الأم والطفل

ماهو الحمل؟ ماهي مراحل الحمل؟ ماهي أعراض الحمل؟ وماهي وسائل تنظيم الحمل؟

معلومات عامة عن الحمل

 

ماهو الحمل؟ ماهي مراحل الحمل؟ ماهي أعراض الحمل؟ وماهي وسائل تنظيم الحمل؟

ماهو الحمل؟ ماهي مراحل الحمل؟ ماهي أعراض الحمل؟ وماهي وسائل تنظيم الحمل؟
ماهو الحمل؟ ماهي مراحل الحمل؟ ماهي أعراض الحمل؟ وماهي وسائل تنظيم الحمل؟

ما هو الحمل

يحدث الحمل  عندما يخصب الحيوان المنوي الذكري البويضة الأنثوية بعد خروجها من المبيض إلى الرحم خلال قناة فالوب، ويحدث التخصيب عن طريق اندماج الحيوان المنوي والبويضة معاً، ثم تنتقل هذه البويضة المخصبة إلى أسفل الرحم حيث يحدث الانغراس، وبعد ذلك  تبدأ فترة الحمل.
حيث أن مدة الحمل الكامل 40 أسبوعاً، أي ما تقريبا مايعادل تسعة أشهر، يتم حسابها من موعد آخر دورة حيض  للحامل، حيث أن هناك  العديد من العوامل التي تؤثر على الحمل،  فالنساء اللاتي يتلقين رعايةصحية جيدة سيمرون بفترة حمل صحيةوينجبون أطفال أصحاء. فمن المهم أن تكون المرأة على علم وإطلاع بمراحل الحمل  والتغييرات والأعراض التي ستمر بها أثناءه.وذلك لمراقبة صحتها وصحة طفلها، وفي حال أرادت المرأة تأجيل أو منع حدوث الحمل يمكنها استخدام أحد أنواع وسائل تنظيم الأسرة.

أعراض الحمل

قد تتضمن أكثر الاعراض المبكرة وشيوعا لحدوث الحمل ما يلي:

  • تفويت موعد الدورة الشهرية في حال كنتِ في سن الإنجاب وكانت دورتك منتظمة،ومر أسبوع واحد أو أكثر ولم تبدأ دَورة الحيض في موعدها المتوقع فقد تكونين حاملًا.و لكن قد يكون هذا العرَض غير دقيق  في حال كانت دَورتك  غير منتظمة.
  • الاحساس بألم في الثديين وتورمهما قد تؤدي التغييرات الهرمونية بسبب بداية الحمل وانغراس البويضة  إلى أن يكون ثدياكِ حساسين وموجَعين.
  • الغثيان مع القيء أو بدونه  عادةً ما يبدأ الغثيان الصباحي الذي قد يصيبك في خلال النهار أو الليل بعد حدوث الحمل بشهر أو شهرين،إلا أن بعض النساء قد يشعرن بحالة الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، وقد لا تشعر بها بعض النساء على الإطلاق. وعلى الرغم من أن السبب وراء الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير معروف الا انه من المرجح أن يكون بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.
  • كثرة الحاجة إلى  التبول فقد تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد. وذلك لأن  كمية الدم في جسمك تزداد خلال فترة الحمل مما يؤدي إِلى أن تطرد الكليتان السوائل الزائدة الذي ينتهي بها المطاف في المثانة البولية.
  • الشعور بالإرهاق والتعب لا أحد يعلم  مسببات الشعور بالنعاس خلال الثلث الأول من الحمل،ولكن الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجسترون خلال أشهر الحمل المبكرة قد يساهم في الشعور بالتعب والاعياء.

هناك أيضا أعراض أقل شيوعًا  من الممكن أن تظهر خلال أشهر الحمل الثلاثة الأُولى ما يلي

  • تقلُّب المزاج يمكن للخبطة وزيادة  الهرمونات في مراحل الحمل المبكرة أن تجعلك منفعلة وسريعة الغضب والبكاء، و متقلبت المزاج أيضا.
  • الانتفاخ يمكن أيضا أن تُسبب التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل المبكرة انتفاخات وآلام مشابه لما تشعرين به بداية الدورة الشهرية.
  • النزف المهبلي الخفيف (التبقيع)  قد يكون التبقيع الطفيف من أوائل علامات الحمل. حيث يعرف بنزف انغراس البويضة، وهو يحدث عند التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم ويحدث ذلك بعد الحمل بنحو 10 إلى 14 يومًا أي قبيل موعد الدورة الشهرية. و لكن لا يحدث هذا الأمر لجميع النساء.
  • تقلصات مؤلمة تشابه تقلصات الدورة الشهرية تعاني بعض النساء من تشنجات  في الرحم مثل تشنجات الدورة في مراحل الحمل المبكرة.
  • الإمساك تسبب لخبطة الهرمونات بسبب الحمل إبطاء عمل  الجهاز الهضمي مما يؤدي إِلى الإمساك.
  • عوفة  الطعام في بداية حملك قد تصبحين متحسسة من بعض الروائح وقد تتغير حاسة المذاق لديك.
    ومع هذا يجب على المرأة عمل اختبار حمل للتأكد من صحة حملها.

مراحل الحمل

يتكون الحمل من ثلاثة مراحل:

-المرحلة الأولى (1-12 أسبوعًا):

غالبًا ما تعتبر  المرحلة الأولى من الحمل هي الأصعب،ومعدل حدوث الاجهاض فيها عالي .
أيضا يكون نمو الجنين سريع خلال هذه المرحلة . خلال هذه الفترة ، ينمو لدى الجنين النخاع الشوكي، والدماغ، والأعضاء ويبدأ نبض القلب. ويتوجب على الحامل في هذه المرحلة الاهتمام بنفسها وبتغذيتها جيدا.

-المرحلة الثانية (13-27 أسبوعًا):

في هذه المرحلة سيظهر  نتوء الطفل وتبدء تبرز بطن الأم ، وعادة ما يركل الجنين ويتحرك. من المنتشر أن تعاني الام من ألم بالظهر خلال هذا الوقت بسبب استرخاء الأربطة والضغط الإضافي على المعدة والثدي. في هذه المرحلة  تنفصل عضلات بطن الام لتلائم نمو الرحم. حاولي الحفاظ على وضعية جيدة خلال الجلوس والنوم ، وارتداء ملابس و أحذية مريحة. يعد فقدان التوازن أيضًا أمرًا منتشرًا لأن مركز الجاذبية يتحول عندما يصبح الرحم أثقل.

-المرحلة الثالثة (28-40 أسبوعًا):

كلما ينمو الجنين،  يزداد التعب عند الام. قد تجدي صعوبة التحرك والنوم  لأن جسمك يحمل الكثير من الوزن. يمكن أن تكون المرحلة الثالثة هي الأكثر تحديًا جسديًا. في الأسبوع 37 تقريبا يمكن تحديد ما إذا كنت ستلدين بشكل طبيعي أم بواسطة عملية قيصرية. يجب أن يكون رأس الطفل في اتجاه الجزء السفلي من الرحم من أجل الولادة الطبيعية.المرحلة الأخيرة من رحلة الحمل التي دامت استمرت أشهر، تستغرق عملية الولادة ساعات أو أحيانًا أيام. يمكن أن تكون عملية مخيفة، خصوصًا عندما تحتوي كل الثقافة على قصص رعب حول آلام الولادة، لكنها أيضًا وقت مثير – أنت على وشك مقابلة طفلك الجديد.

إقرأي أيضا حول ماهي الولادة القيصرية؟ وماهي أنواع الولادة القيصرية؟ وماهي أسباب الولادة القيصرية؟

الولادة

آخر مراحل الحمل هي الاستعداد للولادة سواء كان طبيعيا أو بعملية قيصرية .

العلامات التي تظهر قبل الولادة:

  • يبدأ الجنين بالنزول إلى الحوض: إذا كان هذا هو طفلك الأول، فإن العلامة المبكرة على الولادة  تحدث عندما ينزل الطفل في الحوض. يحدث هذا عادة قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بداية الولادة. أما بالنسبة للنساء التي سبق لهن الولادة من قبل يحدث النزول في وقت متأخر، وعادة ما يكون ذلك قبل بدء الولادة مباشرة.
  • اتساع عنق الرحم: في الأيام التي تسبق الولادة، يجب أن يبدأ عنق الرحم في الاتساع. يجب أن يفحص طبيبك ذلك عند دخولك الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل وقياس درجة الاتساع.
  • زيادة تشنجات البطن وألم الظهر:  قد تشعرين بتقلصات متزايدة في منطقة الفخذ والبطن وكذلك ألم أسفل الظهر قبل الولادة بأيام أو أسابيع. قد يكون الألم شديدًا إذا كان لديك طفل من قبل.
  • الإسهال: يعتبر الاسهال أحد علامات الولادة الاخيرة فمع ارتخاء العضلات في جميع أنحاء الجسم بشكل طبيعي قبل الولادة، فإن المستقيم غير مستثنى أيضا وذلك مايتسبب في الاسهال.
  • زيادة الإرهاق: كما هو معروف في الثلث الأول من الحمل، يمكن أن يشهد الثلث الثالث من الحمل تكرارًا للإرهاق. ويرجع ذلك إلى تكرار فترات الذهاب إلى  الحمام وكذلك البطن  الكبيرة و تقطع النوم في الليل. ومن المهم تعويض ذلك بأخذ فترات من النوم القصيرة المتكررة عندما تستطيع ذلك.
  • فقدان محتمل للسدادة المخاطية: تسد السدادة المخاطية عنق الرحم، وتفقد الكثير من النساء الحوامل – وليس جميعهن – هذه السدادة قبل الولادة. قوامها يشبه مخاط الأنف، وقد تخرج السدادة في قطعة واحدة كبيرة أو الكثير من القطع الصغيرة.
  • تغيرات الإفرازات المهبلية: في المرحلة الأخيرة من الحمل وقبل أيام قليلة من بدء الولادة، قد تلاحظين تغيرًا في تدفق افرازاتك المهبلية ونزولها، والتي  تصبح أكثر سمكًا وأكثر وردية.
  • نزول الماء على فترات: تعتبر أخر علامة على دخول الحامل في مرحلة الولادة ، ويحدث نزول الماء في الواقع بمعدل أقل بكثير مما يعتقد حيث تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 15 بالمائة فقط من النساء الحوامل يعانين من نزول ماء الرحم قبل الولادة.

موانع الحمل

بعد ولادة المرأة لطفلها ، يبدأ الاب والام في اختيار أحد وسائل منع  الحمل المناسبة لهما.
وسوف نستعرض أهم هذه الوسائل :

  • الواقي الذكري للرجال: من بين أكثر وسائل منع الحمل انتشارًا والأكثر أمانا،والذي يمنع الحيوانات المنوية من الدخول الى الرحم .
  • الواقي النسائي: فعال في منع الحمل مثل الواقي لدى الرجال.
  • غطاء عنق الرحم: حيث يقوم أخصائي أمراض النساء بإدخال غطاء السيليكون الصغير  فوق عنق الرحم.
  • حبوب منع الحمل: الشكل الأكثر انتشارًا لتحديد النسل الهرموني،  تحتوي هذه الحبوب إما على هرمون الاستروجين والبروجستين أو مزيج من كلا الهرمونين. حيث تعمل عن طريق منع المبايض من إطلاق البويضة (اي تمنع التبويض)، مما يعني أنه لا يوجد بويضة لتخصيبها من قل  الحيوانات المنوية. وقد تعمل حبوب منع الحمل أيضًا على قتل الحيوانات المنوية. إلا أنها  ليست مناسبة لجميع النساء .
  • لاصقات منع الحمل:
    يمكن وضع لاصقات منع الحمل على أعلى الذراع، أو المعدة أو الظهر. حيث يجب وضع اللاصقة لمدة ثلاثة أسابيع وإزالتها مع بدء الدورة الشهرية لمن يرتديها،فهي تعمل بطريقة مماثلة لحبوب منع الحمل.
  • الحقن:تعتبر الحقن إحدى موانع الحمل  فهي بديل آخر قابل للاستخدام للنساء اللواتي يريدن تأجيل حملهن، حيث يتم إعطائها بواسطة أخصائي طبي كل 12 إلى 14 أسبوعًا، فهي تتسبب في توقف إطلاق البويضة من الرحم، مما يمنع الحمل. كما أنه يؤثر على سائل عنق الرحم، مما يجعله سميكًا لمنع دخول الحيوانات المنوية.
  • الغرسات: توضع الغرسات تحت جلد الذراع عن طريق وخز صغير على الجلد تحت تأثير التخدير الموضعي.

تحدثنا عزيزتي الحامل عن ماهو الحمل؟ ماهي مراحل الحمل؟ ماهي أعراض الحمل؟ وماهي وسائل تنظيم الحمل؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى