المطبخمنوعات

ماهي الروبوتات؟ وماهي أنواعها و استخداماتها؟

معلومات عن الروبوتات

ماهي الروبوتات؟ وماهي أنواعها و استخداماتها؟

robots
ماهي الروبوتات؟ وماهي أنواعها و استخداماتها؟

نرحب بكم في موقعنا موقع تنوعنا وسنتحدث في مقالنا الاتي عن الروبوتات وأنواعها وأستخداماتها.

ماهو الروبوت

تعريف الروبوت (بالإنجليزية: Robot) عبارة عن آلة تم تصميمها من خلال نظام هندسي يجعلها تعمل كبديل للأيدي العاملة البشرية رغم المظهر غير الشبيه بالمظهر البشري إلا أن لديها قادرة على أن تؤدي الوظيفة المطلوبة منها بالطريقة التي سيؤديها البشر.وتأتي بقدرات عملية مُختلفة؛ فمنها ما هو قادر على إجراء عمليات جراحية داخل جسم الإنسان لمُساعدة الأطباء، وبعضها الآخر يعمل في المطاعم لتحضير الفطائر، وبعضها يُمكنه الهبوط على سطح المريخ كرائد للفضاء، وبعضها تعمل في التنظيف.وتأتي الروبوتات بأحجام مختلفة بعضها صغير جدًا، وبعضها كبير ، كما تأتي بتصاميم مختلفة، إذّ إنّ بعضها لديه قدمين ومنها على أربعة أو ستة.

ماهي استخدامات الروبوتات ؟

استخدام الروبوتات:

الطب:

يتم استخدم الروبوتات في الطب لإجراء عمليات جراحية معقدة، فالأطباء يقومون بالتحكم من خلال الكاميرات وتقوم أذرع الروبوتات بإجراء عمليات جراحية بدقة عالية، كما تستخدم أيضا في توزيع الأدوية على المرضى، وتعبئة الصيدلية أدوية.

التعليم:

تعمل الروبوتات كمساعد للمعلمين لتعليم الأطفال على النطق والغناء، كما يساعد الأطفال في تحسين تفكيرهم والبدء بعمل أشياء منذ سن مبكّرة ، فييستخدم مركز تعليم الطفولة المبكرة في مدينة سان دييغو في كاليفورنيا الروبوتات .

المطاعم:

تستخدم الروبوتات للطبخ مثل طبخ بعض الطبخات وتقطيع الخضراوات، وفي تحضير القهوة، وإنتاج الغذاء، و زراعة الأرز ورعاية المحاصيل، كما تستخدم كموظفي استقبال وموظفي نظافة، والبعض الآخر يُستخدم كنادل في المطاعم لتقديم المشروبات،وتعرف اليابان بأنه أكثر الدول إستخداما لروبوتات الطبخ.

مساعدة المسنين في الحياة المعيشية:

تستخدم الروبوتات في دور الرعاية الخاصّة بالمسنين، إذ يمكن للمسن أن يتحكم بالكرسي بسهولة باستخدام عصا تحكم، كما تُساعد الروبوتات المُسنين على النهوض من الفراش، كما يُمكن أنْ يأخذوا محل الأصدقاء ويُخففون من شعور الوحدة لدى المسنين.

مكافحة الجريمة:

تستخدم الشرطة الروبوتات لإدخالها بديل عن الشرطيين إلى المباني التي يكون فيها مجرمين مُسلّحين والتي تُساعد في تحديد أماكنهم، كما يستخدمونها لفحص السيارات المُفخّخة.

إقرأ أيضا عنماهو الذكاء الاصطناعي؟ ماهي أنواع الذكاءالاصطناعي؟ وماهي مشاكل الذكاءالاصطناعي؟

ماهي أنواع الروبوتات

روبوت طبي:

حيث يستطيع هذا النوع من الروبوتات أداء العمليات الجراحية، وكذلك الأمر ينطبق في مختلف التخصصات الطبية، وبذلك فإن كافة الجراحات التي يعرفها العامة باسم الجراحات المغلقة يمكن إجراؤها بالروبوت، وكان أول روبوت جراحي في العالم “Heartthrob”، والذي تم تطويره واستخدامه للمرة الأولى في مدينة فانكوفر .

روبوتات الخدمة العسكرية:

هي وحدات مستقلة مسلحة من الرجال الآليين، وكذلك تشمل الطائرات دون طيار ولديها القدرة على المساهمة في تقليل الخسائر البشرية، فهي تستطيع تحديد ضربات نوعية تساهم في تقليل الخسائر البشرية، كما تساهم في تسهيل عمل فرق مكافحة الإرهاب وتفكيك القنابل بتركيبتها المدعومة بأحدث التقنيات العسكرية.

روبوت رياضي:

هذا النوع من الروبوتات هو نوع جديد خرج باسم (Drone-ovic)، والذي يؤدي مهام مخصصة برمي الكرات للاعبي التنس، وذلك خلال اللعب بطريقة محددة، حيث تعمل على أداء ضربات قوية ومؤثرة وهذه الضربات تساعدهم على اللعب بطريقة أكثر تأثيراً ومهارة، ويتم استخدام هذا الروبوت حالياً لمساعدة اللاعبين خلال التدريبات، حيث يقوم بإلقاء الكرات لهم في أماكن وزوايا محددة تساعدهم على تحسين لعبهم، ويساعد اللاعبين أثناء التدريبات.

روبوت منزلي:

تتوافر أعداد لا تحصى من التقنيات الذكية المستخدمة في المساعدة والمساهمة في تسهيل أداء المهام المنزلية، وقد تم تطوير روبوت متعدد المهام والأنشطة، وقد أطلق عليه اسم “هوم بود”، ويتمتع بالقدرة على التحرك من تلقاء نفسه، كما كشفت شركة “اسوس” عن روبوت باسم (Zenbo) بمثابة مدير منزل ذكي وحارس أمن ومساعد في المطبخ ومصور للعائلة، ويقوم بالتفاعل مع المستخدمين بطريقة سهلة ومرحة، إضافة إلى تشغيل الأغاني وقراءة قصص تعليمية بطريقة إبداعية.

روبوت صناعي:

يوجد أعداد لاحصر لها من التقنيات الذكية المستخدمة في الصناعات، ومنها استخدام الروبوتات التي تعمل بشكل خاص في مجال الصناعات الخطرة، وكذلك في مجال المكابس والأعمال الهندسية الثقيلة والمسابك وورش الحدادة، كتلك التي يتم فيها التعامل مع المصبوبات الساخنة، وتكون وظيفة الإنسان في هذه العمليات التشغيل والبقاء في أمان.

وبهذا نختتم مقالنا الذي حاولنا فيها التحدث عن ماهي الروبوتات؟ وماهي أنواعها و استخداماتها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى