الأم والطفل

ماهي الأنشطة والألعاب للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات

الأنشطة والألعاب المناسبة من عمر سنة إلى ثلاث سنوات

ماهي الأنشطة والألعاب للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات

ماهي الأنشطة والألعاب للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات
ماهي الأنشطة والألعاب للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات

نظرا للمسؤولية التي تقع على عاتق الاسر في تربية أطفالهم وإعدادهم للحياة  وتعليمهم مهارات الحياة   فإن ذلك يتطلب منهم تدريبهم وتطوير مهاراتهم من خلال طرق ونشاطات محببة لهم وتناسب أعمارهم سنتطرق في هذا المقال إلى الاساليب والانشطة التعليمية  المناسبة من عمر سنة إلى ثلاث سنوات.

نشاطات وألعاب للاطفال بعمر سنة

يعاني معظم الاهلي من عدم قدرتهم على ابتكار نشاطات للاطفال بعمر السنة لأن مخزونهم اللغوي قليل جدا وقدراتهم ايضا عدا ذلك عدم مقدرتهم على التحكم بالطفل بهذا العمر لانهم كثيري الحركة والنشاط . لذلك سوف نقدم لكم انشطة تساعدكم من تسلية اطفالكم بهذا العمر وتنمية مهاراتهم وقدراتهم.

قراءة القصص:

تعتبر قراءة القصص من النشاطات الهامة التي تساهم في زيادة الثروة اللغوية للأطفال، وحتى ينسجم الطفل ويحب هذا النشاط أعطه القصة ودعه يتصفح الصور الملونة بنفسه ويمكن تعلييمه بعض الكلمات السهلة وجعله يكرره وراءك إذا أراد ذلك دون إجباره.

اللعب في الخارج:

حيث يجب على الأهل تخصيص وقت يوميا للعب مع الطفل في الخارج كالذهاب مثلا لمنتزه قريب والسماح للطفل بالمشي واللعب والتفاعل مع البيئة حتى تنمو وتتنوع  ثروته البصرية ويتعرف على الطبيعة.

تقليد الأصوات:

قم بتسميع طفلك أصوات الحيوانات وقم بتقليدها وحثه على تقليد صوت الحيوان وفي كل مرة قم بإضافة صوت حيوان جديد حيث أن الاطفال بعمر السنة يتأثرون بالمؤثرات الصوتية.

فتح وغلق العلب الفارغة:

قم بإعطاء طفلك مجموعة من العلب والقوارير بعضها مغلق والاخر مفتوح واسمح له بفتح العلب وإغلاقها فإن ذلك سينمي من قدارت يده الحركية.

إقرأي أيضا ماهو السن المناسب لخلع الحفاض لطفلك؟ وماهي الخطوات التي تسهل خلع الحفاض؟

أنشطة وألعاب للأطفال في عمر السنتين

في هذه المرحلة العمرية يجب أن يتقن  الطفل الكثير من المهارات . سوف نستعرض مجموعة من الانشطة والمهارات التي سوف تساعدهم على تنمية مهاراتهم وقدراتهم:

مطابقة الألوان والأشكال:

قم بإحضار لوحة من الكرتون الأبيض وقسمها لعدة أقسام ولون كل قسم لون محدد او ارسم شكل محدد مثل دائرة او مربع او مستطيل ، ثم ضع للطفل عدة مكعبات ملونة او اشكال  وعليه مطابقة الألوان أو الاشكال وكلما نجح الطفل بمطابقة لون او شكل شجعه بتصفيقة أو أغنية مع تكرار اسم اللون او الشكل ليحفظه حيث يتم لعب الالوان او الاشكال بصورة منفصلة.

التعرف على أجزاء الجسم:

حيث يمكن سؤال الطفل عن جزء محدد من جسده ويقوم بالاشارة عليه او يمكن رسم وجه الانسان وقص كل جزء منها وعلى الطفل إعادة كل جزء إلى مكانه.

نشاط تنفيذ الأوامر:

يفيد هذا النشاط الطفل حيث يساعده على التركيز ويعلمه كيفية الاستجابة للطلبات وتنفيذها .

لعبة ترتيب الحلقات:

تعتبر من الألعاب المفيدة، حيث أنها تنمي مهارات التركيز والتحكم في حركة اليدين، كذلك تنمي القدرة على ترتيب الحلقات حسب الحجم من الأكبر إلى الأصغر، ووجود هذه اللعبة بألوان مختلفة تجذب انتباه الاطفال بسهولة.

استخدام  الصلصال في صناعة الاشكال :

يمكنك مشاركة طفلك في تشكيل الصلصال بأشكال مختلفة وكثيرة. ومن الافضل صنع الصلصال في المنزل حتى يكون خالي من المواد الكيميائية.

لعبة المكعبات:

سيتمكن طفلك من صناعة أشكال مختلفة من المكعبات حيث تعتبر من الانشطة المفيدة فهي تساعد في توسيع خيال طفلك وتقوية عضلات يديه وتنسيق حركاته.

نشاطات وألعاب  للأطفال في عمر ثلاث سنوات

يكون الطفل في هذا العمر أكثر قابلية للتعلم فيجب علينا استغلال هذه الفترة من خلال القيام بنشاطات مختلفة لتمنية قدرات الطفل ومهاراته. وسوف نستعرض مجموعة من الانشطة المناسبة لعمر ثلاث سنوات.

عدّ الاشياء :

حيث يتعرف الطفل في هذا العمر على معنى الارقام الحقيقة حيث سوف يستطيع طفلك  من حفظ الارقام بالترتيب من خلال أغنية تحفيزية بسهولة  .

ألعاب البازل السهلة:

يمكن استخدام هذه اللعبة في جميع الأعمار حيث بعمر الثلاث السنوات يمكنك أن تلعب مع طفلك ترتيب البازل السهل لتنمية مهاراته العقلية والفكرية والحركية .

نشاط الغناء:

يمكنك الغناء مع طفلك وذلك لتعليمه كلمات ومفردات جديدة، فالطفل في هذه المرحلة العمرية قادر على تعلُّم قرابة ثماني مفردات جديدة كل يوم، فيجب استغلال هذه المرحلة سواء بالاغاني او قراءة القصص أو حتى الاحاديث العادية .

نشاط وضع الاشياء في المكان المناسب:

عادة يحب الاطفال بلعب باغراض المنزل فيمكنك تحويل هذا الشغف لنشاط معرفي حيث  يمكن اختيار أغراض عشوائية من كل مكان في المنزل، مثلاً ملعقة أو أ وسادة أو غيرها، ثم وضعها في صندوق وعلى الطفل إرجاعها إلى المكان المناسب لها من المنزل.

وبهذا نختتم عزيزتي الام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ماهي الأنشطة والألعاب للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى