المطبخ

ماهو مجال تقنية المعلومات؟ وماهي تخصصات تقنية المعلومات؟ وماهي أقسام تقنية المعلومات؟ وماأهم الوظائف المستقبلية لتقنية المعلومات؟

معلومات عن مجال تقنية المعلومات

ماهو مجال تقنية المعلومات؟ وماهي تخصصات تقنية المعلومات؟ وماهي أقسام تقنية المعلومات؟ وماأهم الوظائف المستقبلية لتقنية المعلومات؟

ما هو مفهوم تقنية المعلومات

يحتوي مصطلح تكنولوجيا المعلومات أو تقنية المعلومات (بالإنجليزيّة: Information Technology) على  كافة المجالات المرتبطة بإدارة  المعلومات التكنولوجية ومعالجتها، سواء كان ذلك ضمن مؤسسات صغيرة، أو كبيرة، حيث أنه مصطلح  يستخدم لوصف شبكة  أجهزة الكمبيوتر بشكل موسع، بالإضافة لاشتماله على كافة الأنظمة الموجودة في  المؤسسة بدءًا من الأجهزة المحسوسة، مروراً بأنظمة التشغيل،وخوادم المعالجة،وقواعد البيانات، ومحطات التخزين، إلى جانب اعتبار شبكات الاتصال السلكية واللاسلكية غير ذلك  شبكة الإنترنت والهواتف وغيرها كجزء من البنية التحتيّة لتقنية المعلومات المكوّنة للمؤسسةوتعتبر جزءا أساسياً وهاما.

ماهو تخصص تقنية المعلومات؟

مجال تقنية المعلومات

يعد مجال تقنية المعلومات أو مايُشار  اختصاراً  له بـ IT، أحد المجالات الهندسية التي يندرج تحتها العديد من التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعات والمعاهد، حيث يحصل طلاب هذا المجال على درجات البكالوريس أو الماجستير أو حتى الدكتوراه في أيٍّ من التخصصات التابعة له.
ويهتم مجال تقنية المعلومات بدراسة العديد من الجوانب التكنولوجية التي تشمل إدارة الشبكات وقواعد البيانات، وتحليل الأنظمة، والبرمجة،
و الدعم الفني في مجال الحاسوب،  وإدارة وتصميم أنظمة الاتصالات والحاسوب، كما يهتم بمعرفة اللغات المُستخدمة في الحاسوب لإدارة الخوادم، وتطوير الإنترنت، وتطوير الويب.

إقرأ أيضا عن ماهو تخصص نظم المعلومات؟ وماهي الوظائف المستقبيلة لتخصص نظم المعلومات؟

ماهو مجال تقنية المعلومات؟ وماهي تخصصات تقنية المعلومات؟ وماهي أقسام تقنية المعلومات؟ وماأهم الوظائف المستقبلية لتقنية المعلومات؟

التخصصات المدرجة تحت تخصص تقنية المعلومات

يوجد العديد من التخصصات الدراسية المرتبطة بتقنية المعلومات، ومن هذه التخصصات ما يأتي:

ماهي العلاقة بين علوم الحاسوب وتقنية المعلومات؟

علوم الحاسوب وتقنية المعلومات

 يهتم هذا التخصص بدراسة الحاسوب كأداة مادية فعّالة في حلّ المشكلات، ويهتم بتصميم الخوارزميات، والبرامج، وأنظمة الحاسوب، ولغات البرمجة، ويتطرّق إلى مواضيع الذكاء الاصطناعي،والرسومات.

برمجة الحاسوب

يهتم هذا التخصص بكيفية كتابة أوبرمجة وتنفيذ البرامج العامة والخاصة في تشغيل أنظمة الحاسوب باستخدام أنواع لغات البرمجة متنوعة المستويات كما يقوم  بربط البرامج ببعضها البعض واكتشاف الأخطاء وإصلاحها.

علوم الحاسوب

يهتم هذا التخصص بدراسة هياكل البيانات و الخوارزميات،  والمنطق البرمجي ، ولغات البرمجة المختلفة، كما يتطرّق إلى بعض مسارات الذكاء الاصطناعي، ورسومات الحاسوب، وقواعد البيانات.

أنظمة الحاسوب والشبكات والاتصالات

يهتم هذا التخصُص بتعليم الطلاب  على أنظمة الحاسوب  وذلك من خلال كيفية إنشاءها وتنفيذها وإدارة أنظمة الحاسوب والبرامج المُتصلة بها.

ماهي الوظائف التي يقدمها تخصص تقنية المعلومات؟

وظائف لتخصصات تقنية المعلومات

توجد العديد من الوظائف لخرّيجي تخصصات تكنولوجيا أو تقنية المعلومات بسبب ماتشهده تلك الوظائف من نمواً مُتسارعاً في الطلب عليها؛ وذلك لأن جميع أنواع الأعمال تقريباً باتت تحتاج إلى موظفين متخصصين في هذا المجال بسبب أتمتتة جميع أنظمتها واستغناءهم عن الاوراق.
ومن تلك الوظائف مايلي:
-مدير شبكات (بالإنجليزية: Networks Administrator).
-مهندس شبكات (بالإنجليزية: Networks Engineer).
-محلل أعمال (بالإنجليزية: Business Analyst).
-فني خدمات الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Service Technician).
-مُحلل بيانات (بالإنجليزية: Data Analyst).
-مدير  قواعد البيانات (بالإنجليزية: Database Administrator).
-مُطوّر الوسائط المُتعددة (بالإنجليزية: Multimedia Developer).
-مبرمج (بالإنجليزية: Programmer).
-مُحلّل برمجيات (بالإنجليزية: Software Analyst).
-مدير نُظم (بالإنجليزية: Systems Administrator).
-مهندس نُظم (بالإنجليزية: Systems Engineer).

استعمالات تقنية المعلومات

يتم استعمال تقنية المعلومات في مجالات عديدة في المجتمع، منها ما يلي:

الأعمال:

أحدث ظهور تقنية المعلومات تغيير جذري في  الآليّة التي تتم بها الأعمال، حيث يتم استخدامه في مختلف الأقسام مثل: الأقسام المالية، والموارد البشريّة، والأدارة والحسابات  والتصنيع، وحتى الأمن، والتي تتم كافّتها باستخدام الأجهزة والبرامج المختلفة بدلا عن الأنظمة اليدوية والاوراق .

التمويل:

تُساعد تقنية المعلومات على  التسهّيل من التعاملات الماليّة والصفقات، من تدول، وشراء وبيع عبر الإنترنت حيث تتم كافة المعاملات المالية والحسابات القائمة باستخدام أجهزة الكمبيوتر.

التعليم:

طور استخدام تقنية المعلومات من تواصل المعلمين، مع الطلاب، بالإضافة للمُساعدة على تعلّم أشياء جديدة عن بعد ، وسهولة وصول المعلومات للطلاب بعيداً عن الغرف الصفيّة، عبر استخدام الهاتف المحمول، والأجهزة اللوحية وجهاز الكمبيوتر وغيرها.

الرعاية الصحية:

طوّر استخدام تقنية المعلومات في مجال الطب من سرعة تقديم الرعاية الصحيّة، إذ سهل من تقديم المعلومات بخصوص المرضى، وسهولة التواصل مع الخبراء بالإضافة لسهولة فحص المرضى وتقليل الوقت المُستخدم في إجراء الأعمال الورقيّة.

خلق فرص عمل :

 أوجد استخدام تقنية المعلومات في المؤسسات والشركات وظائف للأشخاص الخبراء بمجال تقنية المعلومات، وغيرها من المجالات التكنولوجية.

وبهذا نختتم مقالنا ماهو مجال تقنية المعلومات؟ وماهي تخصصات تقنية المعلومات؟ وماهي أقسام تقنية المعلومات؟ وماأهم الوظائف المستقبلية لتقنية المعلومات؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى