الأم والطفل

متى يتم اللجوء التلقيح الصناعي ؟ وماهي خطواته ؟

معلومات عن متى يتم اللجوء التلقيح الصناعي ؟ وماهي خطواته ؟

متى يتم اللجوء التلقيح الصناعي ؟ وماهي خطواته ؟

متى يتم اللجوء التلقيح الصناعي ؟ وماهي خطواته ؟
متى يتم اللجوء التلقيح الصناعي ؟ وماهي خطواته ؟

أهلا وسهلا بكم زوار موقعنا الكرام سنتحدث اليوم سيدتي عن إحدى التقنيات المساعدة على الحمل وهي التلقيح الصناعي فماذا نقصد بالتلقيح الصناعي ومتى يتم اللجوء إليه وماهي خطواته ونسب نجاحه .
إقرأي أيضا عنما الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب ؟

التلقيح الصناعي من أهم الوسائل المساعدة على الانجاب والمنتشرة في جميع مستشفيات وعيادات العقم و الإخصاب. عملية التلقيح الصناعي هى عملية غير معقده و تعتمد كلياً على إدخال السائل المنوى إلى داخل رحم المرأة بشكل صناعي.

ما هو التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي هو عملية يتم فيها إدخال الحيوانات المنوية داخل الرحم بطريقة مباشرة،وذلك بإستخدام أدوات و إبرة دقيقه جداً عن طريق فتحة المهبل عند المرأة.الهدف من تلك العملية هو إعطاء الحيوانات المنوية دفعة البداية وإيصالها إلى داخل الرحم ولكن يتوجب على الحيوانات المنوية أن تكون قادرة علي الوصول للبويضة، وتخصيبها بنفسها. إن تلك العملية تعمل جيداً مع الحالات التي لا تعاني فيها المرأة من أي غلق في قناة فالوب . لذلك لابد من فحص قناة فالوب قبل بداية العملية للتأكد من نجاحها .يتم عمل التلقيح الصناعي خلال دورة المرأة الطبيعيه أو مع أدوية الخصوبه المحفزه للمبيضين. فعند إنتاج المبيض لبويضات وذلك بعد مرور عدة أيام من إنتهاء الدورة الشهرية لدى المرأة ،يتم حقن كمية مركزه ومنتقاة من الحيوانات المنوية عالية الجودة و التي تم غسلها جيداً داخل رحم المرأة لتلقح البويضة بشكل طبيعي.

متى يتم اللجوء للتلقيح الصناعي

  • العُقم غير المُبرَّر (غير معروف السبب )
    يُجرَى التلقيح داخل الرحم في أغلب الأحيان كعلاج أولي للعُقم غير المُبرَّر، بالإضافة إلى الأدوية المُحفِّزة للإباضة.
  • انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)
    بالنسبة للعقم المرتبط بانتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)، يُعد تناوُل أدوية الخصوبة للحصول على بويضة بجودة عالية مع إجراء التلقيح داخل الرحم  العلاج الأول في كثير من الأحيان.
  • عوامل ذكورية (ضعف الخصوبة)
    قد يُظهر تحليل السائل المنوي لشريككِ، تركيزًا أقل من المتوسِّط للحيوانات المنوية أو ضعف حركتها أو تشوُّهات في حجمها وشكلها مسببا لتأخر الحمل، فيمكن أن يتغلَّب التلقيح داخل الرحم على بعض هذه المشكلات؛ لأن تحضير الحيوانات المنوية لهذا الإجراء يُساعد على فصل الحيوانات المنوية الطبيعية سريعة الحركة عن تلك التي تتمتَّع بجودة أقل،وانتقاء الافضل لعملية التلقيح.
  • مشاكل عنق الرحم
    يُوفِّر عنق الرحم، الموجود في الطرف السفلي من الرحم(الموجود بين المهبل والرحم) مخاطا يوفر بيئة مثالية للحيوانات المنوية للانتقال من المهبل إلى قناة فالوب. ولكن إذا كان مخاط عنق الرحم سميكًا جدًّا، فقد يُعيق رحلة الحيوانات المنوية وحركتها وقد يمنع عنق الرحم نفسه الحيوانات المنوية من الوصول إلى البُوَيضة. يتجاوز التلقيح داخل الرحم عنق الرحم ويضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم ويَزيد من عدد الحيوانات المنوية المتاحة لتلقيح البُوَيضة المنتظرة.
  • مشاكل في الإباضة
    يُمكن أيضًا إجراء التلقيح داخل الرحم للنساء المصابات بالعقم بسبب مشكلات الإباضة، بما في ذلك عدم الإباضة أو انخفاض عدد البويضات.
  • الحساسية ضد السائل المنوي
    في حالات نادرة، تسبب الحساسية للبروتينات الموجودة في السائل المنوي العقم. يسبب القذف داخل المِهبل احمرارًا وشعورًا بالحرقة وتورُّمًا في مكان الجلد الذي يُلامس السائل المنوي. يسبب منع حدوث الحمل . إذا كانت حساسيتكِ شديدة، فيُمكن أن يكون التلقيح داخل الرحم فعَّالًا حيث تتمُّ إزالة العديد من بروتينات السائل المنوي قبل إدخال الحيوانات المنوية.

خطوات التلقيح الصناعي

يتضمن التلقيح داخل الرحم اتباع بعض الخطوات بعناية قبل بدء العملية:

-تجهيز عينة السائل المنوي
يمكن لشريكك تجهيز عينة السائل المنوي في عيادة الطبيب، أو يمكن تذويب عينة سائل منوي مجمدة وتجهيزها. وبالنظر لكون العناصر اللامنوية في السائل المنوي قادرة على أن تسبب تفاعلات مع الجسد الأنثوي تؤثر على الخصوبة، فيتم معالجة العينة بطريقة تضمن انفصال المني النشط والطبيعي، عن المني الضعيف وبقية المكونات الأخرى. تزيد احتمالية حدوث الحمل عند استخدام كمية صغيرة، ومركزة من الحيوانات المنوية السليمة.

-متابعة عملية الإباضة
قد تأخذ المرأة أدوية لتنشيط وزيادة الخصوبة ويمكن الاعتماد على التبويض العادي في حال أن المرأة لاتعاني مشاكل في الاباضة .
وحيث إن التوقيت مهم في عملية التلقيح داخل الرحم فإن متابعة وقت الإباضة الوشيك أمر في غاية الأهمية. ولتحقيق ذلك بإمكانك مع طبيبك استخدام التصوير لفحص المبايض ومتابعة نمو البويضات (التصوير فوق الصوتي عبر المهبل). وبإمكانكِ كذلك أخذ حقنة موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية‎ أو بعض الأدوية التي تجعل مبيضك ينتج بويضة أو أكثر في الوقت المناسب.

-تحديد الوقت المناسب للحقن
تُجرى معظم عمليات التلقيح داخل الرحم بعد الإباضة بيوم أو اثنين. سيخبركِ الطبيب بذلك.حيث يتم إدخال الحيوان المنوي من خلال المهبل،ويتم ذلك من خلال إدخال قسطرة طرية ومرنة إلى الرحم من خلال عنق الرحم. ثم يتم حقن الحيوانات المنوية إلى الرحم مباشرة من خلال تلك القسطرة.لا تستغرق عملية التلقيح الصناعي أكثر من دقائق فهي عملية سريعة. و بالرغم من كونها عملية غير مؤلمة في الأساس، يوجد بعض النساء التي من الممكن أن تعاني من بعض الألام الخفيفة المؤقتة التي قد تشبه ألام الدورة الشهرية.بعد العملية تستلقى المريضة على ظهرها لمدة دقائق. ثم بعد ذلك يمكنها ممارسة العادات اليومية بشكل طبيعي. إلا أنه يمكن أن يحدث تبقيع خفيف (نزول بقع دم). و ننصح النساء علي البقاء في المستشفى لمدة قصيرة قبل المغادرة للمنزل.

-لا تستعجلى في إجراء فحوصات الحمل, فيجب إجراءها بعد أسبوعين على الأقل حتي تثبت صحتها. قد تظهر نتائج خاطئه قبل ذلك.

مخاطر التلقيح الصناعي

يعد التلقيح داخل الرحم إجراءً بسيطًا وآمنًا نسبيًا ويكون خطر الإصابة بمضاعفات حادة منخفضًا وقد تتضمن المخاطر مايلي:

  • العدوى
    هناك خطر طفيف للإصابة بالعدوى نتيجة لهذا الإجراء.
  • التبقيع
    أحيانًا ما تسبب عملية وضع القسطرة داخل الرحم نزيفًا مهبليًا بسيطًا. عادةً لا يكون لها تأثير على فرصة الحمل.
  • الحمل بأكثر من طفل
    إجراء التلقيح داخل الرحم  نفسه لا يرتبط بزيادة احتمالية الحمل في أكثر من طفل ولكن عند التنسيق مع الأدوية المحفزة للتبويض، تزداد احتمالية الحمل في أكثر من طفل بشكل كبير،حيث يشكل الحمل في أكثر من طفل مخاطر أكبر من الحمل بطفل واحد، من ضمنها المخاض المبكر وانخفاض الوزن عند الميلاد.

نسب نجاح التلقيح الصناعي

أثبت التلقيح الصناعي جدارته في علاج بعض حالات العقم و تأخر الحمل .و تعتمد نسبة النجاح على عمر الزوجة بشكل كبير حيث أن كلما زاد عمر المريضة قلت جودة البويضة و زادت مشاكل الإباضة. و تعتمد نسبة نجاح العملية أيضا على مدى صحة عنق الرحم و قنوات فالوب لدى المرأة و جودة السائل المنوي لدى الرجل أيضا.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه عن إحدى الطرق المساعدة على الانجاب،والتي تستخدم لبعض أنواع العقم لدى المرأة أو الرجل ، فتحدثنا عن متى يتم اللجوء التلقيح الصناعي ؟ وماهي خطواته ؟ وتحدثنا عن مخاطره وكم هي نسب نجاحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى