المطبخ

ماهو الذكاء الاصطناعي؟ ماهي أنواع الذكاءالاصطناعي؟ وماهي مشاكل الذكاءالاصطناعي؟

معلومات عامة حول الذكاء الاصطناعي

ماهو الذكاء الاصطناعي؟ ماهي أنواع الذكاءالاصطناعي؟ وماهي مشاكل الذكاءالاصطناعي؟

ماهو الذكاء الاصطناعي؟ ماهي أنواع الذكاءالاصطناعي؟ وماهي مشاكل الذكاءالاصطناعي؟
ماهو الذكاء الاصطناعي؟ ماهي أنواع الذكاءالاصطناعي؟ وماهي مشاكل الذكاءالاصطناعي؟

ماهو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو فرع من علم الحاسوب يعبر   سلوك   وخصائص معينة تتسم بها   البرامج الحاسوبية ، حيث تجعل منه يحاكي   القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخصائص القدرة على   التعلم بسرعة كبيرة جدا والاستنتاجات وردود الفعل   على أوضاع لم   تبرمج   في   الآلة . إلاّ أنَّ  هذا المصطلح يعتبر جدلي وذلك لعدم توفر تعريف محدد   للذكاء .
وتشمل أيضا التعريفات الأخرى المعرفة والتعلم كمعايير إضافية.حيث صاغ عالم الحاسوب جون مكارثي هذا المصطلح بالأساس  وقام بتعريفه بنفسه بأنه «علم وهندسة صنع الآلات الذكية». وعرف أندرياس كابلان ومايكل هاينلين الذكاء الاصطناعي بأنه «قدرة النظام على تفسير البيانات الخارجية بشكل صحيح، والتعلم من هذه البيانات، واستخدام تلك المعرفة لتحقيق أهداف ومهام محددة من خلال التكيف المرن».

ماهي أنواع الذكاء الاصطناعي ؟

ماهو مستقبل الذكاء الاصطناعي؟

 ماهو الذكاء الاصطناعي؟ ماهي أنواع الذكاءالاصطناعي؟ وماهي مشاكل الذكاءالاصطناعي؟

أنواع الذكاء   الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي الضيق

وهو الذكاء الاصطناعي الذي يختص في مجال واحد، فمثلاً هناك انظمة ذكاء اصطناعي يمكنها التغلب على بطل العالم في لعبة   الشطرنج ، وهو الشيء الوحيد الذي تفعله.

الذكاء الاصطناعي العام

يشير هذا النوع إلى حواسيب بنفس مستوى ذكاء الإنسان في جميع المجالات، أي يمكنه القيام بأي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها، حيث يعتبر  بناء هذا النوع من الذكاء أصعب بكثير من النوع السابق ولم يتم الوصول  إلى هذا المستوى بعد.

الذكاء الاصطناعي الفائق

يعرف  أكسفورد نيك بوستروم الذكاء الفائق بأنه “فكر أذكى بكثير من أفضل العقول البشرية في كل المجالات تقريبًا، بما في ذلك الإبداع العلمي والحكمة العامة والمهارات الاجتماعية”، وهذا النوع من الذكاء  الاصطناعي يعتبر ممتع وشيق للغاية إلا أنه لم يتم الوصول إليه بعد.

إقرأ أيضا عن ما هو إنترنت الأشياء؟ وما هي انواع وتطبيقات إنترنت الأشياء؟ وما هي الوظائف التي يقدمها؟

مشاكل الذكاء الاصطناعي

لا شك أن مجال الذكاء الاصطناعي له فوائد عظيمة تخدم البشرية ويمكن استخدامها لتسهيل الحياة بشكل كبير، إلَّا أنَّ لها سلبياتها ومشاكلها العديدة التي لا يمكن التغافل عنها.
تتمثَّل مشاكل الذكاء الاصطناعي في النقاط التالية:

  • لا مكان للعواطف: جميع المفاهيم الإنسانيَّة من ضمير ورحمة والروح الجماعيَّة ستزول، أي أنَّ الآلات يمكن أن تؤدي العديد من المهام دون أن يكون هناك روابط مع البشر، وبذلك لا يمكن للذكاء الاصطناعي استبدال العلاقات البشريَّة.
  • البطالة :سيزيد معدل البطالة حيث أن الآلات ستحل محل البشر كونها أكثر فاعلية وأقل أخطاء  في جميع المجالات.
  • ارتفاع التكلفة : العمل على هذا المجال يتطلب الكثير من مال في عمليَّات تصنيع الآلات، برمجتها وإصلاحها.
  • ضياع البيانات :رغم الذاكرة الهائلة التي قد تتمتَّع بها هذه آلالات، لكن لن يكون هناك ربط بين هذه المعلومات عند تخزينها واسترجاعها كما عند البشر، كما أن بعض الأضرار التي تلحق بالالات قد تؤدي إلى ضياع جميع أو بعض البيانات المخزَّنة عليها.
  • عدم الإبداع والابتكار: حيث أن هذه الآلات لاتخرج عن المألوف ولاتبدع شيئًا جديدًا كما يمكن أن يبدع الإنسان، لذلك تبقى استخداماتها في المجالات العلميَّة والتقنيَّة دون أن تنفع في مجالات الفنون.
  • سوء الاستخدام : يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي لأهداف غير علمية ولا تخدم المجتمع  بل يمكن  أستخدامها لأهداف غير أخلاقية .
  • غير قادرة على كسب الثقة  : حيث أنه من الصعب على جميع الناس تقبل الالات وفهم كيفية عملها  وكيف أن بإمكانها تعليم نفسها بنفسها ناهيك عن انها تهدد وظائفهم.
  • التخصص لغرض واحد فقط:الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه أداء أي نوع من المهام مثل البشر لم يتم تطويره بكفاءة حتى الآن ،  على الرغم من أنه قد يتم تطويره قريبًا ، إلا أنه غير موجود في السوق في الوقت الحالي. ولايوجد من الذكاء  الاصطناعي حاليا الا الآلات ذات تخصصات في مهات فردية فقط.

وبهذا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ماهو الذكاء الاصطناعي؟ ماهي أنواع الذكاءالاصطناعي؟ وماهي مشاكل الذكاءالاصطناعي؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى