم الأطفال أن يقوموا بتلبيتها حتى الذين يعانون من مشاكل سلوكية.‏

كيفية تدريب الطفل على الاستجابة للأوامر
كيفية تدريب الطفل على الاستجابة للأوامر

خطوات تدريب الطفل على إستجابة الاوامر

أولا : في البداية يجب على الام أن تستخدم كلمات لطيفة عند طلب الامر من الطفل ، مثلا أعطني قنينة الماء ياحبيبي ، أو ياطفلي الحبيب .
ثانيا : يمكن أن تشير الام إلى الشي الذي تريده في حال لم يستوعب الطفل الشي الذي طلبته ، خصوصا إذا كان الطفل صغير في العمر .
ثالثا : عندما يعطيك الطفل الشي الذي طلبيته ، ابتسمي واشعريه بفرحتك لانه إستجاب لأمرك.
رابعا : صفقي لطفلك لانه استجاب لأمرك واثني عليه بالكلام اللطيف ، برافو حبيبي ، شكرا لبطلي الصغير ،من الممكن أن تحتضنيه .

ملاحظة :
الاوامر التي تلاحظين أن طفلك لايستجيب لها ، اختاري كل امرين منهما وكرريهما لمدة أسبوع كامل ، ذلك سيحسن من إستجابة الطفل للامر .

وبهذا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن
كيفية تدريب الطفل على الاستجابة للأوامر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى