الأم والطفل

ماذا نقصد بأطفال الأنابيب؟ ما أسباب اللجوء له؟

معلومات عامة عن عملية أطفال الانابيب

ماذا نقصد بأطفال الأنابيب؟ ما أسباب اللجوء له؟

ماذا نقصد بأطفال الأنابيب؟ ما أسباب اللجوء له؟
ماذا نقصد بأطفال الأنابيب؟ ما أسباب اللجوء له؟

الرغبة في إنجاب طفلٍ هي من أكثر الرغبات في حياة الإنسان. ولهذا سنتحدث اليوم عن أطفال الأنابيب ماذا نقصد به ؟ وماهي أسباب اللجوء إليه ؟ وماهي خطواته؟ وماعوامل الخطورة التي تكمن فيه.

أطفال الأنابيب

عملية أطفال الأنابيب تعمل على مساعدة المرأة للحصول على الحمل، ويتم القيام بهذا الإجراء لمعالجة مشكلات العقم المختلفة،حيث يتم فيه وضع الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج مع البويضة التي تم سحبها من مبيض الزوجة والانتظار لحدوث تلقيح للبويضة ومن ثم إرجاعها بعد 2-5أيام إلى رحم الزوجة.

متى يتم اللجوء إلى أطفال الأنابيب؟

تم البدء بتقنيات أطفال الأنابيب منذ سبعينات من القرن الماضي. ويتم اللجوء لتقنية اطفال الأنابيب لأسباب قد تتعلق بالزوجة أو الزوج أو كلاهما وهي الحالات التالية:

  • انسداد قناة فالوب لدى الزوجة .
  • العقم عند الذكور سواء كان انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو وجود ضعف شديد في حركتها.
  • الزوجات المصابات باضطرابات الإباضة .
  • العقم غير معروف السبب بعد فشل الإجراءات الأخرى.
  • قد يكون طفل الأنبوب أيضا حلاً لبعض المشاكل الوراثية حيث يمكن فحص الأجنة قبل الزرع وبذلك يتجنب الأهل ولادة طفل مصاب بأي مرض وراثي .
  • كما أن هذا التحليل سيمكن الأهل من اختيار وتحديد جنس الجنين إذا كانت لديهم رغبة في ذلك.

خطوات عملية أطفال الأنابيب

1. تحفيز المبايض لإنتاج البويضات

يتم إعطاء أدوية تُدعى المنشطات (الخصوبة للمرأة لتحفيز المبيض )كي يُنتج البويضات، عادةً تُنتج المرأة بويضة واحدة كل شهر، وأدوية الخصوبة تجعل المبيض ينتج عددًا من البويضات في آن واحد. خلال هذه المرحلة تتم مراقبة نمو البويضات في المبايض لدى المرأة عن طريق فحص الأمواج فوق الصوتية إضافة إلى إجرائها لفحوصات دم لفحص المستويات الهرمونية لديها وعلى أساسها يقرر الطبيب الاستمرار او التوقف عن المنشطات وتحديد متى يتم سحب البويضات.

2. سحب البويضات

ويُسمى أيضا سحب الجريبات، يتم إجراؤه بهدف استخراج البويضات من مبايض المرأة عن طريق المهبل ، ويتم إجراؤه عادةً في إطار مكوث المرأة ليوم واحد في العيادات الخارجية أو في عيادة الطبيب، حيث تتلقى المرأة أدوية التخدير كي لا تشعر بألم أثناء خضوعها لهذا الإجراء. حيث يتم أدخال الإبرة المتصلة بجهاز شفط الذي يقوم بدوره بسحب البويضات والسائل من كل جريب ،قد تُعاني المرأة من تشنجات ولكنها تزول عادةً بعد مرور يوم واحد، في بعض الحالات النادرة قد تكون حاجة لإجراء جراحة بالمنظار لسحب البويضات.

3. التلقيح والإخصاب

يتم إدخال الحيوانات المنوية التي تم أخذها من الرجل وبعد تصفيتها واختيار ذات الجودة الأعلى مع البويضات الأكثر جودة التي تم سحبها من مبيض المرأة إلى داخل خلية موجودة في بيئة مراقبة، وتُسمى عملية جمع الحيوانات المنوية مع البويضة عملية التلقيح.
وعادة يدخل الحيوان المنوي إلى داخل البويضة في غضون ساعات قليلة بعد التلقيح وتصبح البويضة مخصبة.

4. نقل الأجنة

يتم إرجاع البويضات إلى رحم الأم في عيادة الطبيب خلال يومين إلى 5 أيام من التخصيب، وتكون المرأة بكامل وعيها، ويُدخل الطبيب أنبوب طويل ورفيع يحتوي على الأجنة عن طريق المهبل إلى الرحم، في حالة انغراس الجنين بجدار الرحم واستمراره في النمو تكون النتيجة الحمل.
يتم إرجاع أكثر من جنين واحد إلى رحم المرأة، الذي قد يُؤدي هذا الأمر إلى حدوث حمل متعدد الأجنة، والأجنة التي لم يتم إرجاعها إلى داخل الرحم يتم حفظها عن طريق التجميد لاستخدامها لاحقًا.
وتعطى المرأة أدوية محددة يصفها طبيبها مع مثبتات.
بعد مرور من 12الى14 يوم تقوم المرأة بعمل فحص الحمل لمعرفة إذا نجحت العملية أم لا.

مخاطر عملية أطفال الأنابيب

علاجات الخصوبة بشكل عام وأطفال الأنابيب بشكل خاص تتطلب التزامًا جسديًا، ونفسيًا، وعاطفيًا، وماديًا، وتشمل أهم المخاطر المصاحبة لها على ما يأتي:

يُمكن لأدوية التنشيط في حالات نادرة أن تُؤدي لظهور متلازمة فرط تنشيط وتُسبب هذه المتلازمة تراكم السوائل في تجويف البطن والصدر، وتتضمن الأعراض ألم في البطن، وإحساس بالانتفاخ، وزيادة سريعة في الوزن، وقلة التبول ، والشعور بالغثيان، والتقيؤ، وضيق في التنفس.

قد تُعاني المرأة التي تتناول أدوية خصوبة من انتفاخ في البطن، وألم في البطن، وتقلب المزاج، وصداع، وقد تُسبب الحقن الدوائية التي تأخذها كدمات.

قد يحدث نزيف، أو عدوى، أوضرر للأعضاء الموجودة بجانب المبيضين، وتشمل الأمعاء والمثانة البولية أثناء سحب البويضة.

يُمكن حدوث حمل متعدد الأجنة عند إرجاع أكثر من جنين واحد إلى الرحم، ينطوي الحمل متعدد الأجنة على مخاطر الولادة المبكرة، وانخفاض وزن المواليد،وسكري الحمل.

إقرأي أيضا عنالحقن المجهري، خطواته، أسباب اللجوء إليه ومشاكله.

وبالنسبة إلى نسبة نجاح العملية تعتمد على عدة عوامل مثل عمر المرأة ، والسبب وراء اللجوء لعملية أطفال الأنابيب.

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ماذا نقصد بأطفال الأنابيب؟ ما أسباب اللجوء لها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى