الأم والطفل

هل حلق شعر المولود يزيد من كثافته

معلومات عن حلاقة شعر رأس المولود والخطوات ونصائح لزيادة كثافة شعر المولود وهل حلق شعر المولود يزيد من كثافته

نرحب بكم مجددا زوارنا الكرام في موقعنا والذي سنتحدث فيه اليوم عن أحد الأمور المهمة بالنسبة للامهات ، وهو حلق شعر المولود الجديد، كل مايخص هذا الموضوع ، وهل حلق شعر رأس المولود يزيد من كثافته ،ونصائح لزيادة كثافة شعر المولود، هذا سنتعرف عليه في مقالنا الاتي.

حلق شعر المولود

من السنة النبوية أن يتم قص شعر المولود سواء أكان ذكراً أو أنثى وذلك في اليوم السابع من ولادته، وكذلك يتم ذبح العقيقة وهي الشاة ابتهاجاً وفرحا بمولده ولدفع الشر والأذى عنه، ولذلك فقد سادت عادة حلق شعر المولود. وفي العادة يتم استخدام عدة أدوات ومنها الموس أو المقص .
إقرأ أيضا عنكيفية العناية بشعر الرضيع

هل حلق شعر المولود يزيد من كثافته
هل حلق شعر المولود يزيد من كثافته

فوائد حلاقة شعر المولود

– تعمل حلاقة شعر رأس المولود على التخلص من بعض الأوساخ العالقة بسبب الولادة، والتي قد تتبقى بقاياها رغم استحمام المولود فيفضل أن يحلق الشعر.

– تعمل حلاقة شعر رأس المولود على تنشيط الغدد الموجودة في بصيلات شعر الرأس وتقويها.

– كما أن حلاقة رأس شعر المولود تساعد على تخلص بصيلات الشعر مما قد يعلق بها من سائل الرحم الذي يمتصه الشعر فيضعفه ويؤدي إلى تساقطه.

– تقوم حلاقة شعر المولود بتقوية حاستي السمع والبصر للرضيع .

هل حلق شعر رأس المولود يزيد من كثافته ؟

يرى البعض أن حلاقة شعر رأس الرضيع بالموس يزيد من كثافة الشعر. ولكن لم يتم إثبات ذلك علمياً إلى الان .
إلا أن هناك أبحاث أثبتت أن حلق شعر المولود الذكر بالموس يقلل من إصابته بالصلع حين يكبر في العمر.
وأن حلاقة شعر البنت بالموس تحد من تساقط شعرها وتلفه حين تكبر.

طريقة حلق شعر رأس المولود

يجب على الوالدين تعلم كيفية حلق شعر المولود بطريقة صحيحة حتى يتجنبان إلحاق أيّة أضرار برأس طفلهما أثناء الحلاقة، وتتضمن تلك الخطوات الآتي:

-تجهيز جميع الأدوات اللازمة للحلاقة:

في البداية يجب جمع كافة الأدوات التي تتطلبها عملية الحلاقة، ويشمل ذلك المنشفة، الموس، المشط، بخاخ الرذاذ ، ويجب التأكد على عدم نسيان أي شي من الأشياء المطلوبة للحلاقة.

-تحديد الوقت المناسب:

ينبغي اختيار الوقت الذي يكون فيه الرضيع سعيدً وهادئ ولايعاني من مغص أو جائع لإجراء عملية الحلاقة ، وذلك لتقليل من فرصة بكائه وكثرة حركته.

-الاستعداد لردة فعل الرضيع:

يجب توقّع ردّة الفعل المحتملة من المولود فمن الممكن أن يبكي المولود، ويجب تهدئته ، ثم إتمام الحلاقة.

-بدء الحلاقة:

بعد الانتهاء من جمع الأدوات واختيار الوقت المناسب واتخاذ الاحتياطات اللازمة يستطيع الآباء البدء بحلاقة شعر رأس المولود في اتجاه نمو شعر الطفل، لكي لا يصاب بجروح أو ندوبات مؤلمة تسبب له البكاء ، ونقوم بتنظف أداة الحلاقة بالماء لإزالة الشعر عنها، ثم يتم استكمال الحلاقة .

-يتم تنظيف رأس المولود باستخدام فوطة مبللة بالماء:

يفضّل أن تقوم الأم بتحميم المولود وتغيير ملابسه لأن الشعر القصير يكون مؤلماً جداً، ويسبب له الوخز مثل الإبر والدبابيس.

هل حلق شعر المولود يزيد من كثافته
هل حلق شعر المولود يزيد من كثافته

نصائح عامة لزيادة كثافة شعر المولود

-في البداية يجب أن تعرف الأم أن صحة شعر الطفل وكثافته ولمعانه وزيادته في الطول ترتبط بتغذية الطفل تغذية سليمة وصحية منذ بدء حياته ، كما أنها تعتمد على جينات الأبوين .

-يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية خصوصاً في الأشهر الستة الأولى من حياته .

-يجب أن تقدم الام لطفلها ، بعد البدء في الأطعمة الصلبة له ، الخضروات والفواكه لأنها تحتوي على الفيتامينات، وخصوصاً الخضروات الداكنة التي تحتوي على الزنك.

-يجب عدم ترك شعر الطفل بدون تجفيف؛ فالشعر المبلول أو الرطب يكون شعراً ضعيفاً ، وعلى الأم أن تقوم بتجفيف شعر طفلها بمنشفة ناعمة.

-يجب على الأم أن تقوم بغسل شعر الطفل كل ثلاثة بشامبو مناسب خاص بالاطفال، فغسل الشعر بشامبو مناسب يفيد في تقويته وسرعة نموه لأن تراكم الأوساخ على الشعر تبطئ من مرحلة النمو.

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن حلاقة شعر المولود ، وخطواتها ، ونصائح لكافة شعر الرضيع ، و هل حلق شعر المولود يزيد من كثافته.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى