صحة وجمال

مشروبات تساعد في علاج الامساك

مشروبات تساعد في التخلص من الإمساك

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن موضوع يهم الكثير من من يصابون بالامساك ، حيث سنذكر قائمة بالمشروبات التي تساعد في علاج الإمساك .

الإمساك

يعد الإمساك من المشكلات الشائعة المزعجة التي تصيب الأشخاص في جميع الأعمار، وقد يحدث الإمساك نتيجة العديد من الأسباب، منها: اتباع نظام غذائي غير صحيح ، وقد يحدث نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية ، و لحسن الحظ هناك العديد من المشروبات والسوائل التي تساعد على التخفيف من الإمساك إما بسبب احتوائها على الماء ، أو الألياف الغذائية التي تعمل على علاج الإمساك ، وسنقدم قائمة بتلك المشروبات ، في سطور مقالتنا القادمة.
إقرأ أيضا عنمشروبات مفيدة لعلاج السعال

مشروبات تساعد في علاج الامساك
مشروبات تساعد في علاج الامساك

مشروبات تساعد في علاج الامساك

1. الماء

الماء هو أفضل المشروبات و السوائل الملينة للإمساك ، فالماء يساعد على الوقاية من الجفاف والتقليل من حدوث الإمساك عن طريق الحفاظ على حركة الأمعاء نشطة ومنتظمة ، كما إن الماء يضيف على الفضلات الصلبة القوام المناسب والذي يساعد على دفعها خارج الجسم.

2. عصير التفاح

في الغالب يوصى بتقديم عصير التفاح للأطفال الذين يعانون من الإمساك ، لأنه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الفركتوز ، ولكن قد يسبب ذلك بعدم ارتياحٍ في الأمعاء عند الحصول على كمياتٍ كبيرةٍ منه .

3. عصير الليمون

الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، وهو مركب مضادٌ للأكسدة يساعد على امتصاص الماء وزيادة محتواه داخل الأمعاء ، ممّا يساعد على تليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء ، وخروج البراز بسهولة ، كما قد يساعد شرب مزيجٍ من الليمون والماء على تخفيف الإمساك ، وذلك لأنّه يُحافظ على رطوبة الجسم ويمنع جفافه المُسبب للإمساك ، ويمكن تقديم عصير الليمون إلى الوجبات الغذائية أيضاً للحفاظ على رطوبة الجسم.

4. ماء جوز الهند

يعد ماء جوز الهند أحد المشروبات البديلة و المثالية للماء والعصائر السكرية الضارة ،حيث يساعد ماء جوز الهند على ترطيب الجسم والحفاظ على رطوبة الأمعاء وتنظيف المسالك البولية ، كما أنه يساعد على تنظيف الأمعاء من الفضلات.

5. عصير البرقوق

لثمار البرقوق ، أو الخوخ المجفف تأثير ملين معروف ، وذلك لان هذه الثمرة غنية بالمغنيسيوم، والبوتاسيوم ، والسوربيتول ، حيث تعمل هذه المواد كمليّن طبيعي للأمعاء، إضافة إلى احتوائها على الماء والألياف غير الذائبة في الماء والتي تعمل على التخفيف والوقاية من الإمساك ، وسهولة التبرز.

مشروبات تساعد في علاج الامساك
مشروبات تساعد في علاج الامساك

6. شاي النعناع

تعمل مادة المنثول الموجودة في النعناع ، على إراحة الأمعاء ، وبالتالي التخفيف من الإمساك وأي وجع في المعدة مصاحب للإمساك .

7. شاي البابونج

شرب شاي البابونج في نهاية الوجبة ، يساعد على تحسين أداء الأمعاء وتسهيل الهضم ، مما يؤدي إلى الوقاية والتخلص من الإمساك.

8.منقوع جذور الزنجبيل

الزنجبيل يساعد في التخفيف من الإمساك ، ويحسن من عملية الهضم ، خاصة في حال حدوث الإمساك نتيجة لعسر الهضم .

9. القهوة

تعمل القهوة على تحفيز حركة القولون ، وذلك بسبب قدرة الكافيين المتواجد فيها على التأثير على هرمون الجاسترين الذي يعمل على تفكيك الطعام في المعدة وتسريع حركة الأمعاء ، ولذلك تعتبر القهوة من المشروبات التي تساعد على تليين المعدة والوقاية من الإمساك .

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى المشاكل التي تواجه بعض الأشخاص ، وهي الامساك ، وذكرنا قائمة ب مشروبات تساعد في علاج الامساك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى