الأم والطفل

ماهو الارتجاع عند الرضع ؟

معلومات عن الارتجاع عند الرضع، أسبابه،أعراضه،علاجه

ماهو الارتجاع عند الرضع ؟

ماهو الارتجاع عند الرضع ؟
ماهو الارتجاع عند الرضع ؟

نرحب بكي أيتها الام العزيزة في موقعنا الذي سوف نتحدث فيه اليوم عن الارتجاع وسنتعرف على أعراضه والاسباب وكيفية العلاج .

ماهو الارتجاع عند الرضع

الارتجاع عند الرُّضَّع هو حالة يبصق فيها الرضيع الحليب من فمه. ويحدث ذلك عندما تندفع محتويات المعدة راجعة إلى الأعلى من معدة الرضيع إلى المريء. والمريء هو الأنبوب العضلي الذي يصل بين الفم والمعدة.يحدث عادة الارتجاع عند الرُّضَّع الأصحاء عدة مرات في اليوم الواحد وبكميات قليلة . وطالما أن طفلك يتمتع بصحة جيدة ويبدو سعيدًا وينمو بشكل جيد، فلا شيء يدعو للقلق بشأن هذا الارتجاع. وتُسمى تلك الحالة أحيانًا الارتجاع المعدي المريئي، وتقل مع زيادة عمر الرضيع. ومن غير المعتاد أن يستمر الارتجاع لدى الرُّضَّع بعد عمر الـ 18 شهرًا.
ولكن عند رجوع كميات كبيرة من الحليب وبشكل مستمر بعد الرضاعة وبكاء الرضيع يجب زيارة الطبيب لأخذ المشورة والنصائح وقد يقدم لك الطبيب نوع محدد من الدواء المسموح ونوعية محددة من الحليب الصناعي مخصص ضد الارتجاع.

أعراض الارتجاع عند الرضع

في معظم الحالات، لا يكون الارتجاع لدى الرضّع سببًا مثيرًا للقلق بشكل عام . ولكن في حالات محددة يجب زيارة الطبيب للمشورة .

متى تزور الطبيب

يُرجى زيارة طبيب طفلك إذا كان طفلك:

  • لا يزيد في الوزن.
  • يقشط بقوة بصورة دائمة، ما يسبب اندفاع محتويات معدته إلى خارج فمه. ويُسمى ذلك بالقيء القذفي.
  • يقشط سائلاً أخضر أو أصفر.
  • يقشط دمًا .
  • يرفض الرضاعة.
  • يُخرج دمًا في البراز.
  • يتنفس بصعوبة أو لديه سعال لا يزول.
  • بدأ بالقشط عند سن 6 أشهر أو أكثر.
  • يصبح عصبيًا بشكل غير طبيعي بعد إرضاعه.

قد تشير بعض هذه الأعراض إلى الإصابة بحالات خطيرة ولكنها قابلة للعلاج، ومنها داء الارتجاع المعدي المريئي أو انسداد السبيل الهضمي.

أسباب الارتجاع عند الرضع

عند الرُّضَّع، لا تكون الحلقة العضلية التي بين المريء والمعدة مكتملة التكوين بعد. وتعرف هذه العضلة باسم المصَرة المريئية السفلية. عندما لا تكون المصَرة المريئية السفلية مكتملة التكوين، فإنها تسمح لمحتويات المعدة بالتدفق راجعة إلى المريء. يكتمل تكوُّن المصَرة المريئية السفلية عادةً بمرور الوقت،ويتحسن طفلك ويتوقف الارتجاع تماما.
ومن المعروف أن تلك العضلة تفتتح عندما يبتلع طفلك الحليب، وتظل مغلقةً بإحكام في الأوقات الأخرى لتُبقي محتويات المعدة في موضعها المناسب.

إقرأي أيضا عن في أي عمر يتم تقديم الطعام الصلب للرضع؟ وماهي الوجبات التي يمكن تقديمها للرضع؟ وماهي الاطعمة الممنوعة في السنة الاولى؟ وماهي علامات إستعداد الرضيع للطعام؟ ونصائح عامة عن مرحلة إطعام الرضيع؟

علاج الارتجاع عند الرضع

بالنسبة لمعظم الرضّع، سيساعد إجراء بعض التغيرات على طريقة الرضاعة على التخفيف من الارتجاع، وذلك حتى تنتهي الحالة من تلقاء نفسها، وسنذكر بعض النصائح المساعدة على ذلك :

  • أرضعي طفلكِ في وضع رأسي.
    بعد الرضاعة ثبتي رضيعك في وضعية الجلوس أو ضعيه على كتفك مدة 30 دقيقة أو 15 دقيقة كأقل مدة بعد الرضاعة. يمكن أن تساعد الجاذبية محتويات المعدة على البقاء في مكانها. واحرصي كذلك على عدم هز طفلك بينما يستقر الغذاء في معدته.
  • جربي الرضاعة المتكررة بكميات صغيرة.
    أرضعي طفلكِ بكميات أصغر قليلاً من المعتاد إذا كان يرضع من الزجاجة، أو قللي وقت الرضاعة في حال الرضاعة الطبيعية .
  • ساعدي طفلكِ على التجشؤ.
    يمكن أن يمنع التجشؤُ المتكررُ أثناء الرضاعة وبعدها الهواءَ من التجمُّع في معدة طفلك.
  • يمكنك إستخدام مخدة الارتجاع للرضع بعد الرضاعة.
  • يمكن إستخدام حليب ضد الارتجاع .

وتذكري في الاخير أن الارتجاع لدى الرُضَّع ليس مقلقًا في الكثير من الأحوال. كل ما عليكِ فعله هو الاحتفاظ بمجموعة من أقمشة التجشؤ في متناول يديكِ ومزيدا من الصبر والقوة .

الأدوية

لا تُستخدم في العادة أدوية الارتجاع لعلاج الأطفال المصابين بارتجاع بسيط غير مصحوب بمضاعفات. ولكن قد يصف الطبيب لطفلك بعض الأدوية الحاصرة للحمض لعدة أسابيع أو شهور إذا كان الارتجاع شديدا . ومن هذه الأدوية سيميتيدين (Tagamet HB) وفاموتيدين (Pepcid AC) وأوميبرازول المغنيسيوم (Prilosec).

وإلى هنا ننتهي من مقالنا الذي تحدثنا فيه عن
ماهو الارتجاع عند الرضع ؟ وتعرفنا على الأسباب والاغراض والعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى