الأم والطفل

ماهي الأطعمة التي تخفف من الكحة عند الأطفال ؟ وماهي الاطعمة التي تزيدها ؟

معلومات عن كيفية التخفيف من الكحة عند الأطفال

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى المواضيع التي تهم الامهات ، وهي كيف نخفف من الكحة عند الأطفال ، وذلك عن طريق التعرف على ماهي الأطعمة التي تخفف من الكحة عند الأطفال ؟ وماهي الاطعمة التي تزيدها ؟ كل هذا سنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

الكحة عند الأطفال

تعد إصابة الأطفال بالكحة ، خاصة قبل النوم أو خلال النوم ، من أكثر المشاكل الصحية التي يتعرضون لها، وقد تكون بسبب إصابتهم بالمرض، مثل: مرض الإنفلونزا أو نزلات البرد أو غيرها من الاسباب التي قد تحدثنا عنها في موقعنا سابقا ، حيث يحدث السعال في الأغلب في فصل الشتاء، فنستعرف في سطور المقال التالية عن الاطعمة التي تخفف من الكحة ، والاطعمة التي تزيد من الكحة عند الأطفال لتجنبها.
إقرأ أيضا عنماهي الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم في الليل ؟

ماهي الأطعمة التي تخفف من الكحة عند الأطفال ؟ وماهي الاطعمة التي تزيدها ؟
ماهي الأطعمة التي تخفف من الكحة عند الأطفال ؟ وماهي الاطعمة التي تزيدها ؟

الاطعمة التي تخفف من الكحة عند الأطفال

الحساء الدافئ

الحساء الدافئ من الاطعمة المفيدة لتخليص الطفل من الكحة، وذلك لان الحساء الدافئ يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، خاصة حساء الدجاج.

العسل النقي

العسل العضوي يتميز بخصائصه العلاجية العديدة ، خاصة أمراض الجهاز التنفسي ، وذلك لان العسل يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات ، مضادة للالتهابات كذلك ، و التي قد تعمل على التقليل من حدة الكحة ومدتها ، ولكي يحصل طفلك على أفضل النتائج ، قومي بإعداد مشروب ساخن وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الفرش ، حيث إن الليمون يعمل كمضاد للأكسدة .

الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم له خصائص مضادة للالتهابات، ومحللة للبلغم، وهذه الخصائص تجعل الأناناس طعام فعال جدا في المساعدة في تخفيف السعال لدى الاطفال.

الزعتر

يحتوي الزعتر على مكونات تعمل على محاربة الالتهابات وتكافح الكحة ، حيث يمكن إضافة الزعتر مع أطباق السلطة الطازجة وتقديمها للطفل أو من خلال أن تقومي بغلي كمية من الماء ثم تضيفي كمية مناسبة من أوراق الزعتر إليه، وتركه ينتقع لمدة 10 دقائق ثم تقومي بتصفيته وتقديمه للطفل دافئاً.

الزنجبيل

الزنجبيل علاجاً شهيراً للسعال يمكن إعداده في المنزل ، حيث يعمل كمضاد للالتهابات ، حيث إن كوب من شاي الزنجبيل الساخن يمكن أن يخفف من السعال المستمر المزعج والتهاب الحلق.
كما إن الزنجبيل يحتوي على مركبات تعمل على توسيع الأوعية الدموية في الرئتين، وإرخاء العضلات التي تؤدي إلى فتح الشعب الهوائية، حيث يمكنك تقديمه لطفلك عن طريق تقطيع الزنجبيل الطازج أو بشره وإضافته للماء الساخن وتقديمه لطفلكِ لتخفيف الكحة.

ماهي الأطعمة التي تخفف من الكحة عند الأطفال ؟ وماهي الاطعمة التي تزيدها ؟
ماهي الأطعمة التي تخفف من الكحة عند الأطفال ؟ وماهي الاطعمة التي تزيدها ؟

أطعمة تزيد من الكحة عند الأطفال

هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب الامتناع عن تقديمها للطفل في حال كان مصاب بالسعال ، حيث أنها تزيد من حدة وشدة السعال وهي كالاتي :

الحليب:

يزيد الحليب من إنتاج المخاط في الجهاز التنفسي ، وذلك لان الحليب يحفز إنتاج المخاط الزائد في الأمعاء.

السمك والبيض والمكسرات:

في حال كان الطفل مصاب بالربو او الحساسية من بعض المنتجات الغذائية يفضل تجنبها ، وذلك لانها تزيد من أعراض وحدة الربو ، والتي منها السمك ، البيض ، المكسرات .

المشروبات الغازية واللحوم المصنعة:

حيث إن بعض المواد الكيماوية الموجودة في هذه الاطعمة تسبب زيادة التحسس والكحة.

الكافيين سواء الموجود بالقهوة والشاي ومشروبات الطاقة:

وذلك لان هذه الاطعمة تسبب جفاف الحلق ، والذي يزيد من حدة السعال .

الأطعمة المقلية :

وذلك بسبب إحتواء المقليات على الزيوت ، التي تولد مركباً يطلق عليه الأكرولين يسبب تفاقم السعال .

الأطعمة الباردة والمثلجة:

و تشمل الأيس كريم والمشروبات المثلجة والباردة وذلك لانها تسبب جفاف بطانة الجهاز التنفسي مما يجعلها عرضة للالتهاب وحدوث السعال.

الأطعمة المُصنعة والمُكررة والمجهزة:

مثل المخبوزات والحلويات والوجبات المعلبة السريعة والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض، ويمكن استبدال تلك الأطعمة بأخرى تحتوي على الحبوب الكاملة مثل المخبوزات المصنوعة من حبوب القمح والخبز الأسمر، لأنها تعزز صحة الجهاز المناعي للطفل وتقوي جسمه لمكافحة العدوى والتخلص من الكحة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى المواضيع التي تهم الامهات وهو كيفية التخفيف من الكحة عند طفلها وجعله ينام ليلا ، فقومما بذكر ماهي الأطعمة التي تخفف من الكحة عند الأطفال ؟ وماهي الاطعمة التي تزيدها ؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى