الأم والطفل

نصائح لتخلص من الغثيان الصباحي عند الحوامل

كيفية التخفيف أو التخلص من غثيان الصباح عند الحوامل

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن إحدى المواضيع التي تهم الامهات الحوامل ، خاصة في أشهر الحمل الاولى ، وهو كيفية التخفيف أو التخلص من الغثيان الصباحي الذي يرافق الحوامل في أشهر الحمل الاولى ، وهذا ماسنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

الغثيان لدى الحوامل

يعتبر الغثيان الصباحي من أعراض الحمل المزعجة التي تعاني منها أغلب النساء ، خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل ، حيث يمكن التخلص منه باتباع نظام غذائي صحي ، يشمل مجموعة محددة من الأطعمة والمشروبات ، التي تخفف من حدة هذا الغثيان ، وقد سبق وتحدثنا عنه سابقا في مقال سابق ،إقرأ أيضا عنه أطعمة ومشروبات تخفف غثيان الحامل ، وفي مقال اليوم سنقدم بعض النصائح التي يمكن أن تخلصك أو تخفف من ذلك الغثيان المزعج .

نصائح لتخلص من الغثيان الصباحي عند الحوامل
نصائح لتخلص من الغثيان الصباحي عند الحوامل

نصائح لتخلص من الغثيان الصباحي عند الحوامل

يمكن أن تساعد طريقة تناولك لوجباتك الرئيسية في تقليل الغثيان للحامل على مدار اليوم، إليك طريقة تناول الوجبات:

1. تجنبي تأخير وجبة الافطار

يجب عليكي منح نفسك متسعًا من الوقت عند النهوض من السرير ، وسيساعد أحتفاظكي بمقرمشات صحية مالحة بجوار سريرك أن تتمكني من ملء معدتك بمجرد استيقاظك ، من دون الحاجة للنهوض من السرير وإعداد وجبة كاملة .

2. تناولي وجبات خفيفة

حيث إن تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم تجنبكي الشعور بالجوع الشديد أو التخمة التي تسبب الغثيان ، وذلك لان هرمون البروجسترون يبطئ من سرعة مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي.
ولكي تتجنبي الشعور بالشبع اشربي السوائل قبل نصف ساعة من الوجبات أو بعدها ، ولكن ليس مع الوجبات ، وأحرصي أيضًا على شرب السوائل طوال اليوم لتتجنبي الجفاف.
وأحرصي أيضا على تجنب تناول الأطعمة أو الروائح التي تزيد من حالة الغثيان ، وتجنبي التواجد في الأماكن الدافئة فهي تزيد من الشعور بالغثيان.

3. اختاري وجبة المساء بطريقة صحيحة

يجب عليك تجنب تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية أو ذات الروائح القوية خلال الحمل في وجبة المساء ، حتى تريحي معدتك .
وإذا حدث واستيقظتِ في منتصف الليل للذهاب إلى الحمام ، حاولي تناول وجبة خفيفة قبل العودة إلى الفراش.

4. قومي بالتخلص من الروائح الكريهة

بسبب التغيرات الهرمونية ، تزداد حاسة الشم عند المرأة الحامل خلال أشهر الحمل الاولى ، لذا قد تشعرين فجأة أن بعض الروائح أصبحت مزعجة بالنسبة لكِ وتسبب لكِ الغثيان والقئ ، لذلك عليكِ الابتعاد عنها سواء كانت رائحة بعض الأطعمة أو رائحة عطرك المفضل حتى ، أو مساحيق التنظيف أو غيرها .
حيث يمكن أن تخففي انزعاجك، من خلال طهي الطعام في الميكروويف وفتح النوافذ عند الطهي ، وغسل الملابس عن طريق استخدام منظف عديم الرائحة للتخلص من الروائح الكريهة بالنسبة لك ، ابتعدي أيضًا عن الأطعمة التي تسبب لك النفور، مثل الدجاج أو اللحم والسمك النيء.

نصائح لتخلص من الغثيان الصباحي عند الحوامل
نصائح لتخلص من الغثيان الصباحي عند الحوامل

وإليك أيضا بعض من النصائح الاضافية لتقليل والتخلص من غثيان الحوامل الصباحي :

5. تجنبي التوتر

حيث إن شعورك بالقلق والتوتر ، قد يزيد من غثيان الحمل ، فيمكنك تفادي ذلك من خلال تجربة أساليب تعمل على الحد من التوتر، مثل: التأمل، واليوغا وغيرها.

6. احرصي على نظافة فمك

حيث إن غسل الفم بشكل منتظم ، يساعد في الحفاظ على نظافة الفم وإبقائه منتعشًا، ويقلل من فرصة الإصابة بالغثيان وخطر تلف الأسنان بسبب القيء ، كما يمكنك مضغ العلكة بنكهة القرفة أو غيرها من النكهات التي تخفف من الغثيان .

7. إحرصي على الاحتفاظ بنشاطك البدني والعقلي

حيث إن ممارسة بعض التمارين الرياضية المسموحه للحوامل ، تحسن من أعراض الغثيان عند الحامل، وتقلل من الشعور بالتوتر والقلق.
كما أن الألعاب العقلية، مثل: حل الألغاز أو لعب الورق أو الذهاب في نزهات قصيرة حول المبنى تساعد على بقائكِ منشغلة ، وتخفف من شعور الغثيان المزعج .

8. استشارة الطبيب

قد تصاب الام الحامل بالغثيان والقيء بسبب ارتداد الحمض، لذا استشيري الطبيب فقد يوصي بتناول بعض الأدوية المضادة للحموضة قبل النوم لتقليل مستويات حمض المعدة والغثيان.

وبهذا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إحدى المواضيع التي تخص الحوامل وهو ، نصائح لتخلص من الغثيان الصباحي عند الحوامل .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى