الأم والطفل

نصائح عند إستحمام الأطفال في الشتاء

نصائح عند تحميم الأطفال في فصل الشتاء لمنع الإصابة بالبرد

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى المواضيع المهمة ، التي تخص الامهات ، وهو موضع إستحمام الأطفال في فصل الشتاء ، فسنقدم نصائح هامة عند الاقدام على تحميم الأطفال في فصل الشتاء.

إستحمام الأطفال في فصل الشتاء

من المهم والضروري تحميم الأطفال ، حتى في فصل الشتاء ، حيث أن هناك معتقدات خاطئة عن تجنب تحميم الأطفال في الشتاء ، حتى لايصابون بالبرد أو يصابون بأحد الأمراض المصاحبة لفصل الشتاء ، فمن المهم معرفة أن هذا الأمر خاطئ بل وإن عدم الاستحمام وتراكم الأوساخ على بشرة الأطفال ، يضعف مناعتهم ويجعلهم أكثر عرضة لأمراض البرد ، والاصابة بالعدوى فيجب تحميم الأطفال ، مع إتباع بعض النصائح عند إستحمامهم ، وهذا ماسنقدمه في السطور القادمة من مقالنا .
إقرأ أيضا عنكم عدد ساعات النوم الذي يحتاجها الطفل من عمر يوم إلى 6 سنوات

نصائح عند إستحمام الأطفال في الشتاء
نصائح عند إستحمام الأطفال في الشتاء

نصائح عند إستحمام الأطفال في فصل الشتاء

1. إختيار الوقت المناسب

حيث إن وقت الظهيرة هو الوقت الانسب لاخذ طفلك حمامه الدافئ ، لان هذا الوقت يعتبر أدفئ وقت خلال اليوم في فصل الشتاء ، ويتميز بدرجات حرارة أعلى عن باقي الاوقات بسبب توهج أشعة الشمس ، كما ويجب أختيار الايام الأكثر دفئا ، كما ويجب تجنب تحميم طفلك في الليل أو الصباح الباكر .

2. تدفئة الحمام

يجب أن تحرص الام على تدفئة الحمام قبل تحميم طفلها عن طريق فتح الماء الساخن لقليل من الوقت ، مع الحرص على إغلاق نوافذ وباب الحمام ، حيث إن درجة الحمام تكون أقل من باقي المنزل .

3. إستخدام الماء الدافئ وليس الساخن

الاستحمام بالماء الدافئ هو الأفضل لصحة طفلك ، لأن الماء الساخن يتسبب في رفع درجة حرارة جسده، وبعد مغادرة الحمام، سرعان ما يشعر بالبرودة الشديدة ، مما يعرضه للإصابة بنزلات البرد.

4. إستخدام منتجات خاصة بالاطفال

حيث أن الشامبو والصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية ، تعمل على جفاف بشرة الطفل وتهيجها ، ممايجعله أكثر عرضة للإصابة بالعدوى .

5. غسل الوجه بالماء البارد قبل الخروج من الحمام

يجب على الأم القيام بغسل وجه طفلها بالماء البارد ، قبل الخروج من الحمام ، لتعديل درجة حرارة جسده بما يتناسب مع حرارة المنزل، و تقليل تأثير الهواء البارد على الطفل .

نصائح عند إستحمام الأطفال في الشتاء
نصائح عند إستحمام الأطفال في الشتاء

6. تجفيف جسد الطفل

يجب على الأم تجفيف جسد طفلها عن طريق إستخدام منشفة ناعمة و نظيفة ، لأن البلل يهدد بشرته بالجفاف، ويجعلها بيئة جاذبة لنمو البكتيريا، مما يعرضه لخطر الإصابة العدوى ، وكذلك حتى يشعر الطفل بالدفئ كذلك.

7. إلباس الطفل ملابسه في الحمام

يجب على الام تجنب إلباس طفلها ملابسه خارج الحمام ، لأن درجة حرارة الغرفة أقل بكثير من درجة حرارة الحمام بعد الاستحمام ، مايجعل الطفل أكثر عرضة لتيار الهواء البارد وإصابته بنزلة البرد.

8. تجنب إلباس الطفل ملابس كثيرة

تبالغ الكثير من الأمهات في عدد القطع التي تلبسها لطفلها في الشتاء ، دون الانتباه أن هذه العادة تجعله أكثر عرضة للمرض، لذلك من الأفضل الاعتدال واختيار الملابس المناسبة .

9. إعداد مشروب ساخن لطفلك

بعد الاستحمام من الافضل تقديم كوب من مشروب ساخن لطفلك مثل اليانسون ، النعناع أو الكراوية ، لان ذلك يساعد تدفئة جسده وإسترخاءه.

من المهم والضروري تحميم الأطفال ، حتى في فصل الشتاء ، حيث أن هناك معتقدات خاطئة عن تجنب تحميم الأطفال في الشتاء ، حتى لايصابون بالبرد أو يصابون بأحد الأمراض المصاحبة لفصل الشتاء ، فمن المهم معرفة أن هذا الأمر خاطئ بل وإن عدم الاستحمام وتراكم الأوساخ على بشرة الأطفال ، يضعف مناعتهم ويجعلهم أكثر عرضة لأمراض البرد ، والاصابة بالعدوى فيجب تحميم الأطفال ، مع إتباع بعض النصائح عند إستحمامهم

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أحد المواضيع التي تهتم بها أغلب الامهات وهو ،
نصائح عند إستحمام الأطفال في الشتاء ، حتى لايصابون بالبرد أو الإنفلونزا ، حيث إن فصل الشتاء معروف بأنه موطن للعديد من الأمراض والعدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى