صحة وجمال

مشروبات مفيدة لعلاج السعال

قائمة بمشروبات تفيد في علاج والتخفيف من السعال

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن أهم المشروبات التي يتم شربها لتخفيف من حدة السعال ، فماهي تلك المشروبات وماهي الفوائد التي تقدمها ، هذا ماسنتعرف في مقالنا الاتي.

السعال

في فصل الشتاء هناك الكثير من الأشخاص الذين يكونوا عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا ، ولكن أكثر ما هو مزعج حقًا هو السعال فهو من الأشياء التي ترهق المريض بشكل كبير ، وقد تكون السبب وراء صعوبة حصوله على الراحة أو النوم بعمق في المساء. ولأن أغلبنا يميل إلى تناول المشروبات الساخنة ، في فصل الشتاء عموما ، فسنقدم لكم قائمة بتلك المشروبات الساخنة و المفيدة لعلاج السعال .
إقرأ أيضا عنمشروبات ينصح بشربها أثناء الدورة الشهرية

مشروبات مفيدة لعلاج السعال
مشروبات مفيدة لعلاج السعال

مشروبات مفيدة لعلاج السعال

1. مشروب العسل مع الليمون

هذا المشروب يعتبر من المشروبات الطبيعية والسهلة لعلاج السعال ، حيث يعد مشروب الليمون بالعسل هو أفضل خيار لأن له تأثير ساحر على الجسم ، خاصة عند تناوله قبل النوم مباشرة ، حيث أنه يسهل عملية التنفس أثناء النوم. حيص إن العسل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تقوي الجسم والمناعة ، أما الليمون فهو يساعد في تقوية المناعة ، وللحصول على هذا المشروب قم بمزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وإضف له الماء الساخن .

2. مشروب الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من المشروبات التي ينصح بتناولها إن كنت تعاني من السعال ، لأنه يساعد على تهدئة التهاب الحلق الناتج عن السعال كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تعمل على الوقاية من نزلات البرد وتساهم في علاج السعال ، ويمكن تحضيره بأكثر من طريقة سواء بتقشير الزنجبيل الطازج وإضافة له الماء المغلي أو بوضع القليل من بودرة الزنجبيل المطحون مع الماء المغلي والليمون.

3. الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في علاج السعال بشكل كبير لأنه يقلل نمو البكتريا والفيروسات والفطريات لعلاج نزلات البرد ، ولكن من الافضل تناوله قبل النوم لأنه يقوم بتهدئة الأعصاب وتهدئة السعال .

4. مشروب العرقسوس

العرقسوس يساعد في وقف نمو الفيروسات والبكتريا لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات ، كما أنه يعتبر علاج فعال للسعال وطارد للبلغم لذلك يجب شربه عند الاصابة بنزلات البرد ، ولتحضيره قوم بوضع القليل من جذور العرقسوس في كوب به ماء مغلي لمدة ١٠ دقائق ، ثم إشربه.

5. مشروب النعناع

مشروب النعناع قد يساعد على تخفيف المخاط في الرئتين الذي قد يؤدي إلى الكحة الرطبة ، كما أن النعناع يعمل كمهدئ للمعدة ، وبالتالي تنخفض فرص الإصابة بارتجاع الحمض الذي يحدث بسبب السعال .

6. مشروب جذر الخطمي

مشروب جذر الخطمي يقلل من التهيج الناتج عن السعال ، وذلك بسبب احتوائه على مستويات عالية من الصمغ الذي يقوم بتغليف الحلق ، ولتعزيز من فوائد جذر الخمطي ينصح بإضافة الزعتر واللبلاب إليه ، فهذا الخليط قد يخفف السعال الناتج عن نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

مشروبات مفيدة لعلاج السعال
مشروبات مفيدة لعلاج السعال

7. مشروب عصير الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين ، المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات ، حيث يساعد في التخلص من البلغم المسبب للسعال ، ويجب الانتباه ألايكون الشخص يعاني من حساسية تجاه هذا الانزيم.

8. مشروب أوراق الجوافه

أوراق الجوافة لها تأثير قوي في الحماية من نزلات البرد والإنفلونزا ، فهي تحتوي على فيتامين سي والمعادن التي تساعد في علاج السعال والبلغم إلى جانب تطهير الحلق ، ولتحضيرها يمكنك إضافة إليها العسل الذي سوف يجعل لها تأثير كبير في التخلص من السعال ، ولتحضيره قم بوضع القليل من أوراق الجوافة في ماء مغلي وأضيفي له ملعقة كبيرة من العسل.

9. مشروب اليانسون

اليانسون يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والخصائص التي تساعد في علاج نزلات البرد والسعال ، فاليانسون يعمل كمضاد للإلتهابات ويذيب البلغم ، كما أنه مهدئ للجسم ومريح للاعصاب ، لهذا يفضل تناوله قبل النوم .

10. مشروب شاي البابونج

مشروب البابونج يساعد في التخلص من السعال بشكل كبير كما أنه يهدئ الأعصاب لهذا ينصح بتناول قبل النوم مباشرة ، وذلك من خلال إضافة شاي البابونج إلى الماء المغلي.

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه ، وذكرنا قائمة بال مشروبات مفيدة لعلاج السعال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى