الأم والطفل

مص إصبع الابهام عند الأطفال : الأسباب والحلول

معلومات حول مص إصبع الابهام عند الأطفال : الأسباب والحلول

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن عادة يقوم به بعض الأطفال ، وهي مص أصبع الابهام ، فماهي الأسباب التي بسببها يلجأ الطفل لمص إصبعه ، وماهي الحلول التي يمكن القيام بها لتخليص الطفل من تلك العادة ، كل هذا سنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

مص إصبع الابهام

عادة مص الإصبع قد تبدأ مع الطفل منذ نشأته في رحم أمه، وقد تستمر هذه العادة في الأشهر الأولى بعد ولادته وحتى بلوغه عامه الأول، وقد تستمر إلى أكثر من سنة.

حيث يعد مص إصبع الابهام من السلوكيات المنتشرة جداً بين الأطفال ، حيث إن 90% من الأطفال بين سن 2 إلى 4 سنوات يمصون إبهامهم بين الحين والآخر . ولكن تلك العادة تبدأ بالتأثير سلباً على الطفل عندما تستمر حتى يبلع الطفل سن 5 – 6 سنوات، خاصة إذا بدأت الأسنان الدائمة بالظهور . و في الغالب يقوم الرضع بمص الإبهام عند الجوع ، أما الأطفال الاكبر يفعلون ذلك عندما يريدون النوم، أو الشعور بالوحدة ، أو الخوف من شي ما، أو عدم الاحساس بالأمان.

ولكن لا تشكل هذه العادة أي مشاكل إذا تم التخلص منها قبل بزوغ الأسنان الدائمة، أي قبل السنة الخامسة أو السادسة من عمره، بل يكمن الضرر الحقيقي عند الاستمرار بمص الإصبع بعد بلوغ الطفل سن السادسة لان ذلك يؤثر على فك الاسنان بشكل ملحوظ جدا .
إقرأ أيضا عننصائح لتخلص من الغثيان الصباحي عند الحوامل

مص إصبع الابهام عند الأطفال : الأسباب والحلول
مص إصبع الابهام عند الأطفال : الأسباب والحلول

أسباب مص إصبع الابهام

1. يمص الأطفال إصبع إبهامهم ، لأن ذلك يساعدهم على الشعور بالراحة والطمأنينة و الهدوء.

2. قد يكون الطفل طوّر هذه العادة وهو جنين في بطن أمه، وصاحبته حتى بعد الولادة.

3. يلجأ بعض الأطفال لمص إبهامهم عند شعورهم بالجوع، خاصة الأطفال حديثي الولادة والرضع .

4. بعض الأطفال قد يلجأون إلى مص إصبع إبهامهم عند شعورهم بالتعب، أو الملل، أو الخوف، أو المرض، أو محاولة التأقلم مع التحديات التي تحدث في حياتهم .

5. كما قد يمص الاطفال إصبع إبهامهم ليساعدهم ذلك على النوم بسهولة.

مص إصبع الابهام عند الأطفال : الأسباب والحلول
مص إصبع الابهام عند الأطفال : الأسباب والحلول

طرق تساعد الطفل على التخلص من عادة مص الإصبع:

في الغالب تتلاشى عادة مص إصبع الابهام في عمر السنتين إلى أربع سنوات، أما إذا استمرت بعد ذلك العمر ، فمن الأفضل التدخل الوقائي، و ننصح بدايةً بالتعامل مع المشكلة عن طريق تشتيت انتباه الطفل عن هذه العادة دون أن يشعر ، وذلك عن طريق الانشغال بلعبة معينة دون اللجوء إلى صيغة الأمر أو القوة كانتزاع يده غصبا ، فعادةً ما تسبب هذه الطرق إلى تفاقم المشكلة، ولجوء الطفل إلى العناد والتمسك بهذه العادة.

وفي حال كان عمر الطفل ثلاث سنوات أو أكثر اللجوء للغة التحاور ، وذلك عن طريق الحديث مع الطفل عن عواقب العادة وتأثيرها على الفم والأسنان، بلغة سهلة ومفاهيم تتناسب مع عمر الطفل.

كما ويعتبر التشجيع من الوسائل الممتعة والمحفزة للطفل، ويتجاوب الأطفال عادةً معها حتى يحصلوا على المكافأة التي تأتي بعد الشعور بالإنجاز .

ختاما

في حال ظلت المشكلة مع الطفل ، بعد سن الخمس سنين ينصح بإستشارة الطبيب وذلك للتخلص من المشكلة بالطرق المناسبة .

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى المشاكل التي قد تواجه بعض الأطفال ، وهو مص إصبع الابهام عند الأطفال : الأسباب والحلول .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى