الأم والطفل

متى يمكن أن يبدء الرضيع شرب العصائر ؟

متى يمكن أن يبدء الرضيع شرب العصائر ، ومالسبب في تفضيل تأجيل تقديم العصائر الطبيعية للرضيع، وكيفية تقديمها للرضع بشكل صحيح، وقائمة بأفضل العصائر للرضع

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن موضوع يهم الامهات ، وهو تقديم العصائر للرضع ، ومالسبب في تأجيل العصائر للرضع ؟ ونصائح لتقديمها بطريقة صحيحة ، وقائمة بأفضل أنواع العصائر التي يمكن تقديمها للرضع ،كل ذلك سنتحدث عنه في مقالنا الاتي.

تقديم العصائر للرضيع

على الرغم من الفوائد التي تقدمها عصائر الفاكهة الطبيعية المصنوعه في المنزل للأطفال الرضع، إلا أن الإكثار منها قد يسبب مشاكل تسوس الأسنان على المدى البعيد، ويمكن أن تسبب الانتفاخ عند الرضع ، كما إن إعطاءها للطفل في سن مبكرة يؤثر على عدد الرضعات الطبيعية أو الصناعية التي يحتاجها الطفل الرضيع خلال اليوم ، وهو أمر مهم جدا، لأنه لا يوجد شيء يعوض عن الرضاعة للطفل في العام الأول .إقرأ أيضا عن العقيقة : تعريفها، شروطها، حكمها، فوائدها، متى تكون، كيف تقسم؟ ولماذا سميت العقيقة بهذا الاسم؟

متى يمكن أن يبدء الرضيع شرب العصائر ؟
متى يمكن أن يبدء الرضيع شرب العصائر ؟

متى يمكن أن يشرب الرضيع العصائر؟

طبقا لتوصيات الجمعية الأمريكية لطب الأطفال، فإن الطفل الرضيع لا يحتاج لتناول المياه أو العصائر قبل عمر 6 أشهر، ويمكن أن يكتفي بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية ، وفي حال كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية أو صناعية بانتظام، يمكن تأجيل تقديم العصائر الطبيعية للرضيع حتى سن 8 أشهر ، وذلك لايمنع أن الرضيع يمكنه تناول الفواكه والخضروات المهروسة والمسلوقة من عمر 6 أشهر بشكل طبيعي.

لماذا يُنصح بتأخير تقدين العصائر للرضع حتى عمر 6 : 8 أشهر؟

ينصح بتأجيل العصائر للرضع لعمر 6_8 أشهر لعدة أسباب نوضحها فيما يأتي :

  • الاطفال الصغار بشكل عام يميلون للأطعمة المحلاة أو التي تحتوي على سكريات طبيعية بنسبة أكبر ، ولهذا السبب يُوصي الأطباء في بداية مرحلة تقديم الطعام للرضيع، بالبدء بالخضروات أولًا، حتى لا يرفضها الطفل ، وذلك لان الرضيع إذا اعتاد على مذاق الفاكهة الحلو قسيرفض الخضروات بالتأكيد، وبالنسبة للعصائر، فسهولة تناولها وكونها ذات مذاق حلو أيضا سيجعل الرضيع يقبل عليها بكثرة ويرغب فيها على مدار اليوم، وهنا تبدء الأمهات في الدخول في فخ تقديم هذه العصائر بكميات كبيرة للرضع، مما يؤثر على نسبة الرضاعة فتقل وهي الأهم بالنسبة للرضيع في هذه المرحلة ، كما يمكن أن يؤثر على نمو أسنانهم في هذه المرحلة العمرية، 6 أشهر، مرحلة بدء التسنين.
  • وبسبب طول الفترة التي قد تتعرض فيها جذور الأسنان والأسنان اللبنية للسكريات ، والمذاق الحلو ، التي تحتويها العصائر تصبح من العوامل الرئيسية لتسوس الأسنان بعد ذلك.
  • كما يسبب شرب العصائر بكثرة ، قلة رغبة الرضع في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وهي الأهم بالنسبة للرضع في هذه المرحلة ، بالإضافة لمشاكل السمنة من بعد.
  • كما أن العصائر قد تسبب للرضيع الانتفاخ ، ممايسبب شعوره بالشبع وعدم مقدرته على أكل أو شرب أي شي إضافي ، وشعوره بالانزعاج أيضا .
  • إضافة إلى ذلك بعض العصائر المنزلية قد لا يتم تحضيرها بطريقة جيدة تضمن التعقيم الكامل للعصير والتنظيف الجيد للفاكهة أيضا .

نصائح عند تقديم العصائر للرضع

في ما يأتي أهم النصائح التي يمكن اتباعها عند إعطاء الرضيع العصائر :

  1. يجب أن تحرص الام على إعطاء رضيعها العصير الطبيعي والطازج 100%، والابتعاد عن العصائر المصنعة أو التي تحتوي على السكريات ، أو التي يتم صنعها والاحتفاظ بها في الثلاجات .
  2. يجب أن لا تتجاوز كمية العصير التي يشربها الطفل يوميًا مقدار 60-120 مليليتر.
  3. تقديم العصير للرضيع داخل الكوب وليس الرضاعة، إذ يؤدي استخدام الطفل الرضيع للرضاعة إلى استهلاك العصير بكميات كبيرة ، كما تؤثر أيضا على أسنانه.
  4. تقديم العصير للطفل في أوقات الوجبات الرئيسية مضافًا إليها وليس عوضًا عن الوجبة .
  5. تقديم ملعقتين إلى ثلاثة ملاعق من العصير للرضيع في بادئ الأمر إلى أن يتعود الطفل على طعم العصير ، والتأكد من عدم تحسسه من مادة العصير.
  6. كما ينصح أيضا بتخفيف العصير باستخدام ماء مغلية ومبرّدة من أجل التعقيم.
  7. البدء بعصير الخضروات للرضع في بداية تقديم الأطعمة لهم وليس الفواكه، لأن غالبية الأطفال يفضلون عصير الفاكهة لما يحتوي عليه من مذاق حلو وسكري.
  8. يجب تجنب إضافة السكر، أو العسل، أو أي منكهات أخرى إذ يصعب على الطفل الرضيع هضمها ، وقد تؤثر عليه.
  9. بعد البدء بعصير الفاكهة أو الخضروات كلا على حده ، يمكن بعد ذلك خلطهما للحصول على مزيج من كليهما.
  10. يجب الابتعاد عن تقديم العصير لأطفال في وقت قريب من النوم، إذ يسبب ذلك الانتفاخ، الغازات، أو سوء الهضم لدى بعض الرضع في بعض الأحيان.
  11. تجنب استخدام العصائر لعلاج الإسهال أو الجفاف لدى الرضع.
  12. في حال إعطاء الطفل الرضيع العصير لأول مرة يجب ملاحظة أي علامات للحساسية.
متى يمكن أن يبدء الرضيع شرب العصائر ؟
متى يمكن أن يبدء الرضيع شرب العصائر ؟

أفضل أنواع العصائر للرضع

في ما يأتي سنذكر قائمة بأفضل أنواع العصائر الطازجة التي يمكن تقديمها للرضع:

  1. عصير التفاح المسلوق.
  2. عصير البرتقال.
  3. عصير العنب الطازج.
  4. عصير البطيخ.
  5. عصير الشمام.
  6. عصير الجزر المسلوق.
  7. عصير الطماطم.
  8. عصير الخوخ.
  9. عصير الموز.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن متى يمكن أن يبدء الرضيع شرب العصائر ؟، كما وذكرنا السبب في تأجيل العصائر للرضع ؟ ونصائح لتقديمها بطريقة صحيحة ، وقائمة بأفضل أنواع العصائر التي يمكن تقديمها للرضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى