المطبخ

ماهي تقنية النانو؟ وماهي تقنية النانو الطبية ؟ وماهي استخدامات النانو الطبية؟

معلومات حول تقنية النانو في الطب

ماهي تقنية النانو؟ وماهي تقنية النانو الطبية ؟ وماهي استخدامات النانو الطبية؟

ماهي تقنية النانو؟ وماهي تقنية النانو الطبية ؟ وماهي استخدامات النانو الطبية؟
ماهي تقنية النانو؟ وماهي تقنية النانو الطبية ؟ وماهي استخدامات النانو الطبية؟

ماهي تقنية النانو

تقنية النانو هي هندسة تعتمد على النظم الوظيفية على المستوى الجزيئي، حيث تعتمد هذه التقنية على الجمع بين عناصر الفيزياء والكيمياء الجزيئية مع الهندسة  للوصول إلى المقدرة القصوى  على الاستفادة من الخصائص التي تحدث في مقياس النانو. ومن أهم تطبيقاته التي تجري اليوم هي في مجال الطب حيث يتم  العمل على استخدام الأنابيب النانوية الكربونية الدقيقة لنقل الدواء إلى خلايا محددة من الجسم.

كيف تم إستخدام النانو في الطب؟

كيف أستخدمت تقنية النانو في علاج السرطان؟

إقرأ أيضا عن تقنية النانو

تقنية النانو في الطب

هو عبارة عن تقنية علمية تستخدم التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية ومواد منشأة بينهما بمقياس النانو، واعتماد أنظمة آلية معقدة وروبوتات النانو وذلك لتحقيق الهدف الرئيسي منها هو  تشخيص وعلاج الأمراض  وإمكانية الوقاية من الامراض وتخفيف الألم والاوجاع.
كما يهدف طب النانو إلى إنشاء أجهزة  قادرة على فحص جسم الإنسان للبحث المبكر عن الأمراض، وقياس كمية الجزيئات السامة والخلايا السرطانية داخله والتعامل معها.
حيث يعتمد مبدأ تشخيص النانو على استخدام أجهزة النانو الخاصة  للكشف المبكر عن الأمراض والاستعداد لها على المستوى الخلوي والجزيئي. كما يمكن استخدام طب النانو لزيادة دقة طرق التشخيص التي تستخدم عينات السوائل والأنسجة البشرية.
يستخدم طب النانو للتصوير التشخيصي واكتشاف الأورام، وذلك لأن مواده تتمتع بخصائص بصرية ومغناطيسية وبنيوية مميزة، مما يجعلها مفيدة.

استخدامات النانو في الطب
النانو في علاج السرطان

يعتقد العلماء بأن تقنية النانو سيكون لها فائدة كبيرة في علاج الأورام، وذلك بسبب صغر حجم جزيئات النانو، خاصة فيما يتعلق بالتصوير، ، حيث يمكن استخدامها إلى جانب التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على صور استثنائية دقيقة لأماكن وجود الورم السرطاني.
حيث ترتبط المجموعات الوظيفية المتعددة بجسيم النانو بسبب امتلاك جزيئات النانو نسبة عالية لمساحة السطح إلى الحجم، وبالتالي يمكنها الارتباط بخلايا سرطانية محددة، حيث تقوم جزيئات النانو بالتراكم في موقع الورم بشكلٍ تفاضلي، حيث يجري العمل على إنشاء جزيئات نانو متعددة الوظائف لها القدرة على كشف الورم وتصويره ومن ثم علاجه.
تكون جزيئات النانو مثل النقاط الكمومية أكثر إشراقًا من الأصباغ العضوية، وتحتاج مصدرًا ضوئيًّا واحدًا للتنبيه، ففي حال استخدام النقاط الكمومية الفلورية يمكن الحصول على صور ذات تباين أعلى وبتكلفة أقل فيما لو قارناها باستخدام الأصباغ العضوية التي تستخدم كوسائط تباين.

تقنية النانو في طب الأسنان

ويهدف استخدام تقنية النانو في طب الأسنان إلى الحفاظ على صحة الأسنان وعلاج الخلل فيها  عبر استخدام المواد النانوية، والتكنولوجيا الحيوية التي تتضمن هندسة الأنسجة وروبوتات النانو السنية. ويهدف العلم إلى إنتاج  روبوتات النانو السنية لديها القدرة على استخدام آليات حركية محددة تسمح لها بالسباحة عبر الأنسجة البشرية بدقة، والتوصل إلى تقنية لدخول الخلايا بشكل آمن والتعامل مع المحيط، ويتم التحكم بهذه الروبوتات النانوية عبر طبيب الأسنان نفسه حيث يقوم  بإرسال أوامر مباشرةً إلى هذه الروبوتات عبر الإشارات الصوتية أو وسائل أخر، أو عبر حاسوب خاصّ مبرمج يقوم بتنفيذ مجموعة من التعليمات المبرمجة مسبقا.

النانو في توصيل الأدوية

حيث يتم  تطوير التأثير العلاجي لجزيئات الدواء من خلال استخدام تقنيات النانو ، حيث تعتبر طرق توصيل الأدوية ذات أهمية كبيرة  في الطب، حيث أن توصيل الدواء إلى المنطقة المصابة المحددة في الأنسجة او الخلايا ينتج عنها علاج دقيق ،الأمر الذي يتطلب تنقل دقيق خلال العمليات البيولوجية في الجسم عبر استخدام ناقلات الدواء، مما يحقق نجاحًا أكبر في حال التحكم بهذه الجزيئات وتفاعلاتها مع الخلايا الأخرى، إضافةً إلى السيطرة على شكل وحجم هذه الجزيئات والكيمياء السطحية لها.

النانو في علاج مرض الزهايمر

مع تطور العلم أصبح من الممكن تشخيص الزهايمر وعلاجه بشكلٍ مبكرٍ عن طريق استخدام تقنية النانو، وذلك عبر تصميم عدد كبير من الجسيمات النانوية ذات خصوصية عالية للخلايا المبطنة الشعرية في الدماغ،حيث يقدر عدد المصابين بمرض الزهايمر حول العالم بحوالي 35 مليون شخص وهو عدد مهول وسوف تساعد هذه التقنية على تقليص هذا العدد والحد من انتشار هذا المرض .

وتلخيصا لما سبق تحدثنا عن ماهي تقنية النانو؟ وماهي تقنية النانو الطبية ؟ وماهي استخدامات النانو الطبية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى