منوعات

من هم الحشاشين

معلومات عامة عن طائفة الحشاشين ، ومن هو مؤسسها

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى الطوائف وهي طائفة الحشاشين ، فماذا نعني بالحشاشين ، ومن هي هذه الطائفة ومؤسسها ، هذا ماسنتعرف عليه في سطور مقالنا القادمة.

من هي طائفة الحشاشين ؟

طائفة الحشَّاشين هي طائفة شيعية إسماعيلية نزارية باطنية ، انفصلت عن العبيديين الفاطميين في آواخر القرن الخامس هجري ، والموافق 11 الميلادي لتقوم بالدعوة إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء من نسله ، وقد اشتهرت ما بين القرن 5 و7 هجري الموافق 11 و 13 ميلادي، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وفي الشام بعد أن هاجر إليها بعضهم من إيران .

من هم الحشاشين
من هم الحشاشين

ومن المعروف عن هذه الطائفة أنها أرهبت أوروبا والشرق فى القرون الوسطى ، ودخلوا فى عداء مع المسلمين والمسيحين على حد سواء ، وقتلوا رموزهم باغتيالات كانت الأدهى والأكثر ذكاء فى التاريخ ، وقد أسسوا استراتيجيةً عسكريةً مازالت تُدرَّس حتى اليوم، فتجنبوا المواجهات المباشرة مع الأعداء واعتمدوا على الاغتيالات .

وقد دخلت طائفة الحشاشين فى تحالف مع الصليبيين وساعدتهم ضد صلاح الدين ، وحدثت أولى محاولات الحشاشين لاغتيال صلاح الدين الأيوبي في 1174، عندما كان يحاصر حلب ، حيث تمكن بعض الحشاشين من التسلل إلى معسكره ولكن نجى صلاح الدين من محاولة الاغتيال تلك .

من هم الحشاشين
من هم الحشاشين

هذا وقد كانت طائفة الحشاشين على خلاف مع الخلافة العباسية والفاطمية والدول والسلطنات الكبرى التابعة لهما كالسلاجقة والخوارزميين والزنكيين والأيوبيين بالإضافة إلى الصليبيين، إلا أن جميع تلك الدول فشلت في استئصالهم طوال عشرات السنين من الحروب.
إقرأ أيضا عن مسلسل الحشاشين ،،، رمضان 2024 بطولة كريم عبد العزيز

من هو مؤسس طائفة الحشاشين ؟

قام حسن الصباح بتأسيس طائفة الحشاشين ، وقد لقب بالسيد أو شيخ الجبل ، ويعتبر واحد من أهم الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي ، وقد ذهب إلى مصر في زمن المستنصر بالله الفاطمية ، وعاد بعد ذلك لينشر الدعوة في فارس ، واحتل قلعة آلموت لتكون قلعته الحصينة ومقر حكمه.

مسلسل الحشاشين ،،، رمضان 2024 بطولة كريم عبد العزيز
مسلسل الحشاشين ،،، رمضان 2024 بطولة كريم عبد العزيز
من هم الحشاشين
من هم الحشاشين

والجدير بالذكر أن الفنان كريم عبد العزيز سيقوم ببطولة مسلسل الحشاشين وذلك ضمن السباق الرمضاني لعام 2024 ، وسيجسد دور مؤسس طائفة الحشَّاشين وهو حسن الصباح .

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى الطوائف وهي طائفة الحشاشين، من هم الحشاشين ، من هو مؤسس تلك الطائفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى