صحة وجمال

ماهو النمش؟ وعلاج النمش طبيعيا وطبيا؟

معلومات عن ماهو النمش؟ وأسبابه؟ وأنواعه ؟وعلاج النمش طبيعيا وطبيا؟

ماهو النمش؟ وعلاج النمش طبيعيا وطبيا؟

مرحبا بكم في موقعنا مجددا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى مشكلات البشرة، وهو النمش فماهو النمش ، وماهي أنواعه وأسبابه وهل يمكن علاجه .

ماهو النمش؟ وعلاج النمش طبيعيا وطبيا؟
ماهو النمش؟ وعلاج النمش طبيعيا وطبيا؟

ما هو النمش

هو حدوث اضطراب في لون البشرة، مما يسبب وجود بعض البقع الداكنة، وغالبا ما يظهر النمش في الوجه، وبمنطقة الصدر أو الظهر، وعلى الأكتاف وأعلى الذراعين، وهذه البقع ليست مؤلمة أو ضارة. ويظهر النمش على البشرة على شكل بقع مسطحة وتكون غير بارزة. وعادة ما يكون لون النمش بني فاتح، كما يمكن أن يظهر في بعض الأحيان باللون الأحمر أو البني الغامق. حيث يظهر النمش على الوجه والجسم لدى جميع الأفراد بجميع الأعمار بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وعادة لا يكون أمرًا مقلقًا. كما من الممكن أن يخف ويختفي أثناء فترة الشتاء.
إقرأ أيضا عنوصفات طبيعية لتخلص من تجاعيد البشرة

أنواع النمش

هناك نوعين من النمش واللذان يختلفان بالعديد من الخصائص والميزات.
وفيما يلي نذكر النوعين ومميزاتهما وخصائصهما:

النوع الأول: الإيفيلدات

يعد النمش من  هذا النوع الأكثر شيوعًا بين الناس، خاصة ذوي البشرة الفاتحة، وعادة ما يرتبط بوجود عوامل جينية لدى الشخص . ويظهر هذا النوع من النمش غالبًا بعد التعرض لأشعة الشمس، والذي يكون على شكل بقع صغيرة، والتي تكون بحواف غير منتظمة وذات لون يتراوح من اللون الأحمر إلى اللون البني الفاتح.

النوع الثاني: التصبغات الشمسية

تعد التصبغات الشمسية أقل شيوعًا بين الناس، وعادة ما يظهر هذا النوع من النمش في الأماكن من البشرة التي تعرضت مسبقًا للإصابة بتلف أو حروق نتيجة التعرض للشمس. و تكون التصبغات الشمسية على شكل بقع كبيرة، والتي تكون منتظمة الشكل وعادة ما تظهر بلون أغمق من لون بقع النوع الأول من النمش.
أيضًا، يتم تصنيف  بقع الشيخوخة من ضمن النمش من النوع الثاني، وهي عبارة عن بقع مسطحة تظهر في ظهر كف اليد وخاصة لدى كبار.

أسباب النمش

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش على البشرة، وهي كالاتي:

-وجود خلل في خلايا الجلد:
حيث يؤدي هذا الخلل إلى عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين بشكل جيد على الجلد ، الذي يؤدي إلى أن هذه الصبغة تتركز في أماكن محددة من البشرة.

-عوامل وراثية:
حيث  تلعب الجينات الوراثية دورًا هامًا في ظهور النمش، فيمكن أن ينتقل النمش من الآباء إلى الأبناء.

– البشرة الفاتحة:
وذلك لان فرص ظهور النمش في أجسامهم تزداد لأنهم أكثر حساسية لأشعة الشمس، فالخلايا الصبغية لديهم تحتوي على نسبة أقل من الميلانين.

-أشعة الشمس:
إذ تعد أشعة الشمس من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور النمش، حيث تضر بمادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصبغية لتقوم بحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وتقيها من تغير لونها.

-النمش أثناء الحمل:
عند بعض النساء الحوامل قد تظهر بعض البقع في وجهن وجسمن وذلك بسبب تغير في هرمونات الجسم، والتي تتشابه مع بقع النمش وغالبًا ما تختفي بعد انتهاء فترة الحمل.

علاج النمش

بداية الامر يجب معرفة أن النمش لايسبب أي ضرر ولا أي مشكلة صحية ولا أية آلالم. ولكن حقيقة الامر أن هناك من النساء من تتقبل النمش ولايشكل لديها أي إحراج أو مشكلة ووتعايش معه ، بل أن هناك من يعتبر النمش من علامات الجمال، وفي ذات الوقت هناك من النساء من يسبب لها النمش حرج ومشكلة فتسعى للتخلص منه ، حيث يمكن التخلص من النمش وعلاجه ، وذلك بطريقتين، سواء أكان بوصفات منزلية طبيعية أو طبيا ودوائيا.

وصفات طبيعية للتخلص النمش

فيما يأتي الوصفات الأكثر فاعلية منها:

الزبادي ودقيق الشوفان

نقوم بخلط ملعقة دقيق شوفان مع قليل من الحليب الرائب حتى يتكون خليط متماسك، ونقوم بوضعه على مناطق النمش حتى يجف، حيث أنه يساعد على تخفيفه لأن الزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساهم في القضاء على النمش من خلال تثبيط تكوين الميلانين، وتقليل فرط التصبغ.

الليمون والكركم

نقوم بخلط ملعقة صغيرة من عصير
الليمون مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ووضع الخليط على مناطق النمش لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بماء فاتر، حيث يساعد ذلك في تفتيح هذه البقع الداكنة في البشرة، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة يوميًا.

الصبار

نقوم بوضع القليل من جل الصبار الطازج على النمش والتدليك لمدة 2 – 3 دقائق،وتركه لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله، ويمك تكرار ذلك يوميًا.

زيت الخروع وفيتامين هـ

يساهم زيت الخروع في التخلص من البقع الداكنة بالجلد، فيتم وضعه على مناطق النمش، ويفضل أن نضيف له قليل من فيتامين هـ الذي يحافظ على رطوبة البشرة مع وضع الزيت.

العسل

نقوم بوضع طبقة رقيقة من العسل على البشرة، وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ . حيث أن العسل يأتي بنتيجة جيدة مع النمش، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في تفتيح النمش وتخفيف تصبغ البشرة بمرور الوقت.

 

علاج النمش طبيًا

سنذكر  بعض العلاجات الطبية التي يمكن أن تقلل من مظهر النمش، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها ، والتي تحتوي على :

  • فيتامين ج.
  • الريتينويدات.
  • أحماض ألفا هيدروكسي.
  • حمض الأزيليك .
  • السيستامين .

ويمكن عمل الإجراءات الطبية التجميلية لإزالة النمش ، مثل:

  • العلاج بالليزر .
  • التقشير الكيميائي.

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أحد المشاكل التي تواجه البشرة ،ماهو النمش؟ وعلاج النمش طبيعيا وطبيا؟ ، وماهي أسباب ظهوره وماهي أنواعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى