منوعات

ماذا نقصد بالسوشيال ميديا؟ ماهي أنواع وإيجابيات وسلبيات السوشيال ميديا؟

مواقع التواصل الاجتماعي

ماذا نقصد بالسوشيال ميديا؟ ماهي أنواع وإيجابيات وسلبيات السوشيال ميديا؟

ماذا نقصد بالسوشيال ميديا؟ ماهي أنواع وإيجابيات وسلبيات السوشيال ميديا؟
ماذا نقصد بالسوشيال ميديا؟ ماهي أنواع وإيجابيات وسلبيات السوشيال ميديا؟

ما هي السوشيال ميديا

السوشيال ميديا هي مصطلح يشير إلى مواقع التواصل الاجتماعي أو الشبكات الاجتماعية  التي تعتمد على تقنيات محددة وتستخدم  الكمبيوتر  وشبكات الإنترنت، حيث تمكننا من التواصل مع أشخاص كثر حول العالم ومشاركة المعلومات والوسائط المتعددة حول الشبكات والمجتمعات الافتراضية.

حيث تعتمد هذه الشبكات والمجتمعات  بصورة أساسية على الإنترنت، مما يسمح للمستخدمين التواصل بسرعة إلكترونيًا، ايضا يتيح للاشخاص مشاركة معلوماتهم الشخصية والمستندات ومقاطع الفيديو والصور والمقاطع الصوتية وذلك باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الهواتف أو أي جهاز ذكي   ويتم ذلك من خلال استخدام المنصات أو  البرامج والتطبيقات المرتبطة بالويب.

إقرأ أيضا عن ماهي الألعاب الإلكترونية؟ وماهي أنواع الألعاب الإلكترونية؟ وماهي سلبيات الألعاب الإلكترونية؟

الإستخدامات الاكثر شيوعا لسوشيال ميديا :

التسويق الالكتروني :

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر طرق التسويق نجاحا هذه الأيام ، حيث يتم استخدام مواقع السوشيال ميديا من قبل معظم الشركات على مستوى العالم ، ولا يزال العدد في تزايد مقارنة بالماضي .

التواصل بين الأهالي والأصدقاء:

هذان هما الفكرة والهدف  الأساسيان لمواقع التواصل، حيث أصبح  الأمر الأن أكثر من مجرد تواصل نصي، يمكن للأشخاص الآن اجراء مكالمات صوتية و مكالمات فيديو عالية الجودة وإرسال الوسائط المتعددة.

• التعارف :

بسبب العدد الكبير الذي تجاوز 4.2 مليار مستخدم على منصات ومواقع التواصل الإجتماعي اليوم، فإن التعرف على  أشخاص جدد وإقامة علاقات جديدة عبر منصات التواصل أصبح الأمر في منتهى السهولة .

• الحصول على الشهرة:

أصبح الأشخاص والأشياء الغريبة شائعة ومتداولة للغاية ، فقد أصبح المئات بل وربما الالاف من الأشخاص الغرباء مشاهير بفصل منصات ومواقع التواصل الاجتماعي .

• إمكانية التعلم عن بعد :

فهناك العديد من منشئين المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي يقومون بتقديم معرفتهم في شتى مجالات الحياة  وخبراتهم  سواء عن طريق صناعة الفيديوهات أو الكتابة في المدونات والمنتديات.

• الترفيه:

حيث يتم الان الترويج إلى مقاطع الفيديو القصيرة بهدف الترفيه من قبل معظم منصات التواصل الاجتماعي التي تهدف إلى  بقاء المستخدمين  أطول فترة ممكنة داخل المواقع.

سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي

على الرغم تمكين  مواقع التواصل من طرح الأراء  وبناء العلاقات الاجتماعية  ورفع المبيعات ، إلا أنه لا يزال هناك بعض السلبيات التي تنضم عنها :

  •  الاحتيال  وانتحال أو سرقة  الهوية الشخصية.
  • استنزاف الكثير من الأوقات وخصوصا للمستخدمين العاديين .
  • انتهاك والتعدي على الخصوصيات .
  • القيام  بالجرائم الاجتماعية ضد المستخدمين وخاصة المشاهير  مثل السب والقذف ، وايضا القيام  بالسرقات الالكترونية .
  • هدم العلاقات الأسرية لقضاء الكثير من الأوقات والانشغال بالسوشيال ميديا .
  • الانعزال عن  العالم الخارجي .
  • إمكانية الحصول على المعلومات والأخبار الكاذبة وانتشار الشائعات غير الصحيحة.
  • إمكانية إختراق البيانات الشخصية وسرقة بعض المعلومات الشخصية كالاسم والبريد الالكتروني وغيرها.

أنواع السوشيال ميديا :

مواقع نشر الوسائط المتعددة :

هي شبكات اجتماعية مختصة في إنشاء ومشاركة  الوسائط المرئية، مثل الصور ومقاطع الفيديو،ومقاطع الصوت ومشاركتها مع مستخدمين آخرين حول العالم على هذه الشبكات . مثل انستغرام المتخصصة لنشر الصور ويوتيوب المخصصة لإنشاء ونشر مقاطع الفيديو.

مواقع التدوين والنشر:

حيث يستخدم الانترنت في هذا النوع من السوشيال ميديا لصناعة محتوى ونشره حول العالم وإمكانية التعليق عليه  ، كما أنه يمكن تسويق المحتوى كوسيلة فعالة  للتفاعل مع الجمهور ، وبناء علامة تجارية خاصة للمستخدم ، وتكوين عملاء ومبيعات ، كذلك تمنح مواقع التدوين والنشر  أدوات لنشر المحتوى  بتنسيقات تشجع على الاكتشاف والمشاركة والتعليق .
كما   أنه من الممكن كذلك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لنشر وتسويق العلامات التجارية.

الشبكات الاجتماعية المجهولة

هذه المواقع تسير في الاتجاه الآخر لاستخدام الانترنت حيث أنها تسمح للمستخدمين بنشر المحتوى بشكل مجهول ، بحيث تركز على تحويل الاعترافات إلى محتوى
عادة ما يلجأ الناس إلى استخدام هذا النوع من الشبكات كوسيلة للتنفيس عن النفس والنميمة والتنمر  .
قد تبدو هذه الشبكات مكانًا ممتعًا  إلا أنها لا تعتبر من الأشياء التي يمكن أن تلجأ إليها حيث أنها يمكن أن ينتج عنها العديد من العواقب الوخيمة  . ويجب مقاطعة هذه الأنواع من الشبكات للحد من انتشارها.

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ماذا نقصد بالسوشيال ميديا؟ ماهي أنواع وإيجابيات وسلبيات السوشيال ميديا؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى