صحة وجمال

ماهي فوائد القرفة ؟ وماهي أضرارها ؟

معلومات عن القرفة ، ماهي فوائدها ، وماهي الاضرار التي قد تسببها

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا وسوف نقدم لكم اليوم معلومات عن القرفة ، و عادةً ما تستخدم القرفة في العديد من الأطباق لإضافة مذاق حلو ومميز عليها، لكنها تتميز كذلك بالعديد من الفوائد ، وسنذكر قائمة بأهم الفوائد التي تقدمها القرفة ، كما سنتحدث عن الأضرار التي قد تسببها القرفة .

القرفة

تعد القرفة مصدرًا غنياً بالألياف والكالسيوم والحديد ، كذلك إضافةً لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأخرى . كما يعد سينامالديهيد من أهم المكونات النشطة في القرفة ، ويستخدم هذا في المنكهات والعطور ، كما تفيد المركبات الموجودة في القرفة في العديد من الأمراض ، هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي.
إقرأ أيضا عنماهي فوائد الليمون ؟

ماهي فوائد القرفة ؟ وماهي أضرارها ؟
ماهي فوائد القرفة ؟ وماهي أضرارها ؟

فوائد القرفة

تمنع تخثر الدم

تحتوي القرفة على الكومارين ، وهو أحد مكونات التي تمنع من تكون الجلطات الدموية ، و لكن قد تتسبب خصائص القرفة المضادة للتجلط نزيفًا  عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية تمييع الدم ، لذلك يجب الحذر عند إستخدامها .

تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تشير بعض من الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، على أن  مستخلصات القرفة تعمل على التقليل من انتشار الخلايا السرطانية ، وانتقالها ، كما أنها تعمل على تعطيل عامل النمو البطاني الوعائي الذي يؤدي زيادته إلى الإصابة بالسرطانات و الأورام ، كما أنا القرفة تحتوي على مادة ألدهيد القرفة التي قد تقلل أيضا خطر الإصابة بالسرطان وذلك لدورها في تنشيط استجابة مضادات الأكسدة.

تخفض مستويات السكر

تعمل القرفة على خفض مستوى السكر في الدم ، وذلك عن طريق التدخل في إنزيمات الجهاز الهضمي ، الذي يؤدي الى إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، ويعمل على تحسين امتصاص السكر في الخلايا ، مما يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع .

علاج الالتهابات الفطرية

بسبب خصائص القرفة المضادة للميكروبات ، تم إثبات أن زيت القرفة يساعد في علاج بعض أنواع الالتهابات الفطرية بما في ذلك داء المبيضات . كما يمكن للقرفة كذلك أن تقلل من العديد من أنواع البكتيريا التي تُسبب العديد من الأمراض، بما في ذلك بكتيريا السالمونيلا ، ولذلك في بعض الأحيان قد تأتي العديد من منتجات العناية بالفم بنكهة القرفة ، وذلك يرجع الى خصائص القرفة المضادة للميكروبات التي تؤخر نمو البكتيريا والفطريات .

تقليل الاثار الناتجة عن الوجبات الغنية بالدهون

تقوم الأنظمة الغذائية المتبعة الغنية بالتوابل المضادة للأكسدة بما في ذلك القرفة بالمساعدة على هضم الطعام، مما يساهم بشكل فعال في فقدان السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، كما أن إحتواء القرفة على المركب النشط الذي يدعى السينمالدهيد يساعد في تقليل دهون البطن والدهون الثلاثية.

الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تقوم بعض من مركبات القرفة المختلفة على خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أنها أن تساعد على خفض نسبة الدهون في الدم وتحسين الاستجابة المناعية والتقليل من الالتهابات.

الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية

تعمل القرفة على منع تراكم بروتين (تاو) في الدماغ، كما تساعد في حماية الخلايا العصبية وتحسين الوظيفة الحركية ، حيث تتميز الأمراض التنكسية العصبية بالفقدان التدريجي لبنية الخلايا العصبية ، ومنها هذه الأمراض ،  مرض باركنسون ومرض الزهايمر .

كما يساعد مشروب القرفة على :

  •  استرخاء عضلات الجسم.
  • إزالة التوتر وبناء المناعة.
  • تعمل على علاج نزلات البرد .
  • تستخدم أيضا في علاج قشرة الرأس.
  • تحارب الفيروسات، مثل الأنفلونزا.
  • تعمل كعلاج فعال لرائحة الفم الكريهة.
  • تزيد من معايير جودة الحيوانات المنوية عند الرجال ، كما أنها تساعد في علاج ضعف الانتصاب، فهي من المواد الفعالة التي تعمل كمنشط جنسي.
  • المساعدة على النوم.
  • تخفيف آلام وتشنجات البطن كالتشجنات المصاحبة للدورة الشهرية .
  • هضم الأطعمة التي يتم تناولها طوال اليوم.
ماهي فوائد القرفة ؟ وماهي أضرارها ؟
ماهي فوائد القرفة ؟ وماهي أضرارها ؟

أضرار القرفة

بالرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها القرفة ، إلا أن تناولها بكميات كبيرة أو في بعض الحالات ، أو من قبل بعض الأشخاص ، قد يؤدي إلى العديد من الأضرار، والتي من أهمها الآتي:

1. مشكلات في الكبد: 
وجود مادة الكومارين في القرفة ، قد تؤدي إلى أضرار في الكبد ، خصوصا عند مرضى الكبد.

2. ردود الفعل التحسسية:
قد تؤدي القرفة لظهور بعض ردود الفعل التحسسية عند بعض الأشخاص كال: الحكة، والاحمرار، والطفح الجلدي.

3. خفض مستوى السكر في الدم:
بالرغم من أن خفض مستوى السكر في الدم ، إلا أن تناول القرفة مع أدوية علاج السكري يؤدي لهبوط شديد بالسكر ، الذي قد يؤدي لخطورة كبيرة على الحياة.

4. الإجهاض:
قد تُسبب القرفة بتقلصات شديدة في الرحم ، التي قد تؤدي بدورها لحدوث الإجهاض ، عند الحوامل .

وبهذا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى التوابل الطبيعية ، والتي تدخل في الأنظمة الغذائية ، والعطور ، والمشروبات وهي القرفة ، ف ماهي فوائد القرفة ؟ وماهي أضرارها ؟ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى