الأم والطفل

ماهي الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم في الليل ؟

معلومات حول الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم لساعات طويلة وبشكل متواصل ، وبعض الاطعمة التي تمنع نوم الطفل وتسبب له الأرق

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليالامهاتوم عن موضوع يهم جميع ، وهو كيف تستطيع جعل طفلها ينام الليل كاملا ، وتستطيع هي أن تنام طوال الليل نوم هنيئا ، فماهي الاكلات التي تساهم في نوم الرضيع بعمق في الليل ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي .

طعام الطفل

نوع الطعام الذي يتناوله طفلك له تأثير مباشر على صحة نومه ، إضافة إلى القيم الغذائية التي يقدمها للطفل، لذا سنقدم لك مجموعة من الأطعمة تساعد الطفل على النوم وأطعمة أخرى قد تسبب له الأرق .
إقرأ أيضا عنالفرق بين التخدير النصفي والكلي في الولادة القيصرية ، وأيهما أفضل؟

ماهي الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم في الليل ؟
ماهي الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم في الليل ؟

أطعمة تساعد الطفل على النوم

1.الموز

الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم وهو عبارة عن عنصر كيميائي يقوم بمساعدة العضلات على الارتخاء كما أنه يساعد على الشعور بالشبع ومن ثم الشعور بالنعاس لذلك يعد من ضمن الأطعمة التي تساعد الطفل على النوم.

2.الأناناس

الاناناس من الفواكه التي لها العديد من الفوائد على الجهاز الهضمي وتقوية الجهاز المناعي ،
كما أنه يؤدي إلى رفع هرمون الميلاتونين مما يجعل نوم الأطفال أفضل .

3.المكسرات

تحتوي المكسرات على نسب عالية من حمض تريبتوفان الأميني الذي يساعد على النوم بشكل أفضل ويوجد بشكل كبير في عين الجمل ، فالنسبة للأطفال الذين يعانون من الأرق فهي علاج طبيعي رائع يساعدهم على الاستغراق في النوم سريعًا .

ماهي الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم في الليل ؟
ماهي الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم في الليل ؟

4.الشوفان

يعد الشوفان منظم للساعة البيولوجية للجسم وذلك لاحتوائه على كل من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهذه المعادن تعزّز من عملية الاستغراق في النوم العميق.

5.منتجات الألبان

منتجات الألبان ليست فقط مصدراً جيداً للكالسيوم الذي يساعد عظام الأطفال على النمو بشكل قوي فحسب، ولكنها غنية بمادة التربتوفان ومضادات الأكسدة أيضا اللاتان تساعدان على تهدئة الأطفال ليلاً ، وتجعلهم يحصلون على نوم عميق ، وخاصة الزبادي وهو من أهم الأطعمة التي تمنحهم الاسترخاء ليلاً، ومحاربة التوتر، وتوفر أيضاً منتجات الألبان للأطفال الشعور بالراحة والاستيقاظ في الصباح بنشاط وحيوية .

6.الحُمّص

الحُمّص مليئ جدا بالألياف والبروتينات التي يحتاجها جسم الطفل للنمو ، و هو مليء أيضاً بفيتامين ب 6 ، الذي يساعد في إنتاج الميلاتونين والسيروتونين ، مما يؤدي للسماح للمخ والجسم بالاسترخاء والاستجابة للنوم سريعا .

7.الدجاج

الدجاج يحتوي على كميات كبيرة من أحماض التربتوفان ، وهي أحماض مفيدة جدا في عملية تكوين مادة السيروتونين، التي تساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ، ومنح الطفل الهدوء والشعور بالنعاس. لذلك تقديم قطعة صغيرة من الدجاج تمنح الطفل البروتين الذي يحتاجه جسمه ، كما يساعد جسم الطفل على الاسترخاء بدرجة كافية للنوم العميق .

ماهي الاطعمة التي تمنع الطفل من النوم في الليل ؟
ماهي الاطعمة التي تمنع الطفل من النوم في الليل ؟

أطعمة تمنع الطفل من النوم

بعد التعرف على الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم ، سنقدم الان مجموعة من الأطعمة التي تمنع الطفل من النوم وتسبب له الأرق :

1. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، قد تمنع طفلك من النوم ، كما أن لها تأثير سلبي حيث أنها قد تتسبب أيضا أمراض السكري والسمنة عند الأطفال .

2. الشوكولاتة حيث انها تعد من أول الأسباب التي تسرق النوم من عيون الأطفال ، وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعمل على إيقاظ المخ مدة طويلة.

3. الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات وذلك لانها تحتاج لوقت أطول لهضمها وذلك لانها دسمة وغنية بالدهون ، مما يصعب على الطفل الاسترخاء و الاستسلام للنوم بسهولة.

4. الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الحامض وذلك لان يصعب هضمها بسهولة ، كما أنها تتسبب في حرقة في المعدة وعدم الشعور بالراحة عند تناولها ليلًا ، مما تجعل الطفل يبقى مستيقظا ويصعب نومه .

5. الاطعمة التي تسبب العطش سواء أكانت من المأكولات المالحة أو الحلويات ، الأمر الذي يجعل نوم طفلك متقطعًا ، ولايستطيع الحصول على نوم هادئ ومريح .

6. الأطعمة والمأكولات الغنية بالبروتين ، حيث تعمل على تنشيط الغدة الدرقية وتنشيط بعض الهرمونات في الجسم ، مثل: الأدرينالين ، و الذي يتسبب في دوره بزيادة نشاط الجسم ، مما يجعل نوم طفلك صعب .

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا للأمهات فيه جوابا وافيا عن السؤال الذي يطرح بكثرة وهو ماهي الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم في الليل ؟ ، كما ذكرنا أيضا الاطعمة التي تمنع الطفل من النوم وتسبب الأرق له .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى