الأم والطفل

ما الغذاء المثالي للمرأة الحامل؟ وماالذي يجب عليها تجنبه؟

ما الغذاء المثالي للمرأة الحامل؟ وماالذي يجب عليها تجنبه؟

ما الغذاء المثالي للمرأة الحامل؟ وماالذي يجب عليها تجنبه؟
ما الغذاء المثالي للمرأة الحامل؟ وماالذي يجب عليها تجنبه؟

سوف نتحدث في مقالنا اليوم عن ما الغذاء المثالي للمرأة الحامل؟ وماالذي يجب عليها تجنبه؟

من الأسئلة التي تراود أذهان الجميع وهي هل غذاء الأم يؤثر على الجنين، وهل يتأثر الجنين بعدم أكل الأم للأطعمة الصحية ، و ما هي الأطعمة المفيدة للحامل، الغذاء المثالي للمرأة الحامل ضروري بشكل خاص إذا كانت المرأة حاملاً أو تخطط للحمل، وذلك من أجل نمو الجنين بشكل صحي أثناء الحمل، فعلى الحامل أن تناول أطعمة متنوعة وصحية للحصول على جميع المواد المغذية التي تحتاجها هي وجنينها من حمض الفوليك والفيتامينات والمعادن، كما عليها تجنب بعض أنواع الأطعمة، والتي تؤدي إلى سوء التغذية خاصة في الأشهر الأولى من الحمل أو الأشهر الأخيرة من الحمل.

ماهي الأطعمة التي تنصح الحامل بتناولها ؟

الأطعمة التي تنصح الحامل بها
أثناء الحمل

منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان مصادر مثالية للكالسيوم والبروتين وفيتامين د والفوسفور والفيتامينات والمعادن الأخرى، حيث يعد استهلاك منتجات الألبان أمرًا ضروريًا أثناء الحمل ، وتناول منتجات الألبان أثناء الحمل مفيد لتقوية العظام والأسنان. يساعد الكالسيوم في الأداء الصحي للدورة الدموية والجهاز العضلي والجهاز العصبي. للحفاظ على صحة طفلك ، اشرب كوبًا واحدًا على الأقل من الحليب يوميًا وتناول أيضا منتجات الالبان.

الخضار الورقية

تحتوي الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن على نسبة عالية من العناصر الغذائية ، و تعد الخضروات الخضراء مفيدة جدًا لنظامك الغذائي أثناء الحمل لأنها غنية بمضادات الأكسدة والكالسيوم والبروتين والألياف وحمض الفوليك والفيتامينات بما في ذلك A و B6 و C و K والبوتاسيوم. إنها تعزز إمداد الهيموجلوبين ، وتعزز صحة العظام ، وتمنع مشاكل الجلد.

المكسرات

المكسرات غنية بالدهون الصحية ، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لتناول الوجبات الخفيفة أثناء الحمل. أنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المعززة للدماغ والبروتينات والألياف والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى الضرورية لنمو الطفل. وقد لوحظ أن النساء الحوامل اللواتي يأكلن المكسرات أثناء الحمل المبكر (الأشهر الثلاثة الأولى) أطفالهن يتمتعون بمستوى ذكاء وذاكرة وتركيز جيد. ولكن يجب التنويه أن استهلاك كميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات الحمل.

البيض

البيض غني بفيتامين ب بما في ذلك البيوتين أو فيتامين ب 7 وفيتامين أ و د والبروتينات والكولين والمعادن،فهو ضروري لأنه يدعم نمو دماغ طفلك ويساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي. كما أنها تساعد على تعزيز الطاقة .

البقوليات

البقوليات غنية بالألياف النباتية والبروتينات والفيتامينات والمعادن والفولات والكالسيوم والحديد ، وكلها ضرورية للأم الحامل. حيث أن حمض الفوليك مهم لكي يولد طفلك بصحة جيدة وحمايته من العديد من الأمراض والالتهابات. توفر البقوليات أيضًا الألياف ، والتي يمكن أن تساعد في منع الإمساك والبواسير عند النساء الحوامل.

ماهي الأطعمة التي تنصح الحامل بتجنبها ؟

يمكنكم أيضا القراءة عنكم عدد الوجبات الكافية للطفل على حسب عمره؟ وما هي أهم العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل؟

الأطعمة التي تنصح الحامل بتجنبها أثناء الحمل

في الحقيقة توجد العديد من أنواع الطعام الذي تنصح الحامل تجنبها أثناء الحمل ومنها ما يلي:

الأسماك التي تحتوي على الزئبق:

ينصح بالحد من تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق.

البيض النيئ:

ينصح بالحد من تناول البيض النيئ أو الاطعمة التي تحتوي على البيض النيئ لتجنب الإصابة بالسالمونيلا.

الكبد:

يعد الكبد غنياً بالحديد ، وتنصح الحامل بتجنب تناول الكبد إذ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ والذي قد يضر الجنين أثناء الحمل.

الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات والدهون:

تحتوي الاطعمة الغنية بالسكريات أو الأحماض الدهنية على عدد كبير من السعرات الحرارية، والذي يؤدي إلى زيادة وزن الحامل عن الوزن الصحي، كما أن الإفراط في تناولها يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، ومن الأمثلة على الأطعمة التي ينصح بالحد من تناولها الشوكلاته، و البسكويت.

تجنب الكحول أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

ونكون بذلك قد اختتمنا مقالنا الذي تحدثنا فيه عن  ما الغذاء المثالي للمرأة الحامل؟ وماالذي يجب عليها تجنبه؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى